لماذا وإلى أين ؟

العنصرية والتمييز يوقعان إصابات خطيرة بين قبائل بإقليم فكيك (فيديو)

نشب صراع استعملت فيه العصي والهراوات والرشق بالحجارة، بين قبيلتين في ضواحي مدينة بني تجيت، التابعة لإقليم فكيك، لأسباب عنصرية متعلقة بالانتماء إلى “الأمازيغ” و”العرب” ومن لهم الحقية في امتلاك الأرض.

ويظهر من خلال شريط فيديو كيف خرج المئات من المواطنين، رجالا ونساء، ليتراشقوا فيما بينهم بالحجارة ويتبادلوا الضرب بالعصي، مما تسبب في وقوع إصابات من كلا الجانبين، استدعت تدخل عناصر الدرك الملكي والإسعاف لنقل المصابين.

ويظهر من خلال التعليق على الفيديو العنصرية والتمييز الذي يحمله منتسبون للمنطقة تُجاه القبائل الأمازيغية.

ويتشبث كل طرف بحقه في امتلاك الأرض على أساس أنه هو وارثها الشرعي، حيث تقول قبيلة إن أصلها من المرابطين ومن سكان المنطقة، ولا يحق لمن يسمونهم “ّالشلوح” بامتلاكها، واتهموه بأنهم يحاولون السطو عليها.

من الجهة الأخرى، تقول القبيلة الأخرى إن لها الحق في الرعي والسكن في المنطقة، وترفض طردها منها اعتبارا لأنهم من القبائل الأمازيغية.

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

17 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
بوهوش
المعلق(ة)
8 يونيو 2020 20:08

هل يظن صاحب الاوديو ان الزمن الشمال افريقي بدا مع الرابطين فقط التاريخ الرسمي يا اخي يقول ان سكان المغرب الاولون هم البرابرة الامازيغ بقرون عديدة قبل مجيئ الاسلام اتق الله واحمده ان هؤلاء الشلوح احسنوا اليك واووك بينهم واصبحنا بنعمته سبحانه اخوانا فلا تتنكر يا ناكر الخير واحمد الاله على نعمته ولا تزور التاريخ

مغربي
المعلق(ة)
الرد على  مغربي
8 يونيو 2020 15:40

حسب وجهة نظري المتواضعة فالموضوع انزاح عن موضوعه الرئيسي وهو صراع قبلي حول اراضي الجموع إلى مسألة الميز العنصري التي لا أراها موجودة فالشَّلْحِيُّون أو الشلوح (بالأمازيغية: يشلحین) هم مجموعة لغوية أمازيغية مغربية. يقطنون بالأراضي المغربية بجبال الأطلس – الأطلس الصغير والأطلس الكبير والأطلس المتوسط ووادي سوس ماسة درعة الخضر (ولتانة). يتكلم السواسة لهجة تشلحيت (السوسية) وهي إحدى أهم الـ 3 لهجات الأمازيغية في المغرب بعد الريفية (شمال المغرب) والزَّيَانية أو الأطلسية (وسط المغرب). يبلغ تعدادهم حوالي 7 ونصف مليون فرد يشكلون 20.14% من سكان المغرب[1]. في الجزائر يتواجد السواسة في آيت بوسعيد وآيت سنوس بولاية تلمسان، وعسلة وبوسمغون بولاية البيض , كما يتواجدون أيضا في ولايات بشار وسعيدة والنعامة ولكن يعيشون في تجمعات منعزلة في المناطق الجبلية يعتنق السواسة الدين الإسلامي وتعتنق أقلية منهم اليهودية خاصة بايفران الأطلس الصغير.

العرشاوي سعيد
المعلق(ة)
الرد على  البوعناني
8 يونيو 2020 14:12

الأرض لم تبقى تعد أراضي المجموع بعدما تداولة في المحاكم وصدر حكم للمالك الأصلي

سعيد العرشاوي تحي
المعلق(ة)
الرد على  احمد
8 يونيو 2020 14:08

لا داعي لكل هذا الجدال حول تبادل الكلم التافه شلح أو عربي مرحبا إشعال الفتنة يجب التطرق لصلب الموضوع الذي هو الأرض ومن له الحق فيها و الإدلاء بما هو صريح وحق دون بلورة الأحداث فنحن مغاربة كلنا في وطننا لا فرق بيننا وعاش الملك وعاش الوطن وعاش الشعب المغربي العظيم بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده وادام له الصحة والعافية

جاي
المعلق(ة)
8 يونيو 2020 13:58

التاريخ اثبت ان الامازيغ هم السكان الاصليين للمغرب و بالتالي فاي خلاف فيه طرفي الامازيغ و العرب فالحق عند الاصلي لان العرب مجرد وافدين قدموا ليبحثوا عن مزراع لابلهم، و هذا الامر نراه اليوم في سوس التي يستوطنها اعراب الصحراء و يعيثون فيها فسادا

متتبع
المعلق(ة)
8 يونيو 2020 11:13

عندما تبدو الدولة ضعيفة ولا تحسم في مثل هذه الامور بشكل معقلن يتنامى الحس العرقي والقبائلي. الكل يبدو على صواب او على خطاء كل ما يهم في الامر ان الدولة عاجزة في ايجاد حلول ناجعة وفي خدمة الصالح العام. يبدو ان اصحاب بعض التعليقات لا زالو يعيشون بعقليتهم البئيسة في القرون الوسطى وهذا ما لا يقبله المغاربة. وشكرا

حسن
المعلق(ة)
8 يونيو 2020 10:38

غريب أمر ما يسمون أنفسهم ب” الأمازيغ ” من هم هؤلاء حسب التاريخ انهم قوم همج يسكمون في اعالي الجبال و الكهوف و المغاور ليس لهم حضارة يقتدى بها ..الى أن جاء شخص من الجزيرة العربية وأخرون ..فاستقبلوه …وزوجوه ..وصار يلقتهم العبادة والصلاه والنظافة وكيفية العيش بطرق غير طرقهم التي كانت غيريهااقة …ومن هناك أصبح عؤلاء يتعلمون الحضارة العربية التي أوصلتهم الى فتح الأندلس ……
اليوم يجب على هؤلاء ان يحمدون الله على من علمهم و قراهم وثقفهم و جعلهم من أعلى العليين في مغرب وفر لهم جميع الامكانيات لبلوغ المناصب ….ولوللى هذا لما بقو متسشلقين الجبال و الكهوف معتمدين على الرعي…
فلماذا هذا الحقد والكراهية والمغاربة اختلطوا حتى أنهم أصبحوا شعبا واحدا لا فرق بين هذا و لا ذاك …اتقوا الله يا منطرفين يا ارهابيين …فانكم لن تفلحوا في مسيرتكم …لان المغاربة اخوة .

مغربي
المعلق(ة)
8 يونيو 2020 08:42

من تلفظ بكلمة عروبي او الشلوح يجب ادخاله الى السجن مباشرة.
نحن مغاربة نحن لسنا عروبيين ولا اشلوح ايها الجاهلون.
نحن مغاربة والارض للمغاربة جميعهم.
كل دول العالم فيها اتنيات وقبائل مختلفة ولا يفكرون بهذه الطريقة.
اتقوا الله في وطنكم وكفوا زرع التفرقة
ليس هناك امازيغ قح ولا عربي قح.
لا يمكن ان نجد اسرة ليس لها حفيد او زوج او زوجة الا وتكون اصلهم عربي او امازيغي.
اذن نحن مغاربة وارض الجموع يجب ان تفصل فيها الدولة.

بوجادي
المعلق(ة)
الرد على  عبد اللطيف
8 يونيو 2020 07:51

من خلال كل ما دكر في التعاليق اولا الامازيغ لم يأتوا من اليمن لانها اسطوانة مشروخة تنبني على ااتتريخ السردي
وسياسة الالحاق بالعروبة.ثانيا الاسماء الاماكن الوارد اسمها ليست بأسماء قريشة .وفي نفس الوقت احدهم من تعلبة او كليب اوحمير يمتلك أرضا سماها بالامازيغية انه العجب
اخيرا تلت تقولون كلنا عرب الا يعاقب كل أمازيغي تلفظ بكلمة عروبي .ويتهم بالعنصرية صاحب الفيديو تفوح من كلماته رائحة العنصريه. عجيب يعترفون بعروبتهم وبانهم اجانب وفي نفس الوقت هده بلادهم ما هدا التناقض. ان الامازيع اللدين ارسل اليهم ان ياحقوا لغتهم وارضهم وهويتهم بالعروبة فابوا ربما سيكون مالهم جهنم وبئس المصبر
أخيرا اتساءل لمادا الفرس والترك اقرب إلى العرب جعرافيا ولم يتبنوا قداسة الهويية واللعة العربيين؟ ؟؟!!!.هده الامور كما في الجنوب ستؤدي إلى مت لا تحمد عقباه
لمادا ﻻ نحب بعضنا البعض زنعترف بأننا أمازيغ و عرب ابناء ااوطن الواحد .ونقول نحن كاءنات ننتمي الى الكرة الارضية ﻻ نفرق بسبب الدين ولت اللغة ولا العرق .

سعيد العرشاوي
المعلق(ة)
الرد على  البوعناني
8 يونيو 2020 04:27

يقول المثال الشمس لا تخبى بالغربال لا دعي لتحريف الأشياء وقلبها رأس على عقب نحن وكما هو معروف لسنا رمرابطين بال هم من كانوا يستغلون الأرض ومن قبل دخلوا باسم الشرفاء المرابطين والدين وبنبت لهم الزاوية واستقروا إلى أن أصبحوا يطمعون في الاستلاء على أراضي القبيلة فتلك الفترة استغلوا الضرفية وتصرفوا وباعوا في الأرض والدليل هو موجود في بعض الدين اشتروا نجد البائع واحد من المرابطين اما بوزيان ام لعوج ام بوكالة لسيد غزلاني محمد احمد وكان الحكم الذي مكث أزيد من 16 سنة الدي انتها لصالح قبيلة بني باصية وليس لهم للمرابطين اي حق وانصرفوا وبقية الأرض لقبيلة بني باصية و لهذا نستنكر وبشدة مثل هذه الأعمال المشينة ونندد بالجيهة المعنية ان تتدخل بصدق وتعطي لكل ذي حق حقه بناء على المعطيات الثابتة والملموسة واعود لصلب الموضوع بان المغرب دولة حق وقانون ولا فرق بين المواطنين وحتى يسحب كل التعاليق التي لا محل لها في الموضوع والخروج من صلبه نحن متسبتون بالترامي وهناك قبيلة بنيطي مجاورة حتي هي معرضة للتر امي على أراضيها وللعجب كان هذا في يوم واحد الذي هجموا على أرض بني باصية كدليل على أعمالهم وتهورهم وشغفهم للنهب و الترامي لهذه الأسباب نطالب بتعديل وفك المشكل بالعدل و إنصاف القبيلة المضلومة والمتعدي عليها ووضع حد لكل النازعات بالقيام بتحديد الحدود وطبطها ولكم واسع النضر باسم المنتدى المغربي لحقوق الإنسان وحماية المال العام و الرقابة على الثروة عاش الملك وعاش الوطن وعاش الشعب المغربي العظيم بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده وادام له الصحة والعافية يارب

عبد اللطيف
المعلق(ة)
الرد على  البوعناني
8 يونيو 2020 01:02

وأقول للبوعناني أنت من تحرض على العنف والكراهية والعنصرية في تعبيرك المنحط والخسيس عوض أن تكون موضوعيا في كلامك تشجع على التميز والتفرقة وهنا أقول علي الدولة التدخل لتعطي كل دى حق حقه.اما قضية الاستعمار وعروبي ويجب أن يهجرو وووو فهدا الكلام كله لن يتجرء عليه سوي إنسان لا يزال تفكيره بدائي يعيش في العصور الجاهلية ودو نوايا خسيسة.

شلح
المعلق(ة)
8 يونيو 2020 00:51

عرب اليمن المرتزقة يدعون ان الارض ارضههم ، و هل المرابطين من بكيك؟

عبد اللطيف
المعلق(ة)
8 يونيو 2020 00:29

أولا صاحب المنشور بني تعاليقه علي معطيات لا أساس لها من الصحة بتاتا حول مايقع في هده المنطقة بالدات.
من المعتدي ومن المعتدي عليه .من اعطي الحق للشلوح (وهنا أقصد القبيلة المعتدية) بأن تترام علي أرض ليس لها فيها ناقة ولا جمل وتريد استغلالها بالقوة مع العلم أن التاريخ لايزال شاهدا من اتار سواقي وقناطر وسدود بأن سكان قصر بني باصية هم من كانوا يستغلونها بالحجة والدليل.اما قضية رعي والسكن فهو خبر عار من الصحة

مصطفى
المعلق(ة)
الرد على  البوعناني
8 يونيو 2020 00:16

في حقيقة الأمر هذه القضية فيها ترامي على ملك الغير. المقصود ان سكان تاكيطونت تراموا على ملك بني باصية. أما مسألة الميز العنصري فهي غير واردة و قد تجاوز العالم مثل هذه الصراعات… المسألة مسألة اعتداء شامل من قبيلة ترى نفسها صاحبة الحق. و قبيلة هي صاحبة الحق.

تلك الأراضي كان اهل تاكيطونت يكترونها من بوزيان المرابط. و بعد نشوب نزاع بين القبلتين اصدرت المحكمة حكما بأن الأراضي هي ملك لقبيلة بني باصية. و بموجب هذا الحكم لم يعد هناك سبب بتواجد سكان تاكيطونت على هذه الأراضي. نعم كانوا يكترونها لكنها ليست ملكا لهم. و الحكم القضائي ابطل مفعول الكراء. و لا حق لبوزيان بعد هذا الحكم و لا لغيره في كراء هذه الأرض.
خلاصة :دون تعصب و دون خلاف الأرض ارضنا و لا مكان لسكان تاكيطونت في هذه الأراضي. أما مسألة الصراع و العصى و الهراوات فهي طريقة تجاوزها العالم منذ القدم. العالم الآن يحتكم للقوانين و الضوابط و الوثائق و من قال أن الأرض أرضه فلسدل بوثائقه الشرعية.
مودتي و احترامي للجميع بغض النظر عن لغته او جنسه او أصله أو فصله. فكلنا يشر و لا فضل لأحدنا على الآخر إلا بالتقوى.

Massin
المعلق(ة)
7 يونيو 2020 23:22

In Morocco there’s only one race: amazigh race .
There re no arabs

احمد
المعلق(ة)
7 يونيو 2020 21:52

أراضي الجموع قضية حساسة وخطيرة وعلى السلطات المختصة المبادرة للتدخل اولا لردع التجاوزات وثانيا لاعطاء كل ذي حق حقه لأنه في بعض الأحيان يكون ترك الحبل على الغارب هو سبب المشاكل واحيانا دخول بعض المنتخبين والاعيان على الخط.
فاراضي الجموع اصبحت تثير لعاب البعض.

البوعناني
المعلق(ة)
7 يونيو 2020 21:48

العرب القرامطة اتوا من شبه الربع الخاوي منذ قرون تحت خدعة الدين وسلوب للامازيغ بلدهم وخيرات وطنهم والان يدعون انهم اصحاب الارض . انه العجب العجاب في مغرب الاستعمار العروبي
على هؤلاء الذين يدعون انهم عرب عليهم اداء قرون من الكراء بسبب مكوثهم في ارض غير بلدهم الاصلي وبعد اداءهم عليهم يجب ان يرحلوا او يهجروا عنوة . لان شمال افريقيا للامازيغ وليس فقط المغرب الأقصى

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

17
0
أضف تعليقكx
()
x