لماذا وإلى أين ؟

هل سيفرض المغرب اقتطاعات لتمويل مواجهة “كورونا”؟

مع تصاعد حدة الإجراءات الإحترازية التي تتخدها الدولة المغربية لتجنب تفشي فيروس كورونا، وما ينتج عنها من تداعيات اقتصادية واجتماعية سلبية تهدد بإنهيار الإقتصاد وإهتزاز الإستقرار الإجتماعي، أصبح لزاما على الجميع أن يتحلى بروح التضامن والتضحية والصبر والإلتزام لتمر هذه العاصفة الفيروسية بسلام وأمان.

هذه التضحية وهذا التضامن الذي يجد أساسه الأخلاقي في القيم الإنسانية، وكرسه الدستور في الفصل 40، بتنصيصه أنه “على الجميع أن يتحمل، بصفة تضامنية، وبشكل يتناسب مع الوسائل التي يتوفرون عليها، التكاليف التي تتطلبها تنمية البلاد، وكذا تلك الناتجة عن الأعباء الناجمة عن الآفات والكوارث الطبيعية التي تصيب البلاد”.

إن تفعيلا هذا المقتضى الدستوري، أصبح ضروريا، وذلك عبر فتح باب التبرع والإحسان العمومي ليساهم المواطنون في موارد مواجهة تفشي جائحة كورونا، خاصة بعد إعلان الملك محمد السادس تخصيص 10 ملاير درهم لإحداث صندوق لمواجهة وباء كورونا، على مستوى توفير التجهيزات الطبية ودعم الإقتصاد والقدرة الشرائية للمواطنين في هذه الأزمة.

كما أنه لا عيب في أن تفرض الدولة إقتطاعات من أجور الموظفين والأجراء، لكن يجب بالمقابل أن تدفع أغنياء والشركات إلى المساهمة بمبالغ مهمة لتمويل خطة مواجهة “كورونا” وتداعياته، إذا لم يحركهم الضمير الإنساني وغاب فيهم الحس الوطني، وإن كانوا قد نسوا أن اليوم يشبه إلى حد ما “يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

7 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
ولماذا استثناء اهل الريع
المعلق(ة)
17 مارس 2020 07:05

من هربوا الأموال إلى الخارج تتوسلون إليهم ليتصدقون عليكم ب 5% مما هربوا حتى تتنازلوا لهم نهائيا عما سرقوا والشعب البءيس تعودون إليه للترامي على دخله وقد اخدتم ما اخدتم منها من الضراءب.
فلماذا لا تدهبوا على الأقل الى اصحاب الريع مثل تقاعد الوزراء السابقين لتمويل كارثة وباء كورونا.
وحيث أن لاءحة الريع بالمغرب طويلة و عريضة جدا وغالية و مكلفة على المغرب فوق ما يتصوره الخيال فلمادا لا تلغون هده الريوع وبها يمكنكم الحصول على دعم مالي مهم ضد هده الكارثة.

محمد
المعلق(ة)
16 مارس 2020 22:51

الله يخرج عاقبتنا بخير

حنظلة
المعلق(ة)
الرد على  Samia
16 مارس 2020 21:30

مقال لا محل له من الإعراب
بدل أن تطالب الأغنياء والشركات الكبرى وفتح الصناديق السوداء التي تتوفر عليها كل وزارة تطالب بالإقتطاع من أجور الموظفين تحت شعار التضامن!!!! هذا لن يكون تضامنا بل سرقة عن سبق إصرار وترصد…
المغاربة بطبعهم متضامنون لكن أن يكون بالشكل الذي تطالب به فهذا لعمري تخريف وتحريض ضد الموظف البسيط…
أطالب من رئاسة التحرير أن تراقب ما تنشره وشكرا لكم

Samia
المعلق(ة)
16 مارس 2020 20:40

واش غنبقاو غير حنا الموظفين اللي كنساهمو اقتطعتم بسبب الكوارث و هادوك الفلوس حولوهم لكارثة كورونا حنا واحلين غير مع الطحين و السكر و الزيت سيرو شوفو المتاجر. قهرتونا .

مغربي
المعلق(ة)
16 مارس 2020 19:54

هناك الاغنياء لمادا لا يقومون متل الاجانب اما المال الما موازين يغطي نفقة كورونا مهرجانات التي تقام اين ستدهب اموالها للاستتمارفي الخارج اتركوا ..

Yassin
المعلق(ة)
16 مارس 2020 19:32

و باز بانوليك غا الموظفين و الاجراء.. لا حول ولا قوة الا بالله فين هما الميزانيات لي مخصصة للمهرناجات و الزوايا و الحفلات و سفريات المسؤولين و. و… و

zakaria el habib
المعلق(ة)
16 مارس 2020 18:47

شوفو مع الرويسات الكبار اللي مدكسين الحبة بالزايد اما الموظفون والاجراء را ضاربهم كورونا شحال هذي.الدولة خاصها تتحمل مسؤوليتها مشي تماطي ايدها لجبوب الناس اللي معندها والو.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

7
0
أضف تعليقكx
()
x