لماذا وإلى أين ؟

مصدر يكشف لـ”آشكاين” عن التصريح الذي سرع بإقالة عبيابة

لم يتفاجأ المغاربة بخبر إقالة الحسن عبابية، من منصب وزير الشباب والثقافة والناطق الرسمي باسم الحكومة، بقدر ما تفاجؤوا بتوقيت إعفائه، والسبب الذي سرع بهذا الإعفاء الذي كان مرتقبا.

عبيابة الذي لم يعمر فيما سمي بحكومة الكفاءات إلا 7 أشهر، شكل عنوان فشل رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، في تقديم كفاءات جديدة ونوعية بحكومته المعدلة بعد دعوته إلى ذلك من طرف الملك محمد السادس، وبدأ مشواره (عبيابة) بزلة تبعتها زلات إلى أن جاء خبر إعفائه من قبل الملك باقتراح من العثماني، فجأة، دون ذكر الأسباب.

مصدر مطلع قال لـ”آشكاين”، “إن كل أسباب إعفاء عبيابة كانت متوفرة مند أول ظهور له عقب تنصيبه وزير للثقافة والشباب والرياضة ناطقا رسميا باسم الحكومة، لكن هناك نقطة أفاضت الكأس وسرعت بإبعاده عن الحكومة دون انتظار”.

المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته أكد أن “حالة الطوارئ التي يعيشها المغرب بسبب جائحة كورونا، جعلت المسؤولين الحكوميين في حيرة من أمرهم حول من سيتكلف بتقديم تصريح الحصيلة اليومية حول الوضعية الوبائية لجائحة كورونا في المغرب، وهو الأمر الذي كان من المفروض أن يقوم به عبيابة بحكم مهمته الوزارية، لكن جهات عليا رأت فيه غير كفء لهذا الأمر، وخاصة بعد ندوات صحفية سابقة ظهر فيها جد مرتبك ويتفاعل بنبرة تهدديه وبلغة خشبية وأجوبة خارجة عن السياق، مما أساءت لصورة الحكومة وللمملكة المغربية بصفة عامة لدى الإعلام الأجنبي “.

وأوضح متحدث “آشكاين”، أن “عدم قدرة عبيابة على تقديم التصريح المشار إليه بخصوص الحالة الوبائية في المغرب، وإعطائه طابعا حكوميا رسميا، جعل المسؤولين يرتبكون ويلقون المسؤولية لوزارة الصحة، والتي ارتبكت بدورها بهذا الخصوص، حيت بدأ كل يوم يقدم مسؤولا بها التصريح اليومي للحصيلة الوبائية إلى أن رصا الأمر على مدير مديرية الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة محمد اليوبي، بعد موجة انتقادات واسعة من طرف إعلاميين ونشطاء ومتتبعين.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

5 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
طارق الكندي
المعلق(ة)
11 أبريل 2020 12:01

المشكل الأكبر أن المشعل أعطي للأبشع والأشنع وزير المتواجات والمتواجين أكبر ركاكة و أحط تعبيرا من عبيابة

zoubida
المعلق(ة)
11 أبريل 2020 09:32

سؤال لسمسار الدين. فعلا من العار و المخزي أن يجازى الفاشل من أموال الشعب، و لكن الأمر ليس جديدا أو محدثا. أظن ان كل الحكومات السابقة كانت تفيد زملاءها و أقرباءه و “ولد خال مول الخيمة” بتقاعد دسم.
اذا كنا سنناقش المشكل، فليس منالمنطقي و العقل ان نلصفة بحكومة دون أخرى.

متتبعة
المعلق(ة)
11 أبريل 2020 08:30

إلى أن رسا الأمر على مدير مديرية الأوبئة……رسا يرسو….عوض رصا

abdou
المعلق(ة)
11 أبريل 2020 00:49

في الثمانينات كان في الحي شخص غير عادي تجده حاملا وثائق لاجتياز المباراة(concours) ولما تسأله عن نوعية المباراة يقول لك إدا نجحت في الإمتحان ستحصل على فيلا وإذا رسبت ستحصل على دار فقط وبالفعل لقد طبقت الآية مع اعبيابة وزير فشل في المهمة وسيحضى ب 50مليون ومعاش وزاري عوض محاسبته ومحاسبة الحزب الدي رشحه

سمسار في الدين
المعلق(ة)
10 أبريل 2020 17:26

وزير كفاءة نعم لرحيله لكن لماذا تكريمه بمال الشعب 50 مليون و4 ملايين شهريا مقابل ماذا. لايحدث هذا الا بالمغرب الغريب حكومة تجار الدين لم يجني منها المغاربة إلا الكوارث والويلات. لولا حكمة جلالة الملك المفدى لكنا من الخاسرين وزير فاشل يعاقب بضخ الملايين في حسابه

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

5
0
أضف تعليقكx
()
x