لماذا وإلى أين ؟

صحف إسبانية تكشف عن خطة المغرب السرية “لاستعادة” سبتة ومليلية

كشفت صحيفة “إل إسبانيول” الاسبانية، نقلا عن مصادر من وزارة داخلية الجارة الشمالية، عن خطة المغرب لاستعادة المدينتين سبتة ومليلية، الخاضعتين للنفوذ الاسباني.

ووفقا لذات الصحيفة، فإن اجتماعا سيعقد بين المغرب واسبانية في الايام المقبلة لتدارس قضية عبور الجالية المغربية، علاوة على تدارس قضية المياه الاقليمية والحدود بين البلدين أي ملف الثغرين المحتلين سبتة ومليلية.

ومن بين النقاط التي ستتم دراستهما، مقترحان يعتبران بمثابة تخيير لاسبانيا للقبول بأحدهما أو إغلاق الحدود المعابر المؤدية إلبهما وبالتالي فتور الاقتصاد الداخلي لهذين الثغرين اللذين يتمتعان بحكم ذاتي تحت السيادة الاسبانية.

ويتمحور المقترح الأول الذي سيتقدم به المغرب، تقول الصحيفة نقلا عن مصادر من الداخلية الاسبانية؛ “القبول بتحويل سبتة ومليلية إلى وجهة سياحية مرتبطة بالمغرب، أي جعلها قبلة للسياح المغاربة ذوي القدرة الشرائية المرتفعة والمتوسطة، وكذا للمواطنين الاوروبيين القاطنين في الشمال المغربي، خاصة منهم الانجليز”.

وفي حالة رفض اسبانيا لهذا المقترح، فإن المغرب سيتقدم بمقترح ثاني هو “إغلاق مدينتي سبتة ومليلية وجعلهما منطقتين عسكريتين مقطوعتين جوا وفارغتين من السكان بشكل كامل كما هو الشأن بالنسبة لعدد من الصخور المنتصبة على شكل جزر في السواحل الشمالية للمغرب”.

ومن المرجح أن تسفر المفاوضات بين الرباط ومدريد عن نتائج جديدة بخصوص المدينتين المحتلتين خاصة وأنهما تحولتا إلى نقطتين سوداوين من حيث الهجرة السرية والتهريب والحوادث الحدودية، قبل أن يزيد فيروس كورونا من تأزيم الوضع بين البلدين إثر بقاء عدد كبير من المغاربة عالقين داخل المدينتين وما رافق ذلك من حوادث ووفيات.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Adil2Belgique
المعلق(ة)
3 يونيو 2020 02:37

ظننت أن الأمر متعلق بمسيرة خضراء أو صفراء أو بيضاء أو حمراء … ذات لون … يمكن المغرب من استرجاع سبتة و مليلية . لكن للأسف !

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x