لماذا وإلى أين ؟

لأول مرة منذ 34 سنة.. معابر سبتة ومليلية تُغلق في وجه الجالية

كشفت صحيفة “إل إسبانيول” الإسبانية، أن المغرب يعتزم إطلاق عملية مرحبا في منتصف يوليوز المقبل، لكن هذا الإجراء ستستثنى منه ولأول مرة منذ 34 سنة، معابر سبتة ومليلية المحتلتين.

وقالت الصحيفة، إن المغرب بدأ يهيئ موانئه لاستقبال الجالية المغربية المقيمة بأوروبا، مشيرة إلى أنه هذا القرار هو أحادي الجانب، لكن السلطات الاسبانية ستتعاون معه حتى تمر الأمور على ما يرام.

وأوضحت الصحيفة، أن السلطات الإسبانية، ورغم تعاونها مع المغرب في عملية مرحبا 2020، إلا أن هذا القرار لن يشمل مدينتي سبتة ومليلية، اللتين كانتا معبرين أساسيين في عملية مرحبا التي انطلقت منذ سنة 1986، أي ما يعادل 34 سنة.

وذكر المصدر، أن هناك أوامر لتهييء المطارات وخدمات الجمارك في المغرب، موضحة أن استقبال المهاجرين المغاربة سيقتصر فقط على موانئ طنجة المتوسط وطنجة المدينة والناضور، وبالتالي فإن ميناءيْ سبتة ومليلية لن يستقبلا مركبات المغاربة المقيمين في أوروبا.

وتجدر الإشارة إلى أن عدد أفراد الجالية المغربية المقيمين بأوروبا والذين دخلوا إلى بلادهم خلال عملية مرحبا سنة 2019 قد بلغ ثلاثة ملايين شخص، ومن المتوقع أن يتقلص هذا العدد خلال هذه السنة نظرا إلى التأخير الحاصل في إطلاق عملية “مرحبا”، بسبب جائحة كورونا، ونظرا أيضا إلى الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها مغاربة الخارج لذات السبب، والتي من شأنها أن تحول دون عودة مغاربة العالم الى بلدهم الأم.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x