لماذا وإلى أين ؟

اعتقال مصور فيديو تعنيف مخازنية مواطن خرق الحظر الصحي

أفادت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، أنه قد تم إعتقال موطنين بعد قيامهما بتصوير شريطين لواقعتين مختلفتين واحدة تتعلق بتعنيف عنصرين من القوات المساعدة لمواطن عند توقيفه وأخرى مرتبطة بتوثيق احتجاجات مواطنين بسبب قفة رمضان.

وقالت الجمعية المذكورة في بلاغ صادر عن فرعها بالمنارة مراكش “أنه تم اعتقال مصور الفيديو الذي وثق الإعتداء الشنيع لعناصر من القواه قوات المساعدة و دركي على الشاب القاصر في منطقة بلگيد جماعة واحة سيدي إبراهيم التابعة لمدينة مراكش، والشاب عبد الوهاب الادريسي الذي سجل شريط فيديو يوثق إحتجاجات لبعض ساكنة سيدي يوسف بن علي أمام الملحقة الإدارية الرافضة لإقصاء الذي طالها من قفة الدعم”.

وعبرت الجمعية عن اشادتها بقرار توقيف المعتدين على القاصر وإحالتهم على المجلس التأديبي ، مطالبة بفتح تحقيق قضائي نزيه وشفاف حول نازلة الإعتداء وترثيب الجزاءات القانونية اللازمة وإنصاف الضحية.

ودعا المصدر الى اطلاق سراح الموثقين للشريطين المصورين ، لأن أعتقالهما يدخل في خانة التضييق الممنهج على حرية الرأي والتعبير ، و يعد إعتقالا تعسفيا و إنتهاكا صريحا لحقوق الإنسان المنصوص عليها بالخصوص في المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية التي تعد الدولة طرفا فيها، إضافة إلى الخرق السافر للدستور خاصة في بابه المتعلق بالحقوق والحريات.

ورفضت الجمعية أي استغلال لحالة الطوارئ الصحية وإعمال إجراءات الحجر الصحي ،لإنتهاك حقوق الإنسان والعصف بسلطة القانون، مؤكدة على ضرورة إحترام الجهات المخول لها نفاذ القانون التقيد بسلطة القانون وأحكامه ووقف كل ممارسات الشطط والتسلط.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x