لماذا وإلى أين ؟

دحمان: هناك 3 خيارات لإنهاء السنة الدراسية

اعتبر عبد الإله دحمان، الكاتب العام للجامعة الوطنية لموظفي التعليم، أن كل التصريحات والاجراءات التي اتخدتها وزارة التربية الوطنية، تشير إلى تجنب الإعلان عن سنة بيضاء.

وأضاف دحمان، في تصريح لجريدة “آشكاين”، أنه من خلال التطورات الايجابية لتفشي وباء فيروس كورونا، تعطي أمل ألا يتم تمديد الحجر الصحي وبالتالي استئناف الموسم الدراسي، مع تدارك الزمن المدرسي الذي ضاع بسبب الجائحة.

ويرى المسؤول النقابي، أن هناك 3 خيارات، موضحا، انه اذا استجدت ظروف تمنع من استئناف الموسم الدراسي، فإنه يجب فتح نقاش حول الامتحانات الاشهادية وكيفية التقويم واحتساب المعدلات.

أما اذا تم الرجوع الكلي للمدارس بعد انتهاء الحجر الصحي في 20 ماي الجاري، فإنه يجب البدء من الدروس التي تم التوقف عندها مع تعديل البرنامج الدراسي، يقول دحمان.

وأردف المتحدث، أن السيناريو الاسوء هو تمديد الحجر الصحي، واظن انه لحدود اللحظة ليس هناك مبررات لذلك.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

18 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
afer
المعلق(ة)
الرد على  استاذ
7 مايو 2020 14:45

ذلك المسؤول النقابي مازال يشتغل ليس متقاعدا فهودائما في الميدان ومدافعا عن الشغيلة التعليمية

Said
المعلق(ة)
الرد على  بوهوش
7 مايو 2020 10:07

ردا على isaac اقول لك:
كل إناء ينضح بما فيه، ما قاله النقابي مجرد اقتراح من بين مجموعة من الاقتراحات، وما قلته انت ينم عن ضغينتك وحقدك ومستواك وليس فيه ابداع.

رشيد الصابري
المعلق(ة)
6 مايو 2020 16:46

من بين الإشكالات العويصة التي تحد من فعالية ونجاعة التعلم ببلدنا طول المقررات المليئة بالحشو والمعتمدة على الكم بدل الكيف. هذه فرصة، خاصة وقد تم إنجاز ثلثي المقرر تقريبا، لإعمال مبدأ التخفيف والذهاب مباشرة إلى التقويم، والتركيز على الأقسام الإشهادية.يمكن اعتماد بالنسبة لباقي المستويات معدل الدورة الأولى في حدود 4/10 للإبتدائي و9/10 للثانوي الإعدادي والتأهيلي.
هناك مقترحات عديدية لكيفية إنجاز الإمتحانات الإشهادية، وأعتقد أن أفضلها ،بعد تحديد المقررات الدراسية في ما تم إنجازه حضوريا، و تخصيص أسبوعين للدعم ، توفير جميع الظروف الوقائية من تباعد وتعقيم وفحص للحرارة ،ثم اختيار الوقت المناسب من 20ماي إلى 30يوليوز.

الفخري
المعلق(ة)
6 مايو 2020 14:17

النقابات وجودها ضروري قوية كانت ام ضعيفة .المهم ان نناقش الافكار المطروحة ونطرح البديل ادا ادا انتقدنا اوعارضنا .النقاش الجاد هو المطلوب في هده الظرفية العصيبة اما السب والستم فلن يحل الاشكال .انا بدوري اقترح ان يمتحن التلاميد فيما درسوه وهو 75%من البرنامج او تمديد فترة الدراسة والامتحانات تكون في بدية يوليوز ادا رفع الحجر الصحي بعد 20ماي ولكم واسع النظر .

أحمد مهتم
المعلق(ة)
الرد على  بوهوش
6 مايو 2020 13:43

لماذا تنفتون حقدكم في كل محطة و تبرهنون على أنكم انتم الأخطر على البلاد و العباد حينما لا تملكون ثقافة تدبير الاختلاف
الرجل يعبر عن وجهة نظره و رؤيته انطلاقا من معطيات و تبقى الجهة الرسمية هي صاحبة القرار فلماذا تحشر انفك في الشيطنة و التحريض

المغلشي
المعلق(ة)
6 مايو 2020 13:00

في الحقيقة التفاعل الايجابي هو قراءة المضمون وليس جعلها فرصة لتصفية الحسابات ناقش الفكرة والاقتراح هل هو جيد ويقدم بديلا ام لا. نحن في مازق لان الذي سيضيع في الاخير هم ابناؤنا وليس احد اخر واذا لم توجد النقابات على علاتها فستجد الوزارة الفرصة مواتية لتمرير سياساتها دون حسيب ولارقيب انظر ماذا تفعل في ظل التشرذم والتفكك الذي تعيشه الساحة ولايخدم سوى اجندات ضد مصلحة التلاميذ .النقابي يقدم اقتراح عوض سبه وقدحه ناقشه فكرته وبين خطأها. واطرح البديل اما التهجم فهو سلاح الضعيف وامر سهل الكل يتقنه لكن لايمارسه الا الفاشل.

المغربي الوطني
المعلق(ة)
6 مايو 2020 12:56

السيناريو الوحيد هو رجوع التلاميد الى القسم بشرط ان لا يتعدى القسم 10 او 1متر بين التلاميد والدخول الى المدرسة والقسم يكون مراقبا لان هناك بعض التلاميد متهورين عدم الاكتظاظ .
في اول الامر مراجعة تم دروس الباقية هناك مجهودات كبيرة وفروض على ان لا يتعدى هدا 3 اسابيع واسبوع من الامتحانات .
كيف هدا الان تلاحط ان هناك عمال في شركات واسواق والاهم في هدا هو التوعية والتخويف من المرض .
اما السيناريو التاني هو شهر يوليوز وغشت

مواطن٤١
المعلق(ة)
6 مايو 2020 11:07

سلام،أن أفضل حل للتعليم عن بعد هو دخول التلاميذ للأقسام الدراسية خلال21مايو2029مع تقليص العطلة إلى أسبوع واحد فقط وإجراء الامتحانات في 31غشت وكفى آلله التلاميذ شر سنة بيضاء .هذا وأدعو الاخوة والأخوات المعلقات والمعلقين إحترام الرأي الآخر وعدم التنابز بالالقاب.

مواطن٤١
المعلق(ة)
6 مايو 2020 11:04

سلام،أظن أفضل حل للتعليم عن بعد، هو السماح للتلاميذ والطلبة بمواصلة الدراسة في 21مايو مع تقليص العطلة الصيفية إلى أسبوع واحد فقط وإجراء الامتحانات في 31غشت وكفى آلله التلاميذ شر سنة

مغربي
المعلق(ة)
6 مايو 2020 09:58

الرد على المدعو قصراوي.. عجبا لخوان المسلمين بالامس كانوا يكفرون بالديموقراطية واليوم بعدما اوصلتهم الى السلطة صارت حلالا طيبا واصبحول يتمشدقون بها و يبشرون كانها الدين الجديد.. انه قمة النفاق لدى الاخوانزية خوان المسلمين خونة الامة وتجار الدين خوارج العصر وكلاب النار كما اخبرنا الرسول عليه الصلاة والسلام عنهم.. هم شر البرية ودعاة على ابواب جهنم..

AYOUR
المعلق(ة)
الرد على  قصراوي
6 مايو 2020 04:46

” لا تحترم ارادة ملايين من المغاربة اختاروهم بكل حرية.”

يا اخي ليست الملايين بل 1مليون ونصف تقريبا.حيث اسفاد حزبكم من المقاطعة ليس الا.

قصراوي
المعلق(ة)
الرد على  isaac
6 مايو 2020 01:15

الرد على المدعو issac. انت لا تؤمن بالديمقراطية. اذا جاءت الديموقراطية بالمسلمين وليس الاسلاميين كما تدعي فما المشكلة لديك ؟ (هذا مصطلح غربي يستعمل لتخويف الناس من المسلمين ومن بعض الديكتاتوريين. المرجو سحبه لان من يستعمله هو حاقد على الاسلام.) اذن فهذا يعني ان الاغلبية تحب المسلمين. واذا اردت اسقاط المسلمين وتحييدهم فعليك بصناديق الاقتراع وليس بالسب والشتم والانتقاد الاديولوجي.فانت لا تحترم ارادة ملايين من المغاربة اختاروهم بكل حرية.

استاذ
المعلق(ة)
6 مايو 2020 01:12

ان النقابات بعيدة كل البعد عن العملية التعليمية وعن العاملين
بميدان التعليم انهم دائما يركبون الموجة في حين أن 99 في المئة لاينتمون للنقابات كيف لمسؤول نقابي تجاوز سن التقاعد بسنين.عديدة ولازال يؤكد أنه نقابي حلل وناقش.يجب إشراك أطر التدريس والأخذ باراءهم لأنهم ادرى بالمهمة

محمد
المعلق(ة)
6 مايو 2020 01:12

A mon avis, le ministère doit s’occuper à la préparation aux prochains examens et non à terminer le programme car ça sera difficile et ennuyeux

عبدالله
المعلق(ة)
6 مايو 2020 01:00

ابعدوا النفايات عن مصير ابنائنا.. والا سيكون المآل هو ما آل اليه شأن الموظفين والمأجورين لما سلموا رقابهم لاولئك المصلحيين ووثقوا بهم

طالب علم
المعلق(ة)
6 مايو 2020 00:14

اقتراح: 1-استمرار الدراسة من فاتح شتنبر إلى غاية 15 نونبر 2020 2- اجراء جميع الامتحانات من 20 نونبر إلى غاية 15 دجنبر 2020 3-عطلة من 16 إلى غاية 31 دجنبر 4-افتتاح الموسم الدراسي 2020/2021 من 01 يناير 2021 إلى غاية 31/07/2021

بوهوش
المعلق(ة)
6 مايو 2020 00:09

مثل يوناني قديم يقول اذا لم تجد ما تريده فارد ما هو كائن ومثل في التقافة الامازيغية يقول ادا تكسر المنجل يصبح منجلا صغيرا (تمكرت ) اظن ان التعليم شانه شان كل القطاعات بل هو اكتر القطاعات تضررا وكل الحلول والتوقعات في ظل استمرار هده الجائحة هي افتراضات لا تفيد في شيء بل يمكن ان تؤبط لدا ارى ان الحل وام الحلول التي يجب ان ينكب عليها مجهود المسؤولين هو انقاد ما يمكن انفاده الدفع بالتعليم عن بعد وتسهيل عملية التحصيل الدراسي عن بعد مع تسخير كل السبل ان اقثضى نسخ الدروس وارسالها الى المتمدرسين او وضعها رهن اشارتهم استغلال صندوق كورونا مع فتح نقاش عمومي حول التعليم لانه شان الجميع ورب ضارة نافعة لنستغل ولنتدرب على المحن وعلى التعليم عن بعد لينفعنا للمراحل المقبلة (مرحلة بعد كورونا)

isaac
المعلق(ة)
5 مايو 2020 23:08

الغباء الاخواني
كيف يتحدث هذا الشخص عن الرجوع الكلي للمدارس والعالم كله قام نتوقيف الدراسة هاؤلاء الاسلامويين هم اكثر خطر على المعمورة اكثر من كورونا

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

18
0
أضف تعليقكx
()
x