لماذا وإلى أين ؟

بوفريوى: الاقتراض الخارجي للمغرب في زمن كورونا سلاح ذو حدين

اعتبر سعيد بوفريوى، أستاذ المالية العامة بكلية الحقوق بجامعة القاضي عياض بمراكش، أن الاقتراض الخارجي الذي اقدم عليه المغرب يعد مغامرة.

وأكد بوفريوى، في تصريح لجريدة “اشكاين”، على أن استعمال الحكومة لخط السيولة المقدر بـ3مليار من صندوق النقد الدولي، هو سلاح ذو حدين، خاصة وأن الوضع بالمغرب والعالم ليس واضحا وكم ستسمر هذه الازمة.

ويرى الباحث في المالية العامة، أن هذا القرض على المستوى القريب له ايجابيات لكن على المستوى المتوسط والبعيد له اثار سلبية فيما يخص ارتفاع المديونية. لكن المطلوب هو تدبير هذا القرض بحكامة جيدة عبر جعله ضمانا للتزود بالمواد الاساسية الطاقية والغذائية.

وعبر المتحدث عن تخوفه من ان يتم إستعمال العملة الصعبة التي سيجلبها هذا القرض في إستيراد المواد غير الأساسية مثل الشوكلاط والبسكوي الفاخر والسيارات الفخمة.

وأشار المصدر إلى ان تراجع تحويلات مغاربة المهجر وتراجع عائدات السياحة والاستثمار الأجنبي كلها ستؤدي الى نقص في العملة الصعبة.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x