لماذا وإلى أين ؟

كورونا يستنفر “الباطرونا” لتقييم تأثيرات الفيروس على المقاولات

من المزمع أن يعقد الاتحاد العام لمقاولات المغرب اجتماعا الخميس المقبل، لتدارس تداعيات فيروس كورونا على المقاولات والشركات المغربية.

ويعد هذا اللقاء الرسمي الأول من نوعه يعقده “باطرونا” الشركات والمقاولات الوطنية، في ظل الحديث عن تداعيات اقتصادية بدأت تبرز بسبب الفيروس القاتل.

كما سيتدارس المجتمعون ما وصل إليه برنامج دعم المقاولات الذي كان الملك أعطى انطلاقته قبل شهر، للوقوف على حجم التجاوب معه وعدد الملفات والطلبات المقدمة من قبل الشباب الراغب في تأسيس مشاريعهم.

حتل المغرب المرتبة الثالثة عربيا في قائمة الدول المتضررة من فيروس كورونا، بـ246 مليون درهم، وفق تقرير نشرته وكالة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد).

وأعلن خبراء اقتصاديين بالأمم المتحدة أن الأضرار التي لحقت بالاقتصاد العالمي الناجم عن فيروس كورونا المستجد قد تصل إلى انخفاض قدره 50 مليار دولار في صادرات الصناعات التحويلية في جميع أنحاء العالم.

وتشير البيانات الاقتصادية الأولية التي حللها مؤتمر(الأونكتاد) في جنيف إلى أن تدابير احتواء الفيروس في الصين حيث ظهر تفشي المرض في ديسمبر قد تسببت بالفعل في انخفاض كبير في الإنتاج.

السعودية هي الأكثر تضررا بين الدول العربية، بمقدار مليون دولار في صناعة الآلات ومليون دولار أخرى في صناعة منتجات الورق، و37 مليون دولار في الصناعات الكيماوية.

وأوضح التقرير أن الخسارة الأكبر كانت للاتحاد الأوروبي بقيمة 15.6 مليار دولار، تليها الولايات المتحدة بـ 5.8 مليار دولار، ثم اليابان في المرتبة الثالثة بما قيمته 5.187 مليار دولار.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x