لماذا وإلى أين ؟

تجمع لعشرات المحامين يهدد بخلق بؤر وبائية (صور)

تجمع عدد من المحامين، في وقفة احتجاجية، برحاب محكمة الاستئناف بالرباط، اليوم الأربعاء 20 ماي الجاري، تضامنا مع المحامي المختار عبوز، المدان بالحبس النافذ، على خلفية بث فيديو على صفحته الشخصية في “فايسبوك”، بتهمة “سب مسؤولين والمس بمؤسساتهم الدستورية”.

وخلفت صور تجمع المحامين، التي شاركها زملاء لهم على حسابتهم الفييسبوكية؛ انتقادات واسعة من طرف نشطاء شبكات التواصل الاجتماعي، الذين اعتبر بعضهم أن، أصحاب البدلة السوداء والمدافعين عن سيادة القانون يخرقون إجراءات الحجر الصحي، دون الالتزام بالاحتياطات اللازمة لتجنب إنتقال عدوى كورونا، خاصة وأن المحامين قدموا من عدد من المناطق خارج الرباط، خاصة الدار البيضاء التي تعتبر بؤرة وبائية.


ووصف أحد النشطاء، تجمع المحامين، قائلا : “هذي راها بؤرة محاماتية، وللأسف رجال القانون الذي يفترض فيهم الحرص على إحترام القانون، يخرقونه وينشرون دليل جرمهم”.

ويرى ناشط آخر أن “هذا التجمع غير لائق ويهدد بخلق بؤر وبائية لأنه أولا تم في مكان مغلق وثانيا المحامون لم يحترموا مسافة التباعد الذي أوصت به وزارة الصحة”.

بالمقابل، أكد عدد من نشطاء شبكات التواصل الاجتماعي، على أن “تضامن المحامين مع زميلهم خاصة مع تسجيل ما اعتبروه خروقات، هو أمر ضروري ومطلوب، لكن تنقل المحامين من مدن مختلفة وبهذا العدد الكبير من المشاركين ودون احترام مسافة التباعد بينهم وتجمعهم بالشكل الظاهر في الصور، هو خطأ كبير لا يمكن قبوله من أصحاب القانون.

ويشار إلى أن عدد من المحامين، نظموا يوم الإثنين الماضي، وقفة احتجاجية برحاب محكمة الاستئناف بالرباط، بسبب ما اعتبروه “سرعة خيالية تم على ضوئها احالة ملف المحامي عبوز قبل انتهاء أجل الطعن و دون استدعاء دفاعه وفق القانون، وذلك بعد أقل من أسبوع على انتهاء مدة محكوميته”.

وانتقد المحامون، طلب “النيابة العامة باحضار عبوز من السجن”، بعدما عبر المعني بالأمر عن عدم رغبته في أن يحاكم عن بعد و دون تمكينه من فرصة التخابر مع دفاعه و إطلاعه على حيثيات الحكم، حيت استجابت المحكمة لطلب النيابة العامة وأمرت بإحضاره، رغم إعلان مندوبية السجون عن عدم نقل السجناء خارج المؤسسة السجنية كإجراء احترازي لمواجهة تفشي وباء فيروس كورونا المستجد”.

وكانت المحكمة الابتدائية في الخميسات، أصدرت حكمها على المحامي بشهرين حبسا نافذاً، بعد اعتقال تجاوز الشهر في سجن تيفلت.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

4 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
المواطن
المعلق(ة)
21 مايو 2020 18:04

واحسرتاه !
الم تفكروا فيما يمكن أن يسفر تجمعكم بتلك الطريقة التي في الصورة على مخالطيكم من آخطار ؟ فماذا لو فعلها أناس يجهلون القانون؟

مراد أيت بناصر
المعلق(ة)
21 مايو 2020 17:31

دولة الحكرة و القمع

احمد
المعلق(ة)
21 مايو 2020 13:50

دكالة معروفة بنضالها وتتبرأ من كل لحاس.
سبب حضور المحامين حسب ما جاء في وسائل الإعلام هو قرار المحكمة بتاخير الملف ليومين فقط والتزام النيابة العامة باحضار متهم من السجن رغم حالة الطوارئ
وصاحب التعليق لم يعرف ذلك او انه جبان لا يستطيع وضع اصبعه على الداء.
لم يكن هناك اتفاق على الخرق.

الدكالي
المعلق(ة)
21 مايو 2020 11:52

كيفاش دازو هذا المحامين حتى جاو للرباط ؟ ياك المحاكمات كتجري عن بعد .راه ممكن يتعتبرو ناقلين للعدوى من الجهات الي جاو منها. في الحقيقة خاصهم يتعتقلو بتهمة خرق حالة الطوارئ وخاص السدود القضائية تمنعهم من التنقل.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

4
0
أضف تعليقكx
()
x