لماذا وإلى أين ؟

عنصرية طبيب فرنسي يثير غضب نجوم الكرة الإفريقية

أثارت تصريحات أطباء فرنسيين بضرورة أن تكون أول تجربة للقاح الجديد المضاد لفيروس كورونا المستجد بالقارة الأفريقية، غضب عدد من نجوم الكرة الأفريقية.

وجاءت هذه التصريحات خلال مقابلة بين الطبيب جان بول ميرا رئيس وحدة العناية المركزة في مستشفى كوشين “باريس”، والطبيب الآخر كاميل لوك عبر القناة الفرنسية “LCI” والتي أكدوا فيها وجود لقاح يمكن أن يكون فعالاً في الأيام المقبلة لعلاج فيروس كورونا، قبل أن يشيرا إلى ضرورة تجربته في أفريقيا أولا.

ولم يتمكن صامويل إيتو نجم الكرة الكاميرونية السابق من الصمت أمام هذه التصريحات “العنصرية” من وجهة نظره، وذلك عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي “أنستقرام”، حيث أكد أن ما صدر من قبل الطبيبين الفرنسيين، أمر يدعو للغثيان، مضيفا: “أفريقيا ليست ملعبكم الخاص للقيام بمثل هذه التجارب”.

نجم الكرة الإيفوارية السابق ديدييه دروجبا سار على نهج إيتو، ورد هو الآخر على التصريحات الطبية الفرنسي عبر حسابه على موقع “تويتر”، قائلاً: “بدلاً من اعتبارنا فئران تجارب، عليكم مساعدتنا على إنقاذ الأرواح في أفريقيا ووقف انتشار الفيروس، إنه أمر سخيف للغاية من قبلكم”.

وأضاف: “نرفض تماما قبول ذلك الأمر، أفريقيا ليست مختبراً، أشجب هذه التصريحات العنصرية، على القادة في أفريقيا تحمل مسؤولية الدفاع عن المواطنين من هذه المؤامرة الحقيرة”.

السنغالي ديمبا با دخل هو الآخر على خط اللاعبين الأفارقة الغاضبين، وكتب عبر حسابه الشخصي على “تويتر: “مرحباً بكم في الغرب، حيث يعتقد أصحاب البشرة البيضاء أنهم متفوقون في كل شيء، العنصرية أصبحت أمراً منتشراً اليوم، علينا الترفع عن مثل هذه الأمور”.

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
abdou makboul
المعلق(ة)
4 أبريل 2020 12:07

عبدو باختصار على الحكومات الافريقية الرد الصائب على الحكومة الفرنسية باستدعاء سفرائها كافة وعامة

Ali
المعلق(ة)
4 أبريل 2020 12:00

شكراً كورونا أن أمطتَ اللثام عن ملائكية الغرب والغربيين.. خاصة لدى بني دحشون الفرنسيس.. أهذه هي الشعوب التي تتشدق بالديمخراطية وصون حقوق الإنسان؟ تباً لفرنسا أو ما تبقى من فرنسا بين أيدي صعاليك خوروبا الخربية، رواد قيم الدحشانية والحِمرانية المتألقة!!

عابر الطريق
المعلق(ة)
4 أبريل 2020 11:41

كفوا ان تكونوا أيضا مشجعين لاتفاهة والعنصرية فكيف تحولون دردشة بين طبيبين إلى أفعال مضت، تم إذا كان كذلك فلم الدردشة بين شخصين تحولونها الى مسؤولية دولة ومن تم الى قضية عنصرية وفرقية.
أين كنتم يا أهل الكفاح حين كانت دول القارة السمراء تتخبط في وباء إبولا وكان الآخرون بتجاربهم يطوقون الوباء.
فالعنصرية تردي مريضها الى فقدان التبصر والعقلانية، كصحفيين انتم تنقلون لنا صعوبة الأمم المتقدمة ومظارباتها لتوفير نوعا من الأمن الصحي لمواطنيها، فيا ترى حال الدول الأفريقية عند استفحال الوباء !

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x