لماذا وإلى أين ؟

العثماني يكشف عن عدد مراكز فحوصات كورونا التي سيشرع العمل فيها هذا الأسبوع

كشف رئيس الحكومة؛ سعد الدين العثماني، يومه الإثنين 13 أبريل الجاري، عن توسيع وزارة الصحة لعملية الفحوصات المخبرية؛ الخاصة بفيروس كورونا المستجد “كوفيد19″، من خلال إعتماد ستة مستشفيات جامعية بالإضافة إلى المراكز الثلاثة الأولى.

وقال العثماني؛ في جلسة الأسئلة الشهرية بمجلس النواب، إن “وزارة الصحة سبق أن حددت 48 مركزا للفحوصات السريرية الرجعية في تشخيص “كوفيد19″، معلنا “توسيع القيام بعملية الفحوصات المخبرية لتشمل إضافة إلى المراكز الثلاثة الأولى؛ ستة مستشفيات جامعية بكل من الدار البيضاء والرباط وفاس ومراكش وأكادير ووجدة”.

وأوضح المتحدث، أن “المغرب أقدم على شراء عدد من المعدات الضرورية للتحاليل؛ من قبيل 100 ألف عدة لأخذ العينات، وشراء عدد من الأدوية الطبية الخاصة بهذه المرحلة”، مشيرا إلى “رصد ملياري درهم من صندوق تدبير جائحة كورونا، من أجل توفير 1000 سرير إنعاش جديد؛ بالإضافة إلى 1600 سرير التي كان يتوفر عليها المغرب من قبل، و550 جهاز للتنفس وعدة أجهزة للكشف بالأشعة”، وفق المتحدث.

يأتي ذلك، بعد أن وجهت إنتقادات كثيرة إلى “قلة عدد التحليلات المخبرية؛ التي يمكن إجراؤها في اليوم الواحد لمواجهة فيروس كورونا المستجد، مقارنة مع دول أخرى”، خاصة أن معهد باستور يتكفل بالتشخيص المخبري الجيني لفيروس “كورونا” بالمنطقة الترابية لجهة البيضاء سطات إلى جنوب المغرب، بينما يتكلف المعهد الوطني للوقاية بالرباط بالمنطقة الترابية من الرباط صعودا إلى مدن الشمال والشرق.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
ملاحظ
المعلق(ة)
14 أبريل 2020 12:20

درسنا في مادة التاريخ ان المغر ب نال استقلاله مند 1956..كما درسنا ولا زلنا نعيش الاحتلال الاسرائيلي لفلسطين مند 1948..الغريب ان الدولة التي نالت استقلالها سنة 1956 لا تملك الا 3مختبرات للتحاليل (معهد باستور والمعهد والوطني للوقاية والمختبر العسكري) بينما فلسطين التي لا زالت تحت الاحتلال ولا تسمى دولة لحد الساعة وانما يطلق عليها اسم سلطة تتوفر على مختبرين(2) الاول في رام الله والثاني في بيت لحم..عار على دولة لها واجهتان بحريتان واول مصدر للفوسفاط ومناجم دهب وفضة ونحاس ومنغنيز ووو…قال رئيس الحكومة انه سيتم اضافة مختبرات في المستشفيات الجامعية .فامطلاقا في جهة درعة تافيلالت وجهة بني ملا ل خنيفرة وجهة كلميم واد نون وجهة العيون والاخلة لا توجد مستشفيات جامعية وهل ينتظر المصابون بهدا الوباء حتى تعود نتائج تحاليلهم من الرباط او البيضاء وحتى تقع الفاس في الراس كما يقال اداك نعرف نتائج تحليلاتهم..اتقوا الله في هدا الوطن.

مقاطعون
المعلق(ة)
13 أبريل 2020 23:06

تخيل ان عينة من وجدة كم ستحتاج من الوقت لتصل الرباط.

تكلمنا عن عدد التحاليل اليومية ولم يستمع احد من المسؤولين.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x