لماذا وإلى أين ؟

السلاوي يتبرع بـ10 مليون دولار مقابل الحفاظ على منصبه الجديد

آشكاين من بوسطن/ شريف بلمصطفى

بعد أن لاحقته اتهامات بالمزاوجة بين منصبه الجديد الذي عينه فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لايجاء لقاح ضد فيروس كورونا، وبين امتلاكه لأسهم في شركة “موديرنا” التي أعلنت توصلها لنتائج إيجابية حول اللقاح المضاد للوباء، قرر العالم المغربي الأصل منصف السلاوي، التخلي عن أسهمه في الشركة المذكورة.

وتبلغ قيمة الأسهم التي تخلى عنها السلاوي في شركة “موديرنا” التي كان قد استقال منها بعد أن كان مديرا انفيذيا بها لثلاثة عقود، (تبلغ) نحو عشرة ملايين دولار، وعدد هذه الأسهم 155,438 سهما، هذه الأخيرة ارتفعت قيمتها بعد أن أعلنت الشركة إحرازها لتقدم كبير في ايجاد لقاح ضد كورونا، كما “موديرنا” تحصلت على تمويلات حكومية ضخمة تضاعفت 3 مرات تقريبا.

من جهتها، أكدت وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية إن السلاوي سوف سيتنازل عن حصته في موديرنا صباح الثلاثاء 18 ماي، مشيرة في الآن ذاته، إلى أنه تبرع بأرباح أسهمه في الشركة لصالح أبحاث السرطان.

والمثير في الأمر، هو أن السلاوي لن يتقاضى أجرا مقابل عمله في المنصب الجديد الذي عينه فيه ترامب، بحسب وكالة “سوشيتد برس”، التي قالت “إن عمل الطبيب المغربي سيكون غير مدفوع الأجر”.

وكانت السيناتور إليزابيث وارنغت وجهت انتقادات لاذعة للسلاوي مباشرة بعد تعيينه، داعية إياه “إلى التخلص من الأسهم التي يمتلكها في موديرنا”، معللة ذلك بـ”وجود تضارب مصالح بالنسبة لموظف البيت الأبيض الجديد كون الشركة التي تتلقى تمويلا حكوميا، ويمتلك السلاوي حصة فيها، وتحصل على دعم حكومي أمريكي بنحو مليار دولار”.

    الوزاني
    19/05/2020
    16:17
    التعليق :

    المغاربة الاحرار شيوحديين اللي على بالكم سكتوا كمكم وانا نفهم

    9
    0
    احمد
    19/05/2020
    16:18
    التعليق :

    لهذا تعتبر والديموقراطية وحرية التعبير مهمتين.
    لو لم تكن امريكا دولة ديموقراطية لاتهمت بمعاكسة الاجماع الوطني او الاضرار بمصالح الامة.

    6
    1
    Amnay☆From☆Spokane
    19/05/2020
    22:54
    التعليق :

    رآه المغرب مافيهش غير تضارب المصالح،رآه فيه حرب المصالح.

    1
    0
    ادريس
    19/05/2020
    23:01
    التعليق :

    للذين أقاموا الدنيا بالنسبة للسلاوي سيكونون محبطين لانه تبرع للمريكان و ليس للمغرب و هذا طبيعي لانه امريكي .

    5
    4

أضف تعليقا

أضف تعليقا - لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني - سوف يتم نشر تعليقك بعد المعاينة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد