لماذا وإلى أين ؟

الحكومة تُصدر دليلا حول كيفية عودة الموظفين للعمل بعد العيد (وثيقة)

أصدرت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة اليوم الجمعة 22 ماي الجاري دليلا علميا لتدبير مرحلة ما بعد حالة الطوارئ الصحية بالمرافق العمومية، حددت فيه إجراءات وتدابير العمل بالمرافق العمومية.

دعا الدليل الذي اطلعت “آشكاين” على فحواه، عموم الوزارء والمندوبون السامون والمندوب العام بإعطاء تعليماتهم للمسؤولين وعموم الموظفين والأعوان التابعين، الذين سبق لهم الاستفادة من التسهيلات الممنوحة بموجب منشور وزارة الاقتصاد الصادر بتاريخ 16 مارس 2020، بالاتحاق بشكل تدريجي إلى مقرات عملهم، وباحترام مقتضيات المنشور وتعميمه.

وضم الدليل إجراءات متعلقة بتدابير لها علاقة بالإدارة وتدابير تتعلق بالموظف، وتدابير أخرى متعلقة بالمرتفق، ومن بينها إحداث لجنة، على صعيد كل إدارة يترأسها مسؤول يعينه رئيس الادارة، تسهر على تنفيذ وتتبع الإجراءات والتدابير الوقائية للحد من انتشار الوباء، بالإضافة إلى وضع خطة عمل تتضمن التدابير الواجب اتخاذها، ناهيك عن مسك سجلات لتسجيل المعلومات المتعلقة بجميع الوافدين على المرتفق العمومي.

وضمت التدابير أيضا اعتماد الاجتماعات الافتراضية، والاستمرار في العمل عن بعد بالنسبة للموظفين الذين لا تقتضي طبيعة عملهم الحضور للمكاتب، واستئناف الاعلان عن الترشيحات والمناصب العليا والمسؤولية واعتماد الترشيح الالكتروني، وإجراء المقابلات عن بعد إذا اقتضى الحال.

كما ضمت التدابير المتعلقة بالمرتفق، تعزيز تدابير مراقبة ولوج المرتفقين إلى مقرات الإدارة، وتنظيم فضاءات الاستقبال وإنشاء ممرات خاصة للولوج إلى مقرات الإدارة والخروج منها، احترام مسافة التباعد المسموح بها، ووضع علامات التشوير لتحديد المصالح المسؤولة عن تقديم الخدمات الإدارية.

ومن بين التدابير أيضا، اعتماد آليات عملية لتحسين ظروف الاستقبال والارشاد والتوجيه من خلال الأٍرقام الهاتفية والبريد الإلكتروني عبر مختلف القنوات التواصلية المتاحة، بالإضافة إلى ضبط العدد الأقصى المسموح به من المرتفقين داخل فضاء الاستقبال. وغيرها من أجل ضمان ممسافة التباعد الاجتماعي.

وبخصوص التدابير الخاصة بالموظفات والموظفين، فقد ضمت عدم حضور الموظفين المحتمل تعرضهم للفيروس أو الذين يعانون من أعرض مشابهة لأعراض المرض أو الذين يعانون من ضعف المناعة إلى مقر العمل وإخبار الإدارة بذلك.

كما أكد الدليل على ضرورة نظافة الأسطح وتعقيمها، التي يتم لمسها بانتظام داخل المكتب والحرص على تهويتها بشكل جيد وترك الأبواب مفتوحة داخل مقر العمل كلما كان ذلك ممكنا، مع الحرص على ارتداء الكمامة وإخبار الإدارة في حال الشعور بأعراض تنفسية كالكحة وضيق التنفس وارتفاع درجة الحرارة.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x