لماذا وإلى أين ؟

أبو حفص: الحفاظ على سلامة الناس وصحتهم أولى من أداء شعائر دينية

آشكاين/محمد دنيا

علق الباحث في الدراسات الإسلامية؛ محمد عبد الوهاب رفيقي، على قرار الهيئة العلمية للإفتاء بالمجلس العلمي الأعلى، التي أفتت بضرورة إغلاق أبواب المساجد سواء بالنسبة للصلوات الخمس أو صلاة الجمعة، كإجراء إستباقي من أجل محاصرة فيروس كورونا، ومنعه من الإنتشار على مستوى التراب الوطني.

وقال رفيقي؛ في في تصريحه لـ”آشكاين”، إن “قرار إغلاق المساجد ووقف صلاة الجماعة والجمعة، هو قرار سليم وفي محله، لأنه كان مطلبا للكثير من الناشطين والمتابعين للموضوع، بحكم أن المساجد هي مكان للتجمع والإحتكاك”، مشيرا إلى أنه “من الصعب التقيد فيها بالاحتياطات اللازمة، لعدم اعتناء كل المصلين بشروط النظام داخل هذه الأماكن”.

وأكد أبو حفص، أن “الدولة اتخذت سلسة من الإجراءات الإحتياطية؛ والتي تمنع من خلالها كل التجمعات، وبالتالي فكان من الطبيعي أن يمتد الأمر إلى المساجد، علما أن ذلك يأتي في إطار المصلحة العامة التي جاء بها الشرع”، مردفا أنه “من الناحية الدينية لا حرج في مثل هذا التصرف أو إتخاذ هذا الإجراء، لأن الحفاظ على سلامة الناس وصحتهم أولى من أداء بعض الشعائر الدينية”، وفق المتحدث.

وكانت الهيئة العلمية للإفتاء بالمجلس العلمي الأعلى، قد أفتت بضرورة إغلاق أبواب المساجد سواء بالنسبة للصلوات الخمس أو صلاة الجمعة ابتداء من يوم الاثنين 16 مارس الجاري، مشيرة إلى أن هذا الإجراء لن يستمر، وستعود الأمور إلى نصابها بإقامة الصلاة في المساجد بمجرد قرار السلطات المختصة بعودة الحالة الصحية إلى وضعها الطبيعي.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
مغربي
المعلق(ة)
19 مارس 2020 21:30

الله يرحم ليك الوالدين خلي عليك الدين الاسلامي وتكلم عن سلامة الناس بالالتزام في المنازل مبينا خطورة الامر وبدون اقحام الدين .كمغاربة لقد سمعنا اوامر الدولة ونطبقها قدر المسطاع لولا العمل لما خرجت من المنزل شهرا وليس 15 يوما الا للحاجة للاطفال اما بالنسبة لي والزوجة والحمد لله بالقليل نصبر على الجوع .وهده الرسالة اريدها للجميع.
اطلب من الحكومة ان تاخد يوما يبدا فيه حضر التجول اوالخروج من المنازل الا للمرضى مدة شهر لنقضي على هدا البلاء طالبين الله ان يحمينا ويعيننا عليه

rachid samy
المعلق(ة)
19 مارس 2020 15:00

Je vous approuve , vous confirmez l’affirmatif.la logique de ce qui l’on est …

Santé d’abord religion ensuite !!,

مريم غلال
المعلق(ة)
19 مارس 2020 12:16

احترمك لاجل هذا

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x