لماذا وإلى أين ؟

العثماني يكشف الشروط الأربعة لتخفيف الحجر الصحي عن المغاربة

أكد  رئيس الحكومة سعد الدين العثماني،  مشيرا إلى أن التخفيف من حالة الطوارئ والحجر الصحي المفروض على المغاربة مند 20 أبريل الماضي، تستدعي توفر 4 شروط، رئيسة.

وقال العثماني خلال الجلسة مشتركة بالبرلمان، خصصت لتقديم بيانات تتعلق بـ “تصورات تدبير الحجر الصحي ما بعد 20 ماي”، “إن أول هذه الشروط  تسائل قدرة المنظومة الصحية”، موضحا أنه “يجب أن يختبر الذين يعانون من الفيروس، واكتشاف الحالات الجديدة سريعا، وتتبع المخالطين ليكون فعالا، لذلك كان الاهتمام بتوسيع الاختبارات، إذ كان الأمر من قبل يقتصر على مختبرين وأقل من 1000 اختبار، لكن اليوم هناك 13 مختبرا متطورا لاختبار المغاربة، وقد أجرى 6660 اختبارا أمس الأحد، ناهيك عن اختبارات المؤسسات الخاصة والعسكرية، وهو ما مكن من القيام بـ8000 اختبارا يوميا”، مشيرا إلى أنه سيتم إحداث “مختبرات جديدة في 3 مدن أخرى الأسبوع المقبل، للوصول إلى 10 آلاف اختبار يوميا في أقل من 24 ساعة، كإجراء من بين إجراءات لما بعد تمديد الحجر الصحي”.

وحذر العثماني من “الأحكام غير المبنية على الصحة، من خلال نشر الإشاعات، مثال التشكيك في اختبارات بعض المختبرات، وهو ما سبب الارتباك لأنه تم التشكيك في المنظومة الصحية، لأنه يجب اللجوء إلى رأي المتخصصين”.

الشرط الثالث، يردف المسؤول الحكومي هو “القدرة على المراقبة الفعالة ومواكبة الحالات، أورد مثال الدار البيضاء الـ99، قائلا إن الأمر استدعى من السلطات البحث عن جميع مخالطيهم، وهذا ما جعل السلطات على تفعيل تطبيق تتبع المخالطين قصد التكفل بهم والحد من نقل الوباء، مشيرا إلى أن “التطبيق مغربي بمشاركة من شركات مغربية ناشئة ومطابق لأحكام القانون المرتبط بحماية المعطيات الشخصية”.

وتابع بأن “الشرط الرابع هو التوفر على مخزون كاف من التجهيزات والأدوات الطبية، وجميع الجهات مشتغلة على هذا، “هذا المخزون هو الذي سيمكننا من مواجهة الفيروس، والمخزون سيكون جاهزا، ونحن على قدم وساق لإيجاد هذه الشروط”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

5 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
مغربي
المعلق(ة)
18 مايو 2020 20:44

لا شيء مفرح يلوح في الأفق مع هدا النوع من التسيير العشوائي

الوطن
المعلق(ة)
18 مايو 2020 18:28

النفاق يمشي على اربع في زمن كورونا الله احضر السلامة من هدا البشر

عبده كندا
المعلق(ة)
18 مايو 2020 17:14

الشط الثاني لم يذكر لان بن كيران العربية على قد الحال باقي مكملش

احمد
المعلق(ة)
18 مايو 2020 15:24

بالامس طالب العثماني في الأمانة العامة لحزبه برفع الحجر.
واليوم قرر العثماني في حكومته تمديد الحجر.
بغيت نعرف واش باقي شي مكر وانتهازية كثر من هاد الشي.
ونساو شوية الانتخابات.

الزعري
المعلق(ة)
18 مايو 2020 15:19

وفين هو الشرط الثاني.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

5
0
أضف تعليقكx
()
x