لماذا وإلى أين ؟

إقصاء الصحافة الإلكترونية والورقية من قرار حظر التنقل الليلي يجر الفتيت للمساءلة

طالب فريق حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب؛ وزير الداخلية؛ عبد الوافي الفتيت، بضرورة توضيح “أسباب إقصاء الصحافيين الحاملين لبطاقة الصحافة المهنية من قرار حظر التنقل الليلي”، الذي أصدرته وزارة الداخلية في سياق تعزيز إجراءات حالة الطوارئ الصحية، المعلنة بالمغرب بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد “كوفيد19”.

واعتبر النائب البرلماني عن فريق حزب “الجرار”؛ رشيد العبدي، في سؤال كتابي موجه لوزير الداخلية، أن “الإستثناءات التي همت القطاع الإعلامي؛ تتعلق فقط بأطر المؤسسات الإعلامية العمومية والإذاعات الخاصة”، معتبرا أنه جرى “إقصاء باقي الصحافيين المهنيين في المواقع الإلكترونية والعناوين الورقية”.

أكد العبدي، في السؤال الكتابي الذي إطلعت “آشكاين” على نسخة منه، أن “الصحافيين المهنيين في المواقع الإلكترونية والعناوين الورقية، يساهمون بمصادر معلومات وأخبار أخرى متنوعة ومختلفة عن الإعلام الرسمي”، مشيرا إلى أن ذلك يأتي “في إطار الرأي والرأي الآخر”، وفق تعبير المصدر.

يأتي ذلك، بعد قرار وزارة الداخلية حظر التنقل الليلي، ابتداءً من فاتح شهر رمضان، حيث استثنت عدداً من القطاعات الضرورية لإستمرار الحياة بشكل طبيعي، فيما “أقصت” جزاءً هاما من الصحافة بالمغرب؛ وهي مؤسسات الصحافة المطبوعة والإعلام الرقمي، بعد أن رخصت للمشتغلين بمؤسسات الإعلام العمومي (snrt، 2m، map..) والإذاعات الخاصة بالخروج ليلا.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
محمد بن دودة
المعلق(ة)
25 أبريل 2020 22:18

حتى لو لم يستثنيهم بعد 7 مساءا من الفطور ،على من أن يكون السبق الصحفي ؟ على السائقين بالطريق السيار مثلا أو على رجال السلطة ،في الحقيقة هناك طرق و وسائل عن بعد العمل حتى الصباح و أظن في صالحهم و في الختام الشكر و كل الشكر لكل العاملين في الحقل الصحافي.حفظ الله المملكة.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x