لماذا وإلى أين ؟

العلمي يُقر: صنعنا قرابة 82 مليون كمامة من أثواب أكياس التسوق (فيديو)

أورد حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، أن عدد الكمامات المدعومة من صندوق جائحة “كوفيد19” والتي تم تصنعيها وبيعها بالمغرب، وصل إلى 81.9 مليون كمامة، أي قرابة 82 مليون كمامة.

وأوضح العلمي خلال حضوره في بلاطو الأخبار على القناة الثانية، أن هذه الكمامات التي تباع بـ 80 سنتيم، جميعها خُصصت للاستهلاك المحلي، ولم يتم تصدير أي قطعة منها إلى الخارج، مؤكدا على جودتها، بإشراف طاقم الوزارة الذين يتابعون الإنتاج ويسهرون على تتبع المسطرة الخاصة بالجودة.

وأضاف المسؤول الحكومي أن المغرب أصبح يصنع 6.8 مليون كمامة يوميا من طرف 17 مصنعا، من بينهم مصنعين فقط ينتجون 4.5 كمامة في اليوم، مبرزا أنه بعد إلغاء اعتماد المغرب للأكياس البلاستيكية، تم تعويضها بأكياس التسوق المصنوعة من الثوب، هذا الأخير هو الذي يتم به صنع الكمامات الحالية.

وأشار المتحدث إلى أن هناك من واجه صعوبات في بادئ الأمر، في إيجاد الكمامات، مسترسلا “لكن كلما خرجت للشارع أجد أن المواطنين يرتدون الكمامات، ونحن نعمل على توصيلها لجميع المواطنين، من خلال الرفع من الإنتاج في الأيام القليلة المقبلة ليصل إلى مليون كمامة يوميا.

واستطرد الوزير قائلا “بالرغم من الرفع من وتيرة الإنتاج إلا أنها لن  تكفي نظرا لأن مدة صلاحية استعمالها لا تتجاوز 4 ساعات عند ارتدائها”، ولتجاوز هذا الأمر، فالوزارة ستشرع في صناعة كمامات من الثوب قابلة للغسل ولإعادة الاستعمال طيلة أسبوع، حيث يتم تصنيع 300 ألف كمامة من هذا النوع يوميا، وذلك في أفق تصنيع مليون كمامة يوميا في المستقبل القريب.

ويذكر أنه في الوقت الذي جعل الكثيرين ينتقدون جودة الكمامات المصنوعة في المغرب، لايزال العديد من المواطنين في مناطق مختلفة من المملكة يشتكون من غياب الكمامات لا في المتاجر الكبرى والصيدليات وحتى نقاط البيع كمحلات البقالة، وذلك في ظل سن المغرب لقانون يردع من لا يرتدي هذه الكمامات بالسجن والغرامة.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

5 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
حنيني
المعلق(ة)
24 أبريل 2020 10:00

مكائن لا كممات لا والو. وخا تدور المدينة كلها. مغتلقاش الكممات كتباع. انا من صفرو. وشنو هاد شي. عطيونا الكممات . ولا مما فرنسا. و بابا مريكا هما لولا عاد حنا.

احمد
المعلق(ة)
24 أبريل 2020 04:28

وراه المواطن كيقيل يقلب عليها والو …. فين مشات

محمد بن دودة
المعلق(ة)
24 أبريل 2020 01:26

هاذ شي غريب و خطير .حفظ الله المملكة.2 مارس اكتشاف أول حالة، 20 مارس بداية حالة الطوارئ للحجر الصحي و اليوم 23 أبريل لازلت أبحث عن كمامة في الصيدليات حتى اصبحت من هواة و مدمن على زيارة الصيدليات بمدينة تيفلت رغم معرفتي مسبقا الجواب ب ” لا” و انتظر اليوم الذي سيكون عرسا بالنسبة لي عندما يكون الجواب ب ” نعم” الى ذلك الحين أقول « رمضان كريم ».

كريم
المعلق(ة)
24 أبريل 2020 01:03

تحيه احترام وتقدير لهدا الوزير على العمل الجبار الدي يقوم به. دينامية وفعالية لا متيلة لها. مزيدا من العطاء. BRAVO.BRAVO.BRAVO

احمد
المعلق(ة)
23 أبريل 2020 23:57

القضية ديال التصدير خاصها توضيحات.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

5
0
أضف تعليقكx
()
x