لماذا وإلى أين ؟

الإسبان يتهمون فرنسا باستعمال المغرب لشن “حرب تجارية” على سبتة ومليلية

ظهرت قراءات أخرى في إسبانيا تحلل الوضع الذي تعيشه المدينتان المحتلتان مليلية وسبتة، أقحمت فرنسا في الموضوع حين قال محللون اقتصاديون إن المغرب يشن “حربا تجارية” ضد الجارة الشمالية بإيعاز من فرنسا، مشددين على أنه لا يجب توجيه أصابع الاتهام للمغرب وحده.

هذه التفسيرات عبر عنها خبراء ومحللون إسبان، أمس الجمعة في ندوة خُصصت لتدارس وضع الثغرين، حيث انتقدوا في مداخلاتهم مسؤولي المدينة لكونهم تسببوا في “الاختناق الاقتصادي الذي فرضه المغرب” على حد تعبيرهم. وقالوا إن عوامل كثيرة غفلها المسؤولون هي التي أدخلت المدينتان في هذه الأزمة، منها المعاناة التي كان يعيشها الحمالون وحالات الوفاة في صفوفهم. كما لفتوا إلى أن طريقة التعامل مع المعابر من الجانب الإسباني غرقت في تجاوزات من قبل شركة لم تُدبر الحركة التجارية جيدا.

في الندوة ذاتها ظهرت تفسيرات أخرى، لقيت تأييدا وجعلت آخرين يقفون لتحليلها، إذ ذهب محللون إلى القول إن فرنسا هي التي تقود حربا تجارية على المنتجات الإسبانية، باعتبارها هي الموجهة للاقتصاد المغربي حسب تفسيرهم.

وبرر هؤلاء ما صرحوا به بما اعتبروه “توسعا فرنكوفونيا” في شمال المغرب، وأعطوا أمثلة لمراكز تجارية ومحلات وماركات فرنسية ومسؤولين فرنسيين يسيرون مؤسسات في مدن الشمال. بل إن أحد المتدخلين قال إن هناك رسائل تنادي بمقاطعة المنتجات الإسبانية يتم نشرها عبر الواتساب.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x