لماذا وإلى أين ؟

السلاوي يتبرع بـ10 مليون دولار مقابل الحفاظ على منصبه الجديد

آشكاين من بوسطن/ شريف بلمصطفى

بعد أن لاحقته اتهامات بالمزاوجة بين منصبه الجديد الذي عينه فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لايجاء لقاح ضد فيروس كورونا، وبين امتلاكه لأسهم في شركة “موديرنا” التي أعلنت توصلها لنتائج إيجابية حول اللقاح المضاد للوباء، قرر العالم المغربي الأصل منصف السلاوي، التخلي عن أسهمه في الشركة المذكورة.

وتبلغ قيمة الأسهم التي تخلى عنها السلاوي في شركة “موديرنا” التي كان قد استقال منها بعد أن كان مديرا انفيذيا بها لثلاثة عقود، (تبلغ) نحو عشرة ملايين دولار، وعدد هذه الأسهم 155,438 سهما، هذه الأخيرة ارتفعت قيمتها بعد أن أعلنت الشركة إحرازها لتقدم كبير في ايجاد لقاح ضد كورونا، كما “موديرنا” تحصلت على تمويلات حكومية ضخمة تضاعفت 3 مرات تقريبا.

من جهتها، أكدت وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية إن السلاوي سوف سيتنازل عن حصته في موديرنا صباح الثلاثاء 18 ماي، مشيرة في الآن ذاته، إلى أنه تبرع بأرباح أسهمه في الشركة لصالح أبحاث السرطان.

والمثير في الأمر، هو أن السلاوي لن يتقاضى أجرا مقابل عمله في المنصب الجديد الذي عينه فيه ترامب، بحسب وكالة “سوشيتد برس”، التي قالت “إن عمل الطبيب المغربي سيكون غير مدفوع الأجر”.

وكانت السيناتور إليزابيث وارنغت وجهت انتقادات لاذعة للسلاوي مباشرة بعد تعيينه، داعية إياه “إلى التخلص من الأسهم التي يمتلكها في موديرنا”، معللة ذلك بـ”وجود تضارب مصالح بالنسبة لموظف البيت الأبيض الجديد كون الشركة التي تتلقى تمويلا حكوميا، ويمتلك السلاوي حصة فيها، وتحصل على دعم حكومي أمريكي بنحو مليار دولار”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

4 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
ادريس
المعلق(ة)
19 مايو 2020 23:01

للذين أقاموا الدنيا بالنسبة للسلاوي سيكونون محبطين لانه تبرع للمريكان و ليس للمغرب و هذا طبيعي لانه امريكي .

Amnay☆From☆Spokane
المعلق(ة)
19 مايو 2020 22:54

رآه المغرب مافيهش غير تضارب المصالح،رآه فيه حرب المصالح.

احمد
المعلق(ة)
19 مايو 2020 16:18

لهذا تعتبر والديموقراطية وحرية التعبير مهمتين.
لو لم تكن امريكا دولة ديموقراطية لاتهمت بمعاكسة الاجماع الوطني او الاضرار بمصالح الامة.

الوزاني
المعلق(ة)
19 مايو 2020 16:17

المغاربة الاحرار شيوحديين اللي على بالكم سكتوا كمكم وانا نفهم

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

4
0
أضف تعليقكx
()
x