لماذا وإلى أين ؟

العثماني للمغاربة العالقين: معندي ماندير لكم حتى أنا عندي أقارب عالقين

أطلق رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني رصاصة الرحمة على المواطنين المغاربة العالقين خارج البلاد بعد إغلاق المعابر الجوية والبرية والبحرية في إطار حالة الطوارئ الصحية لتفادي انتشار وباء كوفيد19.

فبعد أن تجاهل الحديث عنهم يوم أمس الإثنين 17 ماي بمجلس النواب، مما جر عليه عاصفة استهجان كبيرة، عمد رئيس الحكومة إلى الحديث عن الموضوع باحتشام ومر عليه مرور الكرام دون الاستفاضة في التفاصيل ودون إعطاء أي بصيص أمل لهذه الفئة التي تعيش بين مطرقة الاغتراب وسندان الوباء والتشرد والجوع.

العثماني، اكتفى في مداخلته اليوم الثلاثاء 18 ماي، بمجلس المستشارين، بإعادة نفس ما قاله خلال آخر لقاء صحفي مع القناة الأولى المغربية، حين أشار إلى أن هناك مجهودات تبذل من طرف القنصليات والسفارات المغربية بالخارج، وبأن 25 ٪؜ من هؤلاء المغاربة فقط استفادوا من خدمات الإيواء، مما يعني أن هذه النسبة لم تتغير بل بقيت على حالها منذ أسابيع.

ولم يقدم العثماني أية وعود أو تواريخ معينة لعودة المغاربة العالقين، بل اكتفى بالقول “إن ذلك سيتم حين يصل الوقت المناسب وتتوفر كافة الشروط”، مشيرا في الآن نفسه إلى أنه من بين العالقين ” يوجد برلمانين وموظفون سامون وأفراد من عائلته أيضا”، معتبرا أنه “من أهم الإنجازات التي تم تحقيقها في هذا الصدد هو إحصاء العالقين إذ بلغ عددهم 31 ألفا”، بحسبه.

وخاطب العثماني المغاربة العالقين الذين وصل بعضهم مستوى التشرد، “حتى أنا عندي ناس من الأقارب ديالي عالقين، ولكن الدولة هكا تشتغل”

وبذلك، فقط قطع العثماني الشك باليقين بأنه لا أمل في العودة إلى أرض الوطن في الوقت الحالي، على عكس دول الإتحاد الأوروبي التي تمكنت من ترحيل مواطنيها العالقين والذين بلغ عددهم ازيد من 600 ألف.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

4 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
أم مغربية
المعلق(ة)
20 مايو 2020 10:31

بصفتي أم مغربية و أعاني بعد فلذة كبدي في بلاد فقيرة و نائية، أقول لك الله يشوفنا فيك يوم، و لو كان بالامكان أن أخرج كل ما عو قبيح من كلام لأخرجته …انه الغضب اللي خلاني و انا في شهر الغقران أن أول لك ذالك. الله ياخذ فيكم الحق، الله ياخذ فيكم الحق كل من كان السبب.

Yahya
المعلق(ة)
20 مايو 2020 01:07

وعلاش ما يقولش ليكم ما عنده ما يدير ليكم؟ والله تستاهلوا اكتر من هدا. صوتوا على ملهوفين كانوا جيعانين، بغيتوهم يقسموا معاكم. انا اللي ما يعجبنيش فهاد العتماني هو وحكومته هو الرجولة ما عندهمش، حيت ديما يقولوا راحنا بصدد التهيئ لاعادتهم، وربح المعركة، ماكرون قال معركة ضد كورونا هادوا نقلوها، والشعب غير تابع. واش ما جاش الوقت اللي غادي زعما تحلوا عينيكم وتكونوا رجال وتقاطعوا هاد الاحزاب؟ راه كلهم هيوش وكيف كيف. للعالقين اقول، طلبوا اللجوء السياسي فين راكم واللي قدر يحرك ايوا يديرها. هنا مول لمليح باع وراح. كلشي يخطف والشعب يموت. عافاكم ضربو على هاد البلاد. انا اللي حمار رجعت ليها وظنيت تبدلات. بصح عائد ان شاء الله لبلدي فرنسا.

رباطي
المعلق(ة)
19 مايو 2020 20:44

رئيس الحكومة يقول لمواطنيه معندي ماندير لكم بالله عليكم واش هذا رئيس حكومة

بلحاج
المعلق(ة)
19 مايو 2020 18:54

من بين العالقين ” يوجد برلمانين وموظفون سامون وأفراد من عائلته أيضا”
حتى أنا عندي ناس من الأقارب ديالي عالقين، ولكن الدولة هكا تشتغل”
==========================÷÷÷÷
حسبي الله ونعم الوكيل ، حسبي الله ونعم الوكيل
حسبي الله ونعم الوكيل ،خسبي الله ونعم الوكيل ،حسبي الله ونعم الوكيل..في كل ثانية ودقيقة وساعة ويوم واسبوع وشهر .من ايام هذا العلوق الذي نعاني منه .وحتى نلقى الله.
وعند ربنا نختصم.. ايها الرئيس الدكتور الفقيه ..

لك الجرأة ان تعتبر من يقضون ايام المرض والخوف والعسر فئة نكرة امام الموظفين السامين والبرلمانيين وأفراد اسرتك؟
فمن نحن لنتكلم مادام الاعيان قد علقوا؟؟ حسبنا الله ونعم الوكيل في ذلك المليون ونيف من الاصوات التي مكنتكم من تشكيل بناشي حكومي.. ماعندو ما يدير للشعب وتيديرو غير لريوسهم أجور بارقام فلكية وسكنيات وسيارات..
وضحك على ذقون الناس .نتمنى تكون تنعم بالنوم .
والناس لي ماعندك ماتدير لهم يفترشون الارض ويصومون ويفطرون على كسرة خبز وجبن مثدق بها عليهم من اناس اناس

٠فيك حسبي الله ونعم الوكيل

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

4
0
أضف تعليقكx
()
x