لماذا وإلى أين ؟

آسفي.. استئناف معمل الاشتغال رغم شبهة إصابة كورونا لعاملات

رغم الشك في الحالة الصحية لعدد من العاملات فيه، بعدما خالطن مصابة، استأنف معمل لتصبير السمك في آسفي عمله كأن شيئا لم يحصل.

وشهدت هذه الوحدة الصناعية وقفة احتجاجية نظمتها أول أمس الخميس عاملات طالبنا بإخضاعهن للفحص قبل العمل، بعد تأكد مخالطة زميلات لهن المصابة الأولى التي تم تسجيلها في المدينة، حيث قمن بزيارتها عندما عادت من مراكش حيث تخضع للعلاج. وهذا ما جعل السلطات تخضع 31 من العاملات للحجر الصحي.

إلا أن هذا الوضع الذي تعيشه العاملات والشك في إصابة اللاتي زُرنا السيدة في منزلها، لم يمنع المعمل، وسط نداءات بإغلاق، من استئناف العمل بشكل عادي.

وقد فضلت نسوة التوقف عن العمل نهائيا على أن يشتغلن من جديد، فيما أخريات لم يجدن حلا سوى الاستمرار لكسب قوتهن اليومي.

ودعا فاعلون جمعيون وحقوقيون إلى إغلاق المعامل الموجدة في المدينة (على مستوى طريق “الفابريكات”)، لكي لا تتحول إلى بؤر للفيروس على غرار الوحدات الصناعية الموبوءة في الدار البيضاء وطنجة.

وكان عبد الإله الوثيق، عضو المكتب التنفيذي للرابطة المغربية، كشف أن سيدتين تم توقيفهما عن العمل أسبوعا في وحدة لتصبير السمك في آسفي، في انتظار اتخاذ قرار نهائي في شأنهما، بسبب مقطع فيديو تم تسجيله من داخل المعمل، أظهر كيف يتم العمل في زمن انتشار فيروس كورونا، إذ يظهر عشرات العاملات وهن جنبا إلى جنب يشتغلن كما هي العادة، وهو ما أثار حفيظة المسؤولين.

واعتبر الوثيق، في تصريح لـ”آشكاين” أن القائدة هي التي يجب أن تتوقف وليس هاته العاملات، مشددا على أنه يتوجب عليها الحرص على زيارة هذه الوحدات وليس فقط التجول في مناطق أخرى، مستنكرا عد اعتماد مسؤولي المعمل الإجراءات الاحترازية لتجنب الإصابة بكورونا، إذ أكد أن وتيرة العمل تسير بشكل عادي كأن شيئا لا يحصل، إذ لا توجد مسافة أمان وبقي عدد العاملات كما هو دون تنظيم، ولا يوجد تعقيم يومي ولا كمامات وُزعت.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
المغربي الوطني
المعلق(ة)
25 أبريل 2020 11:41

استغلال الضعف والفقر.
المهم ان كانت الشركة تستعمل المسائل الوقائية والمسافة القانونية بين العمال والتعقيم فلا باس ولكن ان لم يكن هدا متوفر في الشركة وان لجنة المراقبة تراقب عن كتب كل صغيرة وكبيرة لا تتعبوا انفسكم ابحتوا من صاحب الشركة.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x