لماذا وإلى أين ؟

الأمن يرد على مزاعم شاب ادعى اعتقاله بسبب “الصليب المسيحي” (فيديو)


Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/func-review-rating.php on line 212

Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/func-review-rating.php on line 213

تفاعلت المديرية العامة للأمن الوطني مع مقال نشرته “آشكاين” اليوم الأربعاء 20 ماي الجاري، تحت عنوان: “ارتداء الصليب يجر شابا مغربيا للاعتقال”، حيث تم إرفاق المقال بفيديو لأحد الأشخاص الذي يدعي توقيفه لعدة ساعات من قبل مصالح الأمن الوطني بمدينة السعيدية، وذلك بدعوى ارتدائه لصليب مسيحي.

وأكدت المديرية في بيان لها توصلت “آشكاين” بنسخة منه، أنها عملت على مراجعة كافة الظروف والملابسات المحيطة بتوقيف الشخص المعني، فضلا عن التدقيق في الإجراءات المسطرية التي أخضع لها.

وأوضح المصدر أنه تم توقيف المعني بالأمر، في إطار العمليات الأمنية لتطبيق إجراءات حالة الطوارئ الصحية، على الساعة الرابعة من زوال يوم أمس الثلاثاء بالشارع العام، وذلك بعد الوقوف على خرقه لإلزامية ارتداء الكمامة الطبية الواقية.

وأضاف “حيث تم تقديمه على الفور إلى دائرة الشرطة المداومة من أجل إخضاعه للبحث القضائي الضروري، ليتم الاستماع إليه حول المخالفة المرتكبة لحالة الطوارئ الصحية، قبل أن يتم إخلاء سبيله بعد إخبار النيابة العامة المختصة وإنهاء مجريات البحث التمهيدي”.

وطيلة مراحل إخضاع المعني بالأمر للإجراءات القانونية المتعلقة بخرق حالة الطوارئ الصحية، يضيف البيان،  لم يتم طرح أية أسئلة أو التطرق بأي شكل من الأشكال لتوجهاته الدينية أو العقائدية، حيث اقتصر الأمر على معاينة عدم ارتدائه للكمامة الطبية الإجبارية، وذلك وفق ما هو مثبت في محضر تصريحاته القانونية الذي أحيل على النيابة العامة المختصة.

وجددت المديرية “التأكيد على أن توقيف المعني بالأمر كان على خلفية مخالفته لمقتضيات حالة الطوارئ الصحية، وهي الوقائع التي انحصر بشأنها البحث القضائي الذي أخضع له، دون أن يتم التطرق طيلة تواجده بمقر الأمن الوطني لأية جوانب أخرى تدخل في إطار معتقداته الشخصية أو توجهاته أو انتماءاته”.

ويذكر أن مواطنا مغربيا، يسمى سفيان شتار، اشتكى من تعرضه للاعتقال والاعتداء اللفظي من طرف عناصر الأمن ، بسبب  ارتدائه “للصليب”، حيث أورد أنه تم التحقيق معه حول ديانته، بحيث خاطبه رجل أمن، قائلا “أنت ماشي مسلم”.

وأردف المتحدث في شريط فيديو “تجمع عليا فريق من الأمنيين، وحققوا معي بعصبية حول ديانتي ؟ هل أنت مغربي ؟ ما هذا اللباس ؟” متهمن عناصر الأمن بـ” تعريضه للقمع”، وزاد قائلا: “شافني لابْس صليب وقالي أنت مسيحي.. شغْلك كاع”.

وأكد المصدر على أنه فعلا مسلم وهو صائم رغم حمله للصليب الذي يرمز إلى السكان الأصليين الأمازيغ، حسب قوله، مشيرا إلى أن  الأمن أطلق سراحه، بعدما التأكد من أنه فعلا مسلم.

    mohand
    20/05/2020
    20:58
    التعليق :

    هذا هو الضحك على الدقون بالعلالي،وكأننا لا نعرف المخزن المغربي وأساليبه، ما كاين غير السب والشتم من تحت الحزام ،الحيوان، ولد… ندير لمك أولد … أالز،وإلى قلت ليه الله يرحم الوالدين تايقوليك أنا ما عنديش ال.والله هذا السيد ما كذب ،راه البوليس عندنا يدير أكثر من هاد الشي لي قال هذا السيد.

    11
    8
    Okok
    20/05/2020
    21:06
    التعليق :

    اعتقد انه حان الوقت

    لتعميم التسجيل بالفديو

    في كل مكان في مخافر الشرطة

    حتى لا يكون هناك تراشق بالاتهامات

    بين الشرطة والموقوفين

    وايضا هناك محام وجب تمتيع الموقوفين بحضوره في كل استنطاق

    على الاقل حضور جمعية من جمعيات حقوق الانسان

    18
    1
      ج.البكاي
      21/05/2020
      10:03
      التعليق :

      منظر هذا الانسان مقزز.
      تلك الشارة هي صليب المسيحيين الاقباط والارتدوكس الروس واليونانيين ولا علاقة له بما تسميه تامزغا.
      ثم انسيت باتقوا الشبهات.سبحان الله غي الدير اللي بغيت والا البليس قبيح.
      انت لست وحدك.
      انت تعيش في مجتمع ولا يحق لك خدش حس الناس.
      بمن تتشبه؟بالارتدوكس ؟لا تنسى ان حريتك تنتهي عند بداية حرية الآخرين.الله يهديك

      3
      6
        الوزاني
        21/05/2020
        11:23
        التعليق :

        هنا يظهر ان عقيدتك ضعيفة الم يقولوا لنا ان النبي كان جاره يهودي ام ان هدا الامر مجرد خزعبلة ليس الا

        2
        3
    Hicham
    21/05/2020
    03:24
    التعليق :

    حتا هاد آشكاين ما ناقلينش لخبار مسگد! الصليب المسيحي ردوه يرمز الى السكان الامازيغ الاصليين!!! الجهل موصيبة

    3
    3
      الوزاني
      21/05/2020
      11:27
      التعليق :

      اش كاين خليها في التيقار الصحافة تنقل الخير فقط ونحن نعرف جيدا المخزن جيدا اخرهم المقدم يديك الحبس

      3
      0
    الوزاني
    21/05/2020
    09:24
    التعليق :

    ما هدا الهراء الا نعرف المخزن جيدا. الاصل في الغاربة تمخزانيت بلا والو حراك للي ﻻبس االكسوة.صديق القدم استطاع ان يحرمني من اادعم واعتدى علي امام المﻻ ولما اتصلت بالشرط لم اجابوا ولم ياتو لمجرد انه مخبر

    5
    0
    غالي بوتفريت
    21/05/2020
    10:57
    التعليق :

    المعني يحاول فقط لفت الانتباه، هوا أصلا مادايرش كمامة فالفيديو

    2
    5

أضف تعليقا

أضف تعليقا - لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني - سوف يتم نشر تعليقك بعد المعاينة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد