لماذا وإلى أين ؟

“الدكتور الفايد”.. عالم أم يُوتُوبرز

الطالبي المحفوظ

يُحاول البعض مناصرة كل كلام الدكتور-الشيخ “الفايد” باستخدام بعض التعبيرات المراوغة كـ”إن الدكتور يتعرض لحملة تشويه” أو “إن الدكتور يُهاجم..”، لماذا؟

الجواب: ببساطة أن هاته التعابير التي تحمل في طياتها مصطلحات مثل “حملة”، و”تشويه”، و”الهجوم”.. تَجعل المتلقي يتعاطف ويندفع للدفاع عن “سي الفايد” بكل الطرق، وحتى وإن لم يعرفه، لأن الإنسان يميل إلى مناصرة “المظلومين”. فالآلة الإعلامية، التابعة لبعض التنظيمات التي يتقاسم معها الفايد “الأيديولوجية”، تختار بدقة مصطلحاتها، وتعرف كيف تُسوق لخطاب المظلومية في صفوف “الجماهير”، التي قال عنها عالم النفس الاجتماعي “غوستاف لوبون” إنها لا تفكر بل تنقاد بعواطفها.

إن الإنسان قد يتفهم دفاع الجماهير عن “الفايد”، ويتفهم رفضهم لجعله في خانة “المخطئين”، ولو لدقيقة، مهما كان هذا الدفاع يصل حد التقديس والتآليه، لأنه سيُفسر ذلك، بأن “سي الفايد” يستخدم خطابا يعزفُ على وتر حساس، سبق لشخصيات أخرى أن عزفت عليه، وأبهرت الجماهير، وحققت انتشاراً واسعاً، كـ”بنكيران” و”الشيخ صار”..

لكن، ما لن يتفهمه، هو: اصرار بعض التنظيمات على رعاية “الخرافة”، وبل تسويقها والدفاع عنها، بأساليب مختلفة. وسيتساءل عن السبب في ذلك؟ هل هي تنظيمات خرافية؟ هل تفسر، هي ذاتها سرقة “البلغة” في المساجد بـ”المؤامرة على الإسلام”؟ وهل تؤمن بأن ذبح الحيوانات في الأعياد يجعل الشخص رهيفاً، وبأن من يأكل لحم الخنزير يصبح حيوانا مفترساً؟ هل تؤمن بأن هناك طب إسلامي وطب “غير إسلامي”؟ وهل تؤمن بأن الصوم معجزة لا يشكل أي خطر على المرضى والحوامل؟ أم أن كل ذلك لا يهمها، بقدر ما يهمها نشر “الخرافة” التي تُمكنها من منافع سياسية؟

إن كان الجواب هو أنها خرافية، فهنا، ما علينا إلا التحسر على دولتنا وعلى ساحتها السياسية، أما إن كانت تُدافع عن الخرافات وتنشرها لغرض توسيع قاعدتها، فعليها أن تنتبه إلى أنها تتجه إلى الحائط، وتجر معها الجميع!

لننتقل الآن إلى “سي الفايد”، الذي نحترمه كثيراً كإنسان، والذي لن نُناقشه في فوائد الحبة السوداء، حبة العزيز، الحلبة، والقرفة، الثوم، والبصل، وزيت الزيتون، والسمن البلدي.. ولن نناقشه، في فعاليتها كدواء، لأننا باختصار: لسنا متخصصين في علم الأغذية ولا نحن بأطباء.

لكن، في ذات الآن، نُسجل أن فوائد هذه المواد، وفعاليتها، سمعنا عنها، منذ مدة في أماكن مختلفة، وعند كثير من الناس، وللأمانة، نذكر منهم: العشابة، “الحلايقية” في الأسواق الشعبية الأسبوعية، وعند أناس عاديين يكبرننا في السن(الأباء والأجداد) ومنهم في سننا.

ولن نناقش الدرجات العلمية لـ”سي الفايد”، ولا أبحاثه وموضوعاتها، ولا هل هو أستاذ جامعي أم موظف سابق في وزارة الفلاحة، للاعتبار السابق، الذي هو عدم تخصصنا، ولاعتبار آخر هو: لا يهمنا ذلك.

ما سنناقشه هو خطابه الأيديولوجي العاطفي، الذي يُجيش الناس، ونسائله بشأنه.

أولا: الدكتور-الشيخ الفايد يُهاجم الكليات التي تدرِّس الطب والصيدالة، ويُهاجم كل الأطباء، وينعتهم بـ”العلمانيين”. هنا نسائله ما علاقة العلمانية كـ”أرضية للممارسة السلطة السياسية لعملها”، بالموضوع الذي هو علم الطب الصيدالة؟ وقبل أن يُجب نحيله على البحث والإطلاع على ما قالته الدكتورة المغربية “سارة بلالي” الباحثة في فريق البروفيسور “ديديه راوولت” حول كيفية تعامل وتعاطي “ديديه” مع البحث العلمي.

ثانيا: الدكتور-الشيخ الفايد يُميز بين الطب الإسلامي والطب “غير الإسلامي”. وهنا نسائله كيف ذلك؟ وهل المختبرات العلمية متدينة؟

ثالثا: الدكتور-الشيخ الفايد يُهاجم بعض منتقديه، ويقول لن يرد عليهم، إلا من خلال ندوة علمية دولية، ويُسفيه البعض الآخر لأنهم غير مختصصين، لكن يقول: إن الشعب المغربي الذكي يرد عليهم. نسائله ماذا يقصد بالشعب؟ وبعدها نُسائله هل هذا “الشعب الذكي” الذي يرد على غير المتخصصين في “علمه”، شعبٌ متخصص؟

رابعا: الدكتور-الشيخ الفايد يتحدى تعليمات الأطباء بشأن صيام المرضى، ويؤكد أن الصيام معجزة ولا يشكل أي خطر على المرضى، بل إنه يعتبره دواء. طبعا نحن نؤمن بفوائد الصيام الروحية، لكن نؤمن بأن الله ألزم به القادرين عليه، وفي الآن ذاته نحترم تعليمات المختصين، وهنا نسائله على الأسس التي اعتمد عليها حتى يقول إن الصيام ليس خطرا على المرضى؟

خامسا: الدكتور-الشيخ يدعي أنه يُحارب. نسائله من يُحاربه؟

سادسا: الدكتور-الشيخ الفايد يطلب من الناس عدم نشر فيديوهاته في مواقع التواصل الاجتماعي كـ”الفيسبوك” و”الواتساب”، لأن ذلك يسبب له أضرارا، وفي المقابل يطلب منهم نشر روابطها المأخوذة من قناته على اليوتوب.. طبعا، من حقه ذلك، لكن نسائله هل من يريد الإفادة بعلمه يقول ذلك؟ هل هو عالم أم “يوتوبرز”؟

*إن الآراء المذكورة في هذه المقالة لا تعبر بالضرورة عن رأي آشكاين و إنما تعبر عن رأي صاحبها حصرا.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

49 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
رأي
المعلق(ة)
الرد على  ابراهيم
3 مايو 2020 22:35

هاد تعليق بالدارجة
اودييي هاد سي الفايد مسكين دايع و يلقي في المحاضرات فابور زعما باغي يخرج علينا ؟؟؟؟
بنادم يفكر غيي دقيقة را مكيربح تا حاجة من داكشي ل كيغول عكس الاطباء و الله و بقات ليك 10 dh على الفيزيت تيكوليك جيبها ليا هههه

سهام
المعلق(ة)
الرد على  حملة وهمية بارانوكياكي
24 أبريل 2020 09:31

جواب فارغ .الصحة هي ان تبعد سبب المرض وليس ان تداوي المرض .عقولكم غيبت بالمصطلحات و الكلمات العلمية التي من ورائها دمار الانسان .كلام الدكتور الفايد واضح و صريح .يدعوا من خلاله لعدم ادخال المواد المصنعة التي تثبط عمل الهرمونات مما يؤدي الى ضهور الامراض .سير باركة من الفلسفة .قاليك هاتف و الجمارك

الحسين
المعلق(ة)
الرد على  حملة وهمية بارانوكياكي
23 أبريل 2020 01:08

اخي الفايد يتحدث في قناته الخاصة في اليوتيوب او صفحته الخاصة في الفايسبوك ولا يخاطب المغاربة بل كل البشرية لذلك من حقه ان يقول ما يشاء ومن يحاسبه اذا كانت القناة موجهة للعالم وليس المغاربة فقط. اذن هو لا يحتاج لترخيص كما قلت والا من سيعطيه الترخيص العالم ام من. تحياتي و انا اناقش واحترم جميع الاراء ولا احب الفكر الاستئصالي وافتخر بالفايد و جميع المغاربة

Hassan
المعلق(ة)
الرد على  محمد
21 أبريل 2020 00:40

لن يزداد الدكتور المحترم جدا جزاه الله خيرا الدكتور الفايد الا تألقا واقول للذين هم وراء هذا الضجيج لانكم لستم في مستواه لجئتم الى مثل هذه الاساليب الدونية ولوكنتم شيئا لاجبتموه الى ماطلب .مناظرة علمية يكون فيها مقارعة الحجة بالحجة وسلاح العلم هو الغالب .ولا غالب الا الله

قرفاتيكوس
المعلق(ة)
20 أبريل 2020 20:59

المشكل ديال قطعان الفايديين انه لما تطالبهم ببحث وحيد يتيم فقير نشره مولاهم و شيخهم و علامتهم المفدى العارف بالله الفايد في مجال السكري او الصوم يتهربون.
يا عباد الله بحث واحد، ورقة علمية وحدة عن الصوم او السكري او المناعة ضد الفيروسات كتبها سيدكم الفايد. ها العار ديال سيدي ربي يا جماعة المنومين
لم اطلب الشيء الكثير

محمد
المعلق(ة)
الرد على  khalid
20 أبريل 2020 19:20

انا مهندس عمري 60 سنة، اتابع و اعمل بنصائح الدكتور الفايد جزاه الله بخير، و لدي ذكريات سيئةجدا مع اكثر من طبيب اما لطمعهم او جهلهم، لذلك اخترت ان لا أمرض و وجدت في الدكتور الفاضل الفايد ضالتي. شكرا دكتور و ليخسأ الجاهلون.

هدى
المعلق(ة)
الرد على  خالد
20 أبريل 2020 18:20

الصراحة صدمنى مستوى الأطباء لفات الحلايقية مضاربين مع رجليهم ويديهم من كانو خدامين فسبيطارات لعامرة بنادم مصاب بكورونا كوراه الوقت لغيكتبو فيه هاد التفاهات يمشي يخدمو خدمتهم طبعا استثني القلة القلة لتتعمل بضمير ولكن للأسف الفراغ راه يدير كثر من هكا، هادشي كاع فيكم ضمير ومال الضمير متيبان منين تجيو يوم ولا يومين فالسيمانة 8سوايع فسيمانة متفوتوهاش وطبعا جري تيكون فكلينيكات بزاف عليكم الطب والانسانية طبعا استثني القلة القليل لخدامة ممسوقة لحد

adil
المعلق(ة)
الرد على  Ali
20 أبريل 2020 17:23

المشكلا أن الدكتور الفايد ضد الأطباء الألمان

أحمد
المعلق(ة)
الرد على  Samir
20 أبريل 2020 16:16

أنا ذلكم العبد الضعيف المذنب المتوسل إلى خالقه راجيا عفوه لي ولسائر المسلمين. أفهم ما شاء الله أن أستوعب في علم الصناعات الغذائية و جهلت منه الكثير لكنني رافقت علماء كبارا في فرنسا و غيرها بل و حتى في المعهد الزراعي الحسن الثاني ، و لعل ما أوصي به نفسي أولا قبل غيري هي قولة للعالم عبد البر في محاضرة حضرتها له و أنا شاب يافع بينما الآن أجاوز الستين.
قال رحمه الله: إن للدين منهاجا يخاطب به القلب أولا قبل أن يصل للعقل و للعلم منهاج يخاطب العقل قبل أن يصل إلى القلب.و كان ذلك ردا على بعض المتهافتين على القول بأن تفسير صعود الإنسان إلى القمر موجود في الآية : يا معشر الجن إن استطعتم…فطلب منهم أن يتموا الآية : يرسل عليكما…فلا تنتصران.
خلاصة القول من كان في الآن عالم دين و عالم بيولوجيا فليخبر الناس أثناء حديثه هل وضع وزرة البيولوجي أم جلباب الفقيه.فلكل منهاجه و دائرته
و عفوَكم أرجو إن أخطأت قصدي.

نجاة
المعلق(ة)
الرد على  متتبع
20 أبريل 2020 16:09

لم أقرأ هذه التفاهة لأني تعلمت كثرة الكلام لا فائدة منه الدكتور الفايد ناجح والدكتور عنده ضمير اما الحلايقية ال قلت انت ال موالف تسمع لهم اعوذ بالله بحال هذا النوع منين تايخرج

khalid
المعلق(ة)
الرد على  Shlomo
20 أبريل 2020 14:55

كمّل على المعلومة ما تكتباشي ناقصة ، صومهم بالماء أي، إنهم خلال الصوم يشربون الماء … وماذا عن روث وبول البعير ؟

khalid
المعلق(ة)
الرد على  علام
20 أبريل 2020 14:50

هذا الشعب مشا ضحية فقهاء الحيضيات

khalid
المعلق(ة)
الرد على  متتبع
20 أبريل 2020 14:46

“الرجل عليه سمت التدين وهذا ما يزعج كثيرا”
اسمحلي ؛ ظننت أقرأ لطبيب

khalid
المعلق(ة)
الرد على  Samir
20 أبريل 2020 14:35

تعصب خاوي. المقارعة بالمثل

خالد
المعلق(ة)
20 أبريل 2020 14:35

تحية للدكتور محمد الفايد.
كل العالم يتكلم عن التغذية والوسائل التي تحمي الإنسان وتقوي مناعته حتى لا ياخذ الدواء الكيميائي وحتى لا يسقط في يد الطبيب للجراحة او الوصفات دواء.
باختصار الفايد يعرفه المتخصصون والمرضى المتعافون بفضل الله ونصائح الفايد.
المرض هو الفاصل والكاشف للنظام الصحي للبلد، للكفاءات. لي جرب ماشي بحال لي عاودو ليه.
كلنا تقة بالعلم ،طب وتغذية، وخاصة أسلوب الفايد ومنهجه. الخزي والعار للقلم المستجار

Shlomo
المعلق(ة)
الرد على  عبد الرحيم الشرقاوي
20 أبريل 2020 14:09

تحية الى الدكتور فايد. بالنسبة للصيام، هل تعلمون ان مستشفيات في الدول الغربية غير المسلمة وفي امريكا تستعمل الصيام وهم يسمونه التجويع لمعالجة عدة امراضla thérapie par le jeûne.وتعطي نتائج مذهلة؟ ام انكم تحاربون كل ما يتعلق بالدين وتتهمونه بالخرافة؟ انظروا ما يقوله باحثون غربيون عن فوائد الزيتون والتين وكل ما هو موجود عند معتقدات العرب الخرافية كما تدعون. ما يقوله محمد الفايد لا ياتي به من رأسه بل هو دراسات علمية غربية وامريكية، اما الاطباء المحترمين اللذين يحاربون اقواله اظن ان لهم مصلح في اسكاته، لماذا الكثير م الاطباء في المغرب اغلقوا عياداتهم والتزموا بيوتهم خايفين من وباء كورونا ولولا تدخل صاحب الجلالة لما وارغامهم على خدمة المواطن لكانوا كلهم مختبىين لان همهم الوحيد هو جمع المال

Soufiane
المعلق(ة)
الرد على  ادم
20 أبريل 2020 13:07

Toutes les déclarations faites par le médecin sont compréhensibles, certains peuvent être en désaccord et critiquer d’autres, mais le Dr Mohamed Al-Fayed est une équation difficile pour ceux qui veulent vendus la santé des gens.
الدكتور الفايد كايقول فبعض الفيديوهات : عرف نفسك قبل أن تتكلم ، حتى نعرف من أنت . هاد المقولة لعبات على أوتار من هم لا شيئ .

ابراهيم
المعلق(ة)
الرد على  مغربي حر
20 أبريل 2020 12:16

الذين ينتقدون د. الفايد مدفوعون من شركات الادوية ومعامل المواد المصنعة انتهى الكلام

أم عمر
المعلق(ة)
20 أبريل 2020 12:06

الله المستعان !!!! من أنت حتى تتكلم عن الدكتور الفاضل البروفيسور الفايد ؟؟؟؟ هلا عرفت عن نفسك و عن مستواك الدراسي و تعليمك . ولكن المثل يقول : فاش تطيح البقرة تيكثروا الجناوة .
نحن المغاربة كلنا وراء الدكتور الفايد و لن يهزم بأمثالك !!!

أناروز
المعلق(ة)
20 أبريل 2020 11:56

لن نناقش الدرجات العلمية ل سي الفايد و لا أبحاثه و لا موضوعاتها الذي هو عدم تخصصنا اذن ما فائدة ما كتبته لاننا نريد أدلة علمية ف زمن خلال هذه العبارة التي لفتت انتباهي تأكدت بالملموس أن الذين يهاجمون هذا العالم الكبير مثل الاطرش في الزفة كما يقول المصريين انتقد أبحاثه العلمية ة لكن بالادلة الدامغة و ليس بالترهات و السفاسف لا مجال للمقارنة بين يوتبورز و عالم اسدى النصائح للناس قبل ظهور اليوتيوب . البروفسور محمد الفايد شاهدت كل يوتيوباته لم يطلب ابدا من مشاهديه ان يضغطوا على زر اللايك اتمنى من اشكاين أن تقف محايدة يا أمة ضحكت من جهلها أمم

يوتوبرز
المعلق(ة)
20 أبريل 2020 10:27

الطااااالبي اللامحفووووووظ حاصل على الباكالوريا بميزة مقبول يناقش ما لا يفهم فيه و جا يتقيا علينا هنا

حملة وهمية بارانوكياكي
المعلق(ة)
الرد على  Samir
20 أبريل 2020 09:20

اللي كايطلب من الأطباء يدير. مناظرة مع ف.خاصو يعرف اولا. بللي الاطباء غير معترف بدكتوراهم الطبية. مايمكنش ماستر غادي يجالس دكتور معترف به! ثانيا التخصص مختلف. الفئة الأولى اختصاص أمراض، تشخيص و علاج مرضى وتوعيتهم و حمايتهم. أما المدعو فاختصاصه مراقبة تصنيع مواد في المصانع يمكن ان يستهلكها الإنسان. يعنى الاطباء عملهم مبتشر مع جسم الإنسان. اما المدعو. فعمله بعيد جدا عن جسم الإنسان فعمله مع المعلبات و المصبرات ومع المجهر أي مع الجماد ومع الكائنات التي لا ترىى بالعين. وأقول له. إن الإنسان ليس كائنا مجهريا.و ليس جمادا. وان كنت تريد ام تنصحأحدا فاجلس معه في مقهى وقل له ما تريد.اما وأن توجه خطابك للعموم. فالأمر يحتاج لترخيص! فمثلا يمكن أن ابيع هاتفي لجاري ولكن لا يمكنني أن اظهر في التلفاز و اقول للعموم هندي مليون هاتف للبيع دون ان أكون حاصلا على عدة تراخيص من جمارك… الوقت ماشي سايبة. هناك ضوابط.
من جهة أخرى فليتحدى أساتذة الطب. وملحوظة لا يوجد شيء اسمه دكتوراه في التغذية نهائيا ولو في جزر الوقواق

Ali
المعلق(ة)
20 أبريل 2020 02:04

سؤال جرئ جذير بالاهتمام.. لعل طارح السؤال ديكتاتوري المرجعية إذ لا يصح في اعتقاده أن يطل عالِم ما على العالَم بقناة له على اليوتيب… خاصة إذا كان ذات العالم ممنوع من الاعلام الوطني لأن تصريحاته لا تتماشى ومصالح لوبيات الفساد؟؟ أين التناقض في هذا يا محترم..؟ الذكتور الفايد يتواصل مع أبناء الوطن العربي من خلال قناته لأن المجال السمعي البصري الوطني تحت حكر ونفوذ أشخاص يحلو لهم تكميم الأفواه وإلجام العقول وتسريج الظهور.. الغاية من يوتوب التواصل .. فأي العيب ؟ .. إذا كنت تلمِح إلى أن الرجل يسعى إلى الكسب من أدسانس .. فلا أرى في ذلك عيباً لأن محتوى قناته يستحق عليه أجراً بمئات آلاف الدولار لأنه ذو طابع علمي محض..

تصور معي الآتي: في كاليفورنيا، يقوم أحد العلماء بالتواصل مع عموم المواطنين الأمريكيين وغيرهم تواضعاً منه عبرقناة له على اليوتيب.. الأمر الذي أثار حفيظة أحد المواطنين فكتب وتساءل: زي فورست وان عالم أم يوتيبرز؟ .. سخيف حقا.. المعذرة: كما العادة، لم أقرأ غير العنوان!!

Hasaan
المعلق(ة)
الرد على  Malek
20 أبريل 2020 01:30

فين ما كان شي كاسول مالقا مايدير يكتب شي سخافة و يحطها في الانترنيت

unknown
المعلق(ة)
الرد على  متتبع
20 أبريل 2020 00:00

En cherchant son profil sur Scopus (une base de données qui recense l’ensemble des chercheurs et leur publications à l’échelle mondiale),Dr Mohamed el Faid ( oui , c’est bel et bien un docteur en biologie), El Fayed a publié 51 articles scientifiques , dans des revues internationales à comité de lecture scientifique après un processus appelé ”peer reviewing” .IL est donc scientifiquement largement crédible .Seul un paire ( un(e) scientifique-chercheur(se) qui travaille sur les mêmes thématiques de recherche que Dr El Faid est en droit de critiquer ses propos .

Amanar
المعلق(ة)
الرد على  ع.ن
19 أبريل 2020 17:13

براز الابل

مواطن عادي
المعلق(ة)
19 أبريل 2020 14:04

الدكتور الفايد يتكلم عن الصحة المرتبطة بشكل اساسي بالتغذية ( الوقاية) و ليس عن الطب المرتبط بالدواء (العلاج)

ع.ن
المعلق(ة)
الرد على  عزيز عزيز
19 أبريل 2020 13:35

أخبروني من فضلكم كيف سيعالج سي الفايد المصابون ب الكسور او المصرانة الزايدة؟

Adil
المعلق(ة)
الرد على  محمد
19 أبريل 2020 11:47

الشيخ ليس طبيبا ؛ صدمت حين معرفتي بهاته الحقيقة وتأكدت أننا لازلنا نعيش في مجتمع متخلف لم يستطع حتى الآن ، التفريق بين الحقائق العلمية وبين المعجزات الدينية ؛ اللتي بالمناسبة إختص بها الرسل والأنبياء . ما يحز في النفس هو أن ترى طبيبا يدافع عن هذه التصرفات الخطرة و الامسؤولة و هو يعلم أن لا أسس علمية طبية لكثير من هاته الفائديات؛ فجداتنا يتقن تلك الوصفات بدون لا دبلومات ولا أبحات .

المغربي الوطني
المعلق(ة)
19 أبريل 2020 11:00

صاحبالتعليق متتبع فضح ووضح كل شيء تحية عالية .
السيد له شهادات من مراكز .
يقولون الطب البديل ربي شرحوا لي من استبدل من الدي نعرفه هو ان طب الاعشاب هو الاساسي والرئيسي اما الطب الحالي هو البديل ةيستخرج من الاعشاب واشياء اصطناعية التي لها اضرار كما يعلم الجميع تداوي حاجة وتضرب اخرى متل الدواء الحالي الدي يستعمل له اتار .
الم تلاحظوا اطباء الاسنان يحاربون صانعي الاسنان ربما ليبقوا عمال لديهم لان كل طبيب يعمل عنده صانع اسنان.
اطباء العيون صانعي انظارات . اما السيد

الاسم الكامل مـحـمـد فـــائــد بلمحجوب
تاريخ ومكان الولادة 1955 بأولاد سعيد سطات المغرب
الاختصاص العام : علوم الأغذية والتغذية
الاختصاص الدقيق : المايكروبيولوجيا الصناعية والبايوتيكنولوجيا الغذائية
الاهتمام حماية المستهلك والبيئة

الشهادات المحصل عليها
-دبلوم تقني مخبري 1977 معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة الرباط
– دبلوم مهندس تكنولوجيا غذائية 1984 نفس المعهد

– دبلوم الدراسات المعمقة “علوم الأغذية ” جامعة Blaise Pascal فرنسا، 1988
– دبلوم مهندس متخصص في الصناعات الغذائية، معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة 1989 الرباط
– الدكتوراه الأولى: أسلوب صناعي لتصنيع المواد العربية جامعة Blaise Pascal فرنسا 1990
-الدكتوراه الثانية: أساليب تحويل المواد الزراعية معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة 1992

االوظائف المزاولة
-أستاذ معد بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة الرباط 1984-1987
-أستاذ مساعد بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة الرباط المغرب 1987-1992
-أستاذ محاضر بنفس المعهد 1992- 1996

Malek
المعلق(ة)
19 أبريل 2020 10:46

راه غير السيرة انتاعو خصك اسبوعين باش تكملها، تاعا نعست حتى شبعتي او تنفخات كرشك او بغيتي تهضر على الفايد، وسير لعب مع اقرانك

Ali
المعلق(ة)
19 أبريل 2020 10:22

لا أفهم الألمان يتكلمون مثل الفايد فهل الأطباء الألمان لا يفهمون شيء وشكرا

محمد
المعلق(ة)
19 أبريل 2020 09:58

ويكيبيديا تحذف سيرة الفايد و طبيبة تجره إلى القضاء !

عبده
المعلق(ة)
الرد على  kamal
19 أبريل 2020 09:11

لا حول ولا قوة الا بالله
لم توفق في مقالك الركيك البعيد كل البعد عن مهنة الصحافة
انتشرتم كالفطر في هدا الوطن ومن لم يجد عملا يصبح صحافي
الشعب المغربي ليس غبي

ادم
المعلق(ة)
19 أبريل 2020 07:09

مقال بءيس من كاتب يريد ان يقفز على ظهر عالم جليل هيهات سير رجع تقرا وتعلم تركيب الجمل اولا

عزيز عزيز
المعلق(ة)
الرد على  متتبع
19 أبريل 2020 06:53

تعليقك سيد Lrhazi من أروع الردود التي قرأتها دفاعا عن الدكتور الفايد، أحييك على الدقة في المعلومات و طريقة سردها و تنظيمها.
وأظيف عليها أن الدكتور الفايد حامل لكتاب الله، و هذا شيء يميزه عن غيره من الباحثين و يجعله غالبا ما يستدل بآيات قرآنية وأحاديث نبوية .
زد على ذلك فالتيار الذي يهاجم الفايد معروف من يقوده، بما في ذلك هذا الموقع الذي كان عليه أن يمد الدكتور الفايد بهذه المقالة كي يكفل حق الرد، و يكون الرأي والرأي الآحر، لأن الرجل ممنوع من الإعلام العمومي.
تحية لك و الدكتور الفايد

الوزاني
المعلق(ة)
19 أبريل 2020 06:14

ارد على الدكتور المحترم
يااخي الاطباء حينما يدمجون في كلامهم اللغة الاجنبية لان العلوم ﻻ تدرس بلغة العربية ثانيا يادكتور
شواهد الاعتراف الحكومي لم تكنيومتا ما معيارا
الفايد يدمج ماهو عقلي بما هو نقلي
يخاطب الفات الغير متعلمة او دات مستوى ضعيف
يدمج الحابل بالنابل
اخيرا الله رخص للمريض الا يصوم لكن الفايد ربما تجاوز
هده الرخصة الإلهية واراد ان يصحح او يقوم
الشيخ الدكتورالجهدبد البحر “”تلف وبقا كيخرف””

عبد الرحيم الشرقاوي
المعلق(ة)
19 أبريل 2020 02:31

سير اوليدي تلعب قدام داركم وخلي عليك الفايد فحسب التجربة كل كلامه صح

علام
المعلق(ة)
19 أبريل 2020 02:19

أنا من القراء اليوميين لاشكاين واشكركم كثيرا على نشر مثل هذه المقالات التنويرية لان هذا الشعب المسكين يذوب يوميا في الخرافة.

المغربي
المعلق(ة)
19 أبريل 2020 02:07

“الطب الإسلامي” ، لا اعتقد ان هناك طب إسلامي ولست ادري هل يقصد بذلك الشعوذة. شكرا جزيلا لصاحب المقال

Hicham
المعلق(ة)
19 أبريل 2020 01:50

👏👏👏👏👏👏👏👏👍👍👍👍👍

مغربي حر
المعلق(ة)
الرد على  متتبع
19 أبريل 2020 01:20

باختصار شديد :
كل من ليس له محل من الاعراب يريد ان يجد لنفسه محل وينسى ان القواعد لا يحددها الا اهلها.
صاحب المقال بالدارجة سير تلعب مع قرانك وخلي عليك العلم والعلماء لاهله. سير تكمش.

طالب موجز
المعلق(ة)
19 أبريل 2020 01:15

فعلاً كاتب المقال تخبط في الادبيات و لاديولوجيات فما الفائدة من هذا المقال خلق نقاش او نقل افكار او محابات جهة معينة خفية و ما خفي اعظم
خلاصة القول هل يستوي الذي يعلم و الذي لا يعلم و العلم لرب العالمين.

حمو
المعلق(ة)
الرد على  Kamal nidrone
19 أبريل 2020 00:03

نحن ننتقد شيخكم الفايد لأنه يتحدث في مجالات ليست من اختصاصه كالطب.
واش عمر شي حد جادلو في صناعة السمن المغربي او البرازيلي.
السيد كيهضر على فوائد فرس البعير
ويقول انه يمكن للمريض بالسكر وللحامل صوم رمضان بشكل عادي.
اتحداه ان يعلن تحمله المسؤولية الجنائية والمدنية عن نتائج تصريحاته.
اخيرا وليس اخيرا ماهي التجارب التي اجراها دكتوركم حتى يعلم علاج الزهايمر.
علمية الشيخ الفايد تتجلى في ما يلي
ما يقوله مستمد من الطب الديني اي من معجزات.
لا احد له الحق في مناقشة تلك المعجزات.
هذا هو المصدر الوحيد لقوة الفايد وكذلك لتجار الدين.

Kamal nidrone
المعلق(ة)
19 أبريل 2020 00:29

أتمنى من أشكاين أن تمنع مثل هؤلاء أشخاص .فايد فايد قال أنا الأشخاص الذين يريدون صيام رمضان رغم أنهم مرضى أعطاهم نصائح و لم يقل وجب عليهم صيام. أنا من متابعي جريدتكم و أتمنى أن تمنع متل هذا غبي(صاحب مقال)

kamal
المعلق(ة)
19 أبريل 2020 00:18

ونتا شكون؟؟؟؟

عبدو مواطن
المعلق(ة)
18 أبريل 2020 23:56

اسكون انت لتناقش الدكتور الفايد
الفايد يكفيه انه استاذ.
من لا يحترم الاستاذ فلا اخلاق له

متتبع
المعلق(ة)
18 أبريل 2020 23:55

*الطبيب عصام الغازي بمستشفى محمد السادس بمراكش يرد على منتقذي الدكتور الفايد*

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…

ترددت كثيرا قبل أن أدخل في هذا الجدال المتعلق بالدكتور الفايد، لأنني أعلم أنه نقاش عقيم و لن يغير من قناعات الكثيرين خصوصا أولئك الذين يخالفونه الرأي، و أعلم جيدا أن كلام لن يروق للكثير من زملائي.

أولا من هو د. محمد الفايد؟
هو باحث حائز على الدكتوراه في العلوم البيولوجية والأساسية التطبيقية سنة 1990 بجامعة بليز باسكال بكليغمون فيغون في فرنسا حول موضوع “صناعة السمن المغربي”، ولأن المنتقدين للشخص لم يكلفوا أنفسهم عناء البحث في ماهية الدراسة، واكتفوا بالاستهزاء من العنوان… البحث يا سادة، وكما هو مبين في الصورة الأولى يخص مميزات السمن، لكن أيضا تدخل الكائنات المجهرية في تكونه إضافة إلى الأنزيمات…

بوابة researchgate تقدم الرجل على أنه باحث وخبير في الميكروبيولوجيا ومضادات الميكروبات والميكروبيولوجيا التطبيقية والمناعة، ولو بحث المنتقدون قليلا في دراسات هذا “العشاب” -كما يسمونه- التي نشرتها مجلات علمية دولية؛ لوجدوا أن الرجل نشر أبحاثا عن المناعة، ومقاومات البكتيريا منذ أكثر من عقد من الزمن، والصورة تبين بعضا من هاته الأبحاث.
طبعا المجلات التي ينشر فيها ليست من قبيل sciences و nature ذات ال impact factor العالي (والتي ينشر فيها العلماء، والتي قلما ينشر فيها مغربي) لكنها مجلات علمية محترمة.

السؤال المطروح: لماذا يهاجَم الرجل؟

أولا: الرجل “عْرُوبِي” من بادية الشاوية، يتكلم باللغة التي يفهمها عامة المغاربة، يتكلم بالدارجة على عكس العديد من الأطباء الذين وحتى في كلامهم مع العامة يؤثرون الكلام بلغة فرنسية ممزوجة بقليل من العربية، حتى يبينوا أنهم “هاي كلاص”… وأنهم “داقنين شغلهم” على حد قول كبور..

ثانيا: ما يجهله العديدون أن صناعات الأدوية في العالم من أقوى الصناعات، حيث تحتل المركز الرابع عالميا بعد البترول و الأغذية والسلاح، وشركات الأدوية ليس من صالحها أن يتقدم الطب البديل والطب الوقائي، لأن أرقام معاملاتها ستتهاوى. لذلك فهي تمارس ضغطها عبر أبواق وسائل الإعلام الرخيصة وعبر بعض المعنيين الذين قد يبيعون ذممهم لمحاربة هذين النوعين من الطب. (نفس المقاومة التي تقوم بها شركات البترول اتجاه الطاقات المتجددة).

ثالثا: خرجاته الغير محسوبة العواقب خاصة تلك التي تكلم فيها عن صوم مرضى السكري الذين يعالجون بالأنسولين، والتي ثارت ثائرة أطباء الغدد بسببها.
الرجل لم يخترع هذا الطرح، وبمجرد البحث سنجد مجموعة من الدراسات التي تتحدث عن إمكانية صوم مرضى السكري النمط 1 مع المراقبة، وفي بعض الحالات تغيير إيقاع جرعات الأنسولين، أو تغيير نوع الأنسولين..
أما عن علاقة الصوم بالجهاز المناعي، فمحركات البحث العلمية كفيلة بالرد على المشككين..

رابعا: الرجل عليه سمت التدين وهذا ما يزعج كثيرا من بني علمان، فيلومون عليه أنه يدخل الدين في كل شئ 😂😂😂 والجواب أنه: نَعم، كمسلمين ديننا يدخل في تفاصيل التفاصيل من حياتنا، فما بالك الصحة والأكل والمشرب.. وهنا يحضرني درس فيزيولوجيا الأعصاب والعضلات في السنة الثانية من كلية الطب، حيث استدل أستاذنا المرحوم أ. فكري بالآية القرآنية من سورة النمل: *{قَالَ عِفْريتٌ مِنَ الْجِنِّ أَنَا آَتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ تَقُومَ مِنْ مَقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ * قَالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ أَنَا آَتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ}.* ليبين لنا الفرق بين عضلتي العين والفخد..

خامسا: الرجل ليس طبيبا فلا يحق له، على حد قول منتقديه، أن يتكلم في الأمراض. 🤔🤔🤔 وربما تناسى هؤلاء أن نسبة كبيرة من الباحثين الذين يحاربون كورونا الآن في المختبرات ليسوا أطباء، وخير مثال: *فخر العرب الجديد د. منصف السلاوي* الحائز على دكتوراه في البيولوجيا وعلم المناعة…

ما أزعجني كثيرا هو أن من ينتقد الرجل هم أشخاص مستواهم العلمي بعيد جدا عن مستوى الرجل، فأن أجد طلبة أطباء، وأطباء قيد التخصص، أو حديثي التخرج يستهزؤون به، والأدهى والأمَر هو أن تجد آخرين ممن لا يعلمون يمينهم من شمالهم في العلم؛ ولكنهم  “متحضرون” ويجيدون التكلم باللغة الفرنسية ينتقدونه أيضا!!😮😮😮 فهذا مثير للشفقة وللاشمئزاز على حد سواء، وهنا يحضرني قول الشاعر:

*لقد هزلت حتى بدا من هزالها ¤كلاها وحتى سامها كل مفلس*

و أخيرا نصيحتي لمن ينتقد الرجل:
اجتهدوا وتعلموا وثابروا كما فعل الرجل، وابلغوا ما بلغه، وآنذاك فَنِّدُوا ما قاله بحجج علمية، لا بالسباب الرخيص، والشتائم.. وأهديكم قول الشاعر:

*يا ناطح الجبل الأشم بقرنه ¤ رفقاً بقرنك لا رفقاً على الجبل*

Aissam Lrhazi

Samir
المعلق(ة)
18 أبريل 2020 23:48

تحية تقدير للدكتور الفايد ……………..لم اقرا مقالتك.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

49
0
أضف تعليقكx
()
x