لماذا وإلى أين ؟

العثماني يكشف مصير المغاربة العالقين في الخارج

قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، إن موضوع المغاربة العالقين في عدد من الدول أخذ وقتا طويلا في مناقشات مجلس الحكومة المنعقد اليوم الخميس، مؤكدا أن رسائل وطلبات للتدخل تصل رئاسة الحكومة والجهات المعنية، مشيرا إلى أنه يتم إحالتها إلى وزارة الخارجية والوزارة المكلفة بالجالية.

وشدد على أن الحكومة تشتغل على سيناريوهات لإعادتهم إلى المغرب، بعد شهور من إغلاق الحدود في وجههم منذ إعلان حالة الطوارئ الصحية.

واسترسل قائلا: “نريد أن ننجح في عملية إعادتهم كما نجحنا في عدد من المعارك، لذلك نضع وندرس سيناريوهات لإعادتهم، وهي عملية تعرف إشكالات كبيرة”.

وكشف رئيس الحكومة أن العملية تتعلق بـ 27 ألفا و850 شخصا مسجلون لدى القنصليات الموجودة في هذه الدول المعنية، مضيفا أنه تم خلق 155 مركزا وخلية أزمة لمواجهة هذه القضية، وتم إعداد لوائح بشأنهم لمعرفة ظروفهم هناك.

كما كشف أنه تم التكفل بـ5700 من العالقين، عن طريق وزارة الخارجية، من تطبيب وسكن وخدمات أخرى، وهم يشكلون 25 في المائة من المعنيين، مبرزا أنه يجب أن تُوفر لهم الظروف المواتية لعودتهم، التي لا ريب فيها.

وقال العثماني في اللقاء نفسه، إن الوضعية الوبائية متحكم فيها، وعدد المتعافين في ارتفاع كبير، وأكثر من 90 في المائة من الإصابات هي حميدة وليست حرجة،  والموجودون في الإنعاش هم 50 فقط، منهنم 20 تحت العناية المركزة، وهذا يعني أن الجهود العلاجية تطورت ونشكر الأطقم الطبية.

وقال: “ما نجهله عن الفيروس أكبر مما نعلمه عنه، وهذا يقع في العالم كله، وبالتالي الالتزام بالحجر الصحي هو الضمانة الأساسية. أليس أفضل أن تبقى في منازلنا وقتا طويلا عوض أن يحدث الأسوأ إذا رفعنا الحجر، الذي يمكننا أن نرفعه. لكن الالتزام هو الذي سينقذنا جميعا”.

 

 

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
باسو
المعلق(ة)
8 مايو 2020 18:47

ا لعثماني يكشف مصير المغاربة العالقين في الخارج ؟
العنوان في واد والموضوع لا علاقة !
أين كشف موعد عودة المغاربة العالقين في الخارج ؟ لم يعطي أي تاريخ لذلك ، قال عندما تفتح الحدود،متى ؟ الله أعلم….

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x