لماذا وإلى أين ؟

صادم: %13 من وفيات الأمهات سببه الإجهاض السري

قال شفيق الشرايبي، رئيس الجمعية المغربية لمحاربة الإجهاض السري، أن:” 13 في المائة من حالات الوفيات لدى الأمهات، يعود إلى الإجهاض السري أو الإيقاف غير الآمن للحمل”.

وأوضح المتحدث خلال كلمة له في ندوة حول” الإجهاض بين الدين والطب والقانون” نظمت مساء الأحد 8 أبريل الجاري، بمدينة طنجة ” إنه إذا وضعت الجنين في كفة، وحياة الأم في كفة أخرى، فالأولوية للأم؛ لأنها تعيش في هذه الحياة، وبالتالي يجب وقف الحمل بشكل آمن حماية لحياتها من الخطر”.

ودعا طبيب النساء والتوليد “إلى تعديل المادة 453 من القانون الجنائي الذي ينص على استثناء صحة المرأة في منع الإجهاض، ليشمل الصحة العقلية والاجتماعية وليس البدنية فقط ، مؤكدا أنه “لا يناضل من أجل الإجهاض ولكن من أجل صحة المرأة”، مردفا أن “العديد من النساء يقمن بإجهاض غير آمن وغير منظم، والذي يعرض حياتهن للخطر والموت”.

جدير بالذكر أن الحالات المسموح فيها بالإجهاض، كان قد فتحت جدلا كبيرا سنة 2015، انتهى بقرار الملك محمد السادس بتكليف لجنة لقيادة استشارات موسعة وبلورة مشاورات إلى مقتضيات قانونية بخصوص إشكالية الإجهاض، حيث حددت آنذاك ثلاث حالات فقط يسمح فيها بالإجهاض، ويتعلق الأمر بالحمل الناتج عن اغتصاب، أو زنا المحارم، أو إذا كانت الحامل مختلة عقليا، أو في حالات التشوهات الخلقية الخطيرة والأمراض الصعبة التي قد يصاب بها الجنين.

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x