لماذا وإلى أين ؟

القضاء البولندي يشرع في محاكمة مغربي متورط في هجمات باريس

بدأت في بولندا اليوم الثلاثاء 3 أبريل، محاكمة المغربي مراد تي الذي يبلغ من العمر 28 عاما بتهم الانضمام لجماعة إرهابية. ويشتبه بتآمره مع عبد الحميد أباعود العقل المدبر لهجمات تنظيم “الدولة الإسلامية” الدامية في باريس التي قتل فيها 129 شخصا في خريف 2015.

وأنكر مراد تي تهم الانتماء لجماعة إرهابية لكنه أقر بحيازة عقاقير مخدرة غير قانونية ووثائق سفر مزورة، حسب ما قالت وكالة أنباء بولندا.

وتعد المحاكمة الجارية في مدينة كاتووايس في جنوب البلاد الأولى من نوعها في بولندا، أحد الدولة الأوروبية القليلة التي لم تشهد اعتداءات جهادية.

واعتقل المغربي المشتبه به في بولندا في 5 أيلول/سبتمبر 2016. وإذا ما تمت إدانته، قد يواجه عقوبة السجن بين ستة أشهر وثماني أعوام.

وقال الإدعاء إنه “بين كانون الأول/ديسمبر 2014 وأيلول/سبتمبر 2016 انخرط مراد تي. في صفوف منظمة إجرامية مسلحة – منظمة إرهابية دولية تدعى تنظيم ’الدولة الإسلامية‘”.

وأضاف أن مراد كان “متواطئا” مع عبد الحميد أباعود، المشتبه أنه العقل المدبر لهجمات باريس التي تمت بالرصاص والتفجيرات الانتحارية في 13 تشرين الثاني/نوفمبر 2015.

والتقى مراد مع أباعود في مدينة أدرنة التركية في أواخر 2014 مع جهاديين آخرين قتلا لاحقا في مداهمة للشرطة في بلجيكا في 2015، على ما ذكر الإدعاء البولندي.

وقتل أباعود في مداهمة الشرطة الفرنسية لشقة في ضاحية سان دوني في باريس في 18 تشرين الثاني/نوفمبر 2015 بعد 5 أيام من الاعتداء.

واستخدم مراد عدة وثائق هوية مزورة وأمضى وقتا في دول أوروبية مثل النمسا واليونان والمجر ودول غير أوروبية مثل تركيا وصربيا.

وقال المحققون إنهم عثروا على تعليمات عن كيفية صنع المتفجرات وأمثلة لأهداف محتملة على هاتف نقال يملكه.

واعتقلت وكالة مكافحة التجسس البولندية الشاب المغربي بعد أن تلقت معلومات من عدد من الوكالات الأوروبية.

لكن أولى هذه المعلومات جاءت من وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي أي إيه)، حسب ما ذكر الإعلام المحلي.

(أ ف ب)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x