لماذا وإلى أين ؟

رسميا… 2000 درهم للأجراء والمستخدمين وقرارات مهمة للمقاولات بهذه الشروط

اتخذت لجنة اليقظة الاقتصادية، قيل قليل من يومه الخميس، قرارات مهمة تهم المتضررين من فيروس كورونا، في اجتماع عملها الثاني بمقر وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة.

وقد أعطيت الأولوية في هذا الاجتماع الثاني، من جهة، لاتخاذ الاجراءات على المستوى الاجتماعي لفائدة الأجراء الذين توقفوا عن العمل، ومن جهة أخرى، لاتخاذ تدابير لفائدة المقاولات الأكثر تضررا من الأزمة، وأخيرا لتحديد حزمة تدابير على المستوى الجبائي.

وهكذا، قرر أعضاء اللجنة اتخاذ سلسلة من الإجراءات لفائدة المستخدمين والمقاولات. وستظل هذه الإجراءات سارية المفعول حتى نهاية يونيو 2020.

وفي ما يتعلق بإجراءات الخاصة بالاجراء، سيتم صرف 2000 درهم صافية للعمال والمستخدمين المسجلين بCNSS مدفوعة من الصندوق الخاص بتدبير جائحة كورونا، ودفع كل التعويضات العائلية و AMO، مع إمكانية بناء على طلبهم من تاجيل اقساط سلفات الاستهلاك و السكن لاشهر مارس، ابريل،  ماي ويونيو. وان الاداء سيكون عند نهاية اخر قسط.، واستمرار بحث وضعية باقي المستخدمين والعمال غير المسجلين بـصندوق الضمان الاجتماعي.

أما ما يتعلق بالاجراءات الخاصة بالمقاولات الصغيرة جدا والمقاولات الصغيرة والمتوسطة والمهن الحرة، إمكانية طلب تأجيل سداد الديون البنكية إلى غاية نهاية يونيو، ويمكن تأخير أقساط leasing إلى غاية نهاية يونيو، وإمكانية طلب قروض إضافية بضمانة الصندوق المركزي للضمان بالنسبة للمقاولات التي تستمر في العمل وتعرف إشكالات في تدبير الخزينة، مع إيقاف دفع التكاليف الاجتماعية، وإمكانية طلب عدم التصريح الجبائي ودفع قسط نهاية مارس إلى غاية نناية يونيو بالنسبة للشركات التي تحقق رقم معاملات أقل من 20 مليون درهم، وأخيرا إيقاف إصدار الإشعار لغير الحائز ATD وإيقاف المراقبات الجبائية.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

5 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
أمين
المعلق(ة)
الرد على  الوطن
21 مارس 2020 00:41

قنع شوية، وقل الحمد لله.

Sabah
المعلق(ة)
20 مارس 2020 16:49

الله يجازيهم خير الجزاء فعلا مبادرة جد مفيدة وفي صالح الشعب المغربي

الوطن
المعلق(ة)
20 مارس 2020 14:17

وما موقع المهن الحرة التي ستضرر بكل تاكيد من تعطل المرافق الإدارية العمومية من هذا الدعم؟ يجب الإلتفاف الى حالهم الصعب أيضا

عابد
المعلق(ة)
20 مارس 2020 00:11

شكرا لملكنا جلالة الملك محمد السادس نصره الله وشكرا لكافة أعضاء الحكومة المغربية

reda
المعلق(ة)
19 مارس 2020 20:31

تضامن مغربي كما عهدناه في المغاربة تحية لكم على هذه الروح الوطنية

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

5
0
أضف تعليقكx
()
x