لماذا وإلى أين ؟

أرباب المقاهي يستغيثون الحكومة لانقاذهم من التشرد

أكدت جمعية أرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، على أن وضعية مئات الأرباب على الصعيد الوطني أصبحت في غاية الخطورة؛ “وهو ما يستوجب تدخلا من السلطات لإعداد ‘خطة إنقاذ آنية’ تخفف قليلا من الآثار الاجتماعية والاقتصادية والنفسية التي نتجت عن تعطيل مورد عيشهم الوحيد”.

وقالت الجمعية، في رسالة موجهة إلى رئيس لجنة اليقظة الاقتصادية، إن “عشرات الآلاف من المهنيين المغاربة، الذين هم على مقربة من إفلاس حقيقي، يحتاجون التفاتة في هذه الظرفية الصعبة”.

ودعت الجمعية المهنية لجنة اليقضة والحكومة بـ”فتح قناة تواصل معهم قد تمنحهم بصيصا من الأمل”، خصوصا أن تطبيق الطوارئ الصحية “حال دون اتخاذهم الاحتياطات الضرورية ودون تأمين النفقات الأساسية التي يفرضها الحجر الصحي، إلى جانب الثقل والتعدد الضريبي والمراجعات الجبائية المهولة التي أقدمت عليها جل مجالس المدن في السنتين الأخيرين، والذعائر الخيالية لعدد من المؤسسات التي حالت دون تحقيق الفائض في القطاع”.

وقدم المهنيون مجموعة من المطالب لهذه اللجنة قصد خروجهم من هذه الأزمة التي ستعصف بعشرات الآلاف من العاملين في القطاع، إذ نادوا بـ”توجيه البنوك إلى دعم المهنيين عبر قروض استعجالية مجانية أو شبه مجانية الفوائد، مع رفع سقف القرض وتمديد آجال الاسترداد، وتبسيط مسطرة طلب القرض الخاص بجائحة كورونا، وتذليل بعض الصعوبات القانونية التي تواجه بعض المهنيين”.

وطالب المصدر بضرورة “توفير اعتمادات مالية للمهنيين الأكثر تضررا لتغطية النفقات الضرورية الأسرية خلال فترة الحجر الصحي، عبر اعتماد استمارات تملأ إلكترونيا تتضمن معايير محددة سلفا تتحدد بواسطتها عملية الفرز الإلكتروني”.

وأشارت الجمعية إلى وجوب “تسريع وتيرة دعم أجراء القطاع وحل الإشكالات العالقة التي حالت دون توصل عدد منهم بمستحقاتهم”، معتبرة ان “من بين هؤلاء الذين لم يتوصلوا بمستحقاتهم من يعملون في مقاهي ومطاعم تحمل وثائق أصلها التجاري نشاط مقهى ومخبزة وهي في الواقع فقط مقاهي ومطاعم، ومنهم كذلك الذين لم يتم التصريح بهم عن شهر فبراير أو مارس من طرف مشغليهم لسبب من الأسباب”.

ةلفتت الهيئة المهنية إلى وجوب إيجاد حل لها “حتى لا تترتب عنها تداعيات قانونية قد تكون لها كلفة أسرية اجتماعية واقتصادية كبرى، عبر اتخاذ بعض الإجراءات، كإعفاء مالك العقار من الضريبة السنوية مقابل إعفاء المكتري أو تقسيم الأضرار معه طيلة مدة الحجر الصحي”.

ودعا المصدر إلى “تعديل الآجال القانونية للإخطارات المتعلقة بالكراء، وتمديدها لثلاثة أشهر ليتم العمل بها سنة كاملة تبتدئ من يوم الإعلان عن نهاية الحجر الصحي؛ بعدها تتم العودة إلى القانون في صيغته الأصلية”، إلى جانب “إيقاف جميع التصريحات والضرائب الوطنية والجبايات المحلية وكل عمليات التحصيل لمدة سنة كاملة حتى يتسني للقطاع التعافي والعودة التدريجية لحالته الطبيعية”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
قصراوي
المعلق(ة)
28 أبريل 2020 11:29

ابسط واحد فيكم له بضع ملايين مدخرة في البنوك. كفانا من اللهط والجشع. هل صرفتم كل الملايين التي كدستها في البنوك طيلة هذه السنوات من اشتغلاكم ؟

قهوجي
المعلق(ة)
28 أبريل 2020 05:08

كورونا جميلة عرت عن شلاهببة البلد ارباب المقاهي جلهم من مبيضي أموال المخدرات مجرد مزايدة وتلميع الصورة للوصول المال العام والحق في الوزيعة ليس الا كيف لمالك مقهى صرف عليه الملايير يحتاج للدعم على من تضحكون

نادل
المعلق(ة)
28 أبريل 2020 05:04

الإفلاس الإفلاس الإفلاس الإفلاس الإفلاس الإفلاس كلكم مصاصون للدماء الله يسلط عليكم كورونا متى كنتم رحماء بالشعب المغربي اثمنة فاحشة خدمات متردية كم جميل مغربنا الحبيب بدون مقاهي بدون مطاعم الحمدلله على نعمه كورونا فضحت المستور فضحت أصحاب المطاعم والمقاهي الجشع الجشع الجشع الجشع الجشع فنجان قهوة قيمته 1 درهم يباع بأكثر من 10 دراهم الإفلاس الإفلاس الإفلاس حتى تعودوا الى رشدكم وتعاملوا الناس بالاحترام والقناعة وجودة الخدمات

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x