لماذا وإلى أين ؟

كورونا فيروس.. بوانو يتهم أخنوش بتبدير الملايير

وجه عبد الله بوانو، رئيس لجنة المالية في مجلس النواب، اتهاما غير مباشر لوزير الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات، عزيز أخنوش، بتبدير الملايير على القطاع الذي يسيره مند 13 سنة دون نتيجة.

وقال بوانو إن الدولة ضخت 10 ملايير درهم لقطاع الفلاحة، وتساءل: “لكن، من المستفيد؟”، مضيفا أن “هناك وفرة في المنتوجات لكن المنتوج المغربي من الحبوب يجب أن تُعطى له أهمية”.

وشرح أن المغرب إذ أراد استيراد القمح سيلجأ إلى فرنسا وكندا فقط، لأن باقي الدول امتنعت عن البيع بسبب تداعيات كورونا، وتساءل: “شنو غاياكلو لمغاربة إذا مابغاتش هاد الدول تبيع حتى هيا؟”، واستدرك قائلا: “صحيح لدينا احتياط يكفي لـ5 أشهر، لكن جله مستورد، وبالتالي الأمن الغذائي يُطرح كأولوية، خاصة الحبوب، في وقت كنا في الثمانينات من المصدرين، لكن اليوم نستورد الثلثين”، مشيرا إلى أن قانون المالية يجب أن يكون بعنوان “دعم المنتوج المحلي” وإلا فإننا لم نستفد من كورونا على حد قوله.

واعتبر البرلماني عن العدالة والتنمية، في لقاء مباشر على صفحة حزبه على الفاسيبوك، أن الأولويات التي بني عليه قانون المالية ستتغير، مبرزا أن قرارات لجنة اليقظة مكانها هو قانون المالية المعدل. ولفت إلى أن أكبر تحد لما بعد كورونا، هو الاهتمام بما هو اجتماعي، خصوصا خلق فرص الشغل، قائلا إن 24 مليون مغربي تأثروا من الفيروس بعدما فقدوا وظائفهم، أمام وضع اجتماعي شدد على أنه هش.

    بوز
    23/05/2020
    23:41
    التعليق :

    تدخل في غير محله خدمة اجندة الا نتخبات المقبلة ليس الا
    حكومة تصادق في الكواليس على قوانين ضد الشعب وفي العلن يكشفون على وجوه اخرى الله دير تاويل الخير لهاد الشعب الغلوب على امره.

    12
    3
      محمد
      24/05/2020
      10:20
      التعليق :

      الحمد لله منذ دخول البواجدة الى الحكومة اصبح عندنا الاكتفاء الذاتي من الشفوي بل فائض ويمكننا تصديره .

      7
      0
    زكرياء ناصري
    23/05/2020
    23:45
    التعليق :

    بالأمس القريب هذا البرلماني الذي يظهر أنه يقِيمُ حساب الخشيبات استنكر على المندوب السامي للتخطيط قوله احتمال إصابة 17مليون مغربي بفيروس كورونا إذا لم نأخذ الأمر بجد! واليوم يقول هذا البرلماني أنّ 24 مليون مغربي تضرروا جراء جائحة كورونا وكأني به له ولحزبه مؤسسة خاصة للإحصاء والتخطيط ويُقيم تنبؤات على غرار الأطفال في لعبة العرائس ، أما عن أخنوش الذي استكثر عليه 13 سنة من الإشراف على قطاع الفلاحة فأذكِّرُهُ بجواب رئيسه السابق :بنكيران عن سر احتفاظه بأخنوش في الحكومة الأولى رغم أنّ حزب الأحرار رفض في البداية الانضمام إلى حكومته ،قال: سي أخنوش رجل معقول ووزير ناجح فيما يقدمه لوزارة الفلاحة .أما عن سِرِّ تغيُّرِ الموقف من أخنوش من لدن بنكيران وبعض أذنابه فلأنه الرجل الذي خلَّصَ المغرب والمغاربة منه ومن ويلاته بعد :گَرْدَعَتِه

    11
    8
    محمد
    24/05/2020
    07:27
    التعليق :

    الليالي الملاح في باريس فضحكت

    5
    0
    راي خاص
    24/05/2020
    12:45
    التعليق :

    هاد السياسيين فحالهوم فحال باءعات الهوى كايمشيو مع اللي خلص اكثر وكلهم منافقين كايقلبو غير على مصلحتهوم .اللي بغا يدافع على المغاربة معندوش لبلاصة مع هاد الشلاهبية حيت مغاديش يقدر يدير بلاصتو معاهوم وحتى اذا فرضنا انه وصل غادي يديرورولو العصا فالر ويضة كما يقال. الوضع السياسي في المغرب خصو زلزال باش يرجع القطار لسكة التنمية ويقدر المواطن يشعر بلا هاد الطبقة السياسية كتخدم المصلحة الشعبية

    4
    0

أضف تعليقا

أضف تعليقا - لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني - سوف يتم نشر تعليقك بعد المعاينة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد