لماذا وإلى أين ؟

أبو حفص: الوقاية من كورونا أولى من صلاة الجمعة

قال عبد الوهاب رفيقي، الملقب بـ” أبو حفص”، الباحث في العلوم الإسلامية، تعليقا على الجدل الدائر حول إلغاء صلاة الجمعة بالمغرب تفاديا لانتشار فيروس “كوفيد19” المعروف بـ “كورونا” برأيي أنه من الناحية الدينية والشرعية فحفظ الصحة مقدم على كل شيء، وحفظ الأنفس ولامتها من الأمراض لا شك أنها أولوية حتى على كثير من الشعائر الدينية بما فيها الصلاة.

وأوضح رفيقي في تصريح لـ “آشكاين” “وبالتالي فإذا كانت التجمعات داخل المساجد يمكنها أن تُسبب أي أذى أو تُساهم في انتشار مرض معين فمن حق السلطات الوصية أن تمنع الناس من أداء هذه الشعيرة”، وفق تعبيره.

وأكد السلفي السابق، أن “الأمر من الناحية الدينية لا إشكال فيه فصحة وسلامة الناس أمر مؤكد فوق كل اعتبار يبقى فقط للسلطات الوصية أن تقدر خطورة الوضع وإذا رأت أن هذه التجمعات تشكل خطورة فيمكنها أن تسارع إلى وقف صلوات الجمعة داخل المساجد وليس هنالك أي حرج إطلاقا”.

ويذكر أن مصدرا من داخل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أكد لـ “آشكاين” في وقت سابق أن الوزارة لم تُصدر أي قرار بخصوص إلغاء صلاة الجمعة وأي قرار سيتخذ سيتم الإعلان عنه عبر القنوات الرسمية للوزارة”، مشيرا “أن مثل هذا القرار لا تتخذه الوزارة لوحدها، وإنما هناك جهات متدخلة لها الكلمة الفصل في ذلك”، في إشارة إلى واللجنة الوطنية للقيادة التي تم إحداثها منذ الإعلان عن حالات الالتهابات التنفسية الحادة الناجمة عن (كوفيد-19).

وعلاقة بالموضوع، فقد أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، يوم أمس الأربعاء، أنه تقرر إلغاء جميع المواسم الدينية مهما كان حجم التجمعات التي تشهدها، وذلك في أعقاب ظهور وباء فيروس كورونا المستجد في عدد من البلدان.

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها أن هذا القرار يأتي “عملا بتوجهات الشرع في حفظ الأنفس والأبدان من الهلاك ومن جميع الأضرار، واعتبارا للوباء الذي ظهر في عدد من البلدان، وما وجب من اتباع الإرشادات الطبية الواردة في الموضوع، ولاسيما ما يتعلق بتجنب العدوى خلال التجمعات”.

وأهابت الوزارة، في هذا الصدد، بالسادة العلماء والعالمات والخطباء والوعاظ والواعظات والأئمة “أن يعملوا على توعية الناس بموضوع الوقاية من الوباء، لاسيما بالتزام النظافة وتجنب كل فرص انتقال العدوى”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
شهم
المعلق(ة)
14 مارس 2020 03:02

أي دين أو أيديولوجية لا تضع سلامة الإنسان وحياته فوق كل اعتبار لا يستحق حتى الذكر.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x