لماذا وإلى أين ؟

رسميا: المغرب يعلن إلغاء عملية مرحبا المواكبة لعودة مغاربة الخارج

أعلن المغرب رسميا عن إلغاء عملية مرحبا لسنة 2020، والتي تروم مواكبة تنقل ملايين من المغاربة، بين بلد إقامتهم “أوروبا”، وبلدهم الأصلي “المغرب”، خلال فصل الصيف.

إعلان جاء على لسان وزير الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الذي أكد خلال جلسة الاسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب أن العملية المذكورة لن تكون هذا العام.

وتابع الوزير في ذات المداخلة اليوم الاثنين 22 يونيو الجاري، “من البديهي اليوم أن عملية مرحبا، باعتبارها عرفا ينظم كل صيف، ماكايناش لأنه لم نحضر لها في أبريل، وإذا لم يتم التحضير لها في وقتها لا يمكن أن تنظم”، مضيفا “عملية مرحبا تعني التحضير منذ شهر أبريل والتنسيق مع مختلف الجهات، وبالتالي العملية ليست عملية عبور فقط، بل تعني أنشطة ثقافية وترفيهية وتدخل العديد من المؤسسات”.

وبخصوص عودة أفراد الجالية أكد المسؤول الحكومي نفسه أن “هذا أمر طبيعي مرتبط ب4 اعتبارات، أولها فتح الحدود الجوية والبحرية، وثانيها مرتبط بأن دول المرور يجب أن تتخذ تدابير تضمن هذا المرور في أمان بالإضافة إلى الوضعية الوبائية في المغرب، وكذلك البرتوكول الذي سيعتمده المغرب، و ثالثها مرتبط بالوضعية الوبائية الدولية والوطنية، ورابعها مرتبط بالبرتوكول الصحي الذي سيضعه المغرب “.

    عبدربه
    22/06/2020
    17:58
    التعليق :

    حتى ها العام قول لسي ناصر بوريطة حنا ما جاينش وشوفو باش غيدوزو كروش الحرام الكونجي في أروبا بلا دوفيز

    17
    6
    rayan
    22/06/2020
    20:03
    التعليق :

    اش من دوفيز علاش كتهضر.الجيل الاول جابوا دوفيز مع التقاعد. الجيل الثاني جابوا الحوايج لنساهم تما الجيل الاول.الجيل الثالث جابوا العيالات شارفات لخلاهم الجيل الثاني.الجيل الرابع باش طالع باش هابط.

    9
    14
      متتبع
      22/06/2020
      22:31
      التعليق :

      اعتقد ان بعض المهاجرين اقول بعضهم خصوصا الذين ليس لديهم القدرة على السفر الي المغرب لانهم عاطلون ويعيشون من صدقات الشوماج اوعلى حساب والدهم نجدهم يشتمون المغرب ويهددونه بانهم سيحرمونه من الدوفيز. الحقيقة مثل هؤلاء المغرب في غنى عنهم. جايحة كرورون بينات ان المغرب لايحتاج لاحد الا لابناءه البررة ومنهم المهاجرون ااشرفاء الذين يحبون بلدهم.

      4
      7
    اللعب هذا
    22/06/2020
    20:59
    التعليق :

    الى كنتو معاولين على هذا الالغاء علاش بقيتو ساكتين حتى هذا الوقت الله ياخذ فيكم الحق .. اش خسرتو قولوها لينا شحال هاذي .. بقينا بلا خدما أكثر من ثلاث أشهر وحنا تنتسناو نمشيو نشوفو ولادنا .. حرمتونا منهم الله يحرمكم من الاخرة ونعيمها .. ولادنا غادي حماقو .. ولاو تيحسبو بالليل والنهار متى تفتح الحدود وكيطلبو الله يرفع عنا هذه الجائحة باش نتلقاو ثاني .. الله يحرمكم ممن تحبون كما حرمتونا من ولادنا بدون وجه حق

    13
    1
      الياس
      22/06/2020
      22:34
      التعليق :

      عملية مرحبا مجرد عملية تنظيمية،الاشكال هو فتح الحدود هذا هو اهم شيئ،تقدار تسافر ديك ساعة او ماتحتاجشي عملية مرحبا

      5
      0
    مغربي
    23/06/2020
    08:28
    التعليق :

    عملية م، مرحبا هي بهرجة اكثر منها شيء آخر المهم هو فتح الحدود مع وضع الإجراءات الإحتزازية والكمامة

    3
    0
    mimoun
    23/06/2020
    10:30
    التعليق :

    واش بنادم عندو لعقل فراسو ولا لحجر
    يا بنادم كن عاقل راه في شهر بداية الوباء حذرا علماء الفيروسات ان هذا سيدوم وقت على اكبر تقدير 3 سنوات
    خاص بنادم اكون معقول راه لا بوريطة ولا اي واحد يقدر اغير الواقع
    الي مافهموش انا هو علاش حنا لمغربى دائما نستناو الي اوجهنا بحال القطيع
    يا بنادم رفعوا شوي من مستوى التفكير
    بالمناسبة بحال بوريطة تيفرح ملي تيقول ليه القطيع منتحرك حتى تقول اش ار تمشي

    1
    2

أضف تعليقا

أضف تعليقا - لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني - سوف يتم نشر تعليقك بعد المعاينة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد