لماذا وإلى أين ؟

أمزازي: المدرسة العمومية غير مستعدة لاستقبال تلاميذ الخصوصي

قال سعيد أمزازي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إنه لا يمكن بتاتا السماح بنزوح تلاميذ المدارس الخصوصية إلى العمومية، معتبرا أن هذا الأمر بمثابة إخفاق للوزارة ولمنظومة التعليم الخاص.

أمزازي شدد في اجتماع لجنة التعليم والثقافة والاتصال، مساء اليوم الثلاثاء، على أن النزوح من الخصوصي “يعني أننا أخفقنا جميعا، في وقت المدرسة العمومية غير مستعدة لاستقبالهم”، مضيفا أن هذا سيضرب في هيكلة منظومة التعليم الخاص”، وأنه أيضا يضرب الجهود المبدولة للقضاء على الاكتظاظ الذي تعاني منه المدرسة العمومية.

وعن وساطة الوزارة بين الأسر والمدارس الخاصة، أضاف المسؤول ذاته أنه يجب أن يكون هناك تنسيق، إلى أن يتم إيجاد حل، مشددا على أنه لا يمكن استعمال أي أسلوب زجري، بل عبر ذكاء اجتماعي يقارب الآراء بين الطرفين.

هذا الاجتماع تزامن مع خوض رابطة التعليم الخاص بالمغرب والفيدرالية المغربية للتعليم والتكوين إضرابا وطنيا إنذاري، اليوم الثلاثاء، ودعتا المؤسسات الخصوصية إلى التعبئة ورص الصفوف لمواجهة “كل ما يحاك ضد التعليم الخصوصي والاستعداد لخوض كل الأشكال النضالية المشروعة” حسب تعبيرها.
    إسماعيل
    30/06/2020
    22:15
    التعليق :

    هل تحوّل أمزازي إلى محامي الشيطان كما يقول المثل؟ قبل أيّام قليلة كان يقول أنّ لا سلطة لوزارته على المدارس الخصوصية إلاّ في الجانب البيداغوجي وعرض وساطة بين أرباب هذه المدارس وممثلين لآباء وأولياء التلاميذ المتضررين من جشعهم ! ، واليوم يصطف بأسلوب فيه المواربة والمناورة إلى جانب المستثمرين في جيوب المغاربة بالقول بعدم إمكانية استقبال المدرسة العمومية للمهاجرين من القطاع الخاص ! والنقاش العمومي الذي سيصاحب مثل هذا الموقف هو أن الحق في التعليم كونيّ إلى جانب دستوريته ، ثم إنّ مسؤولية الوزارة قائمة وثابتة باعتبارها الجهة المانحة لرخص الاستثمار الخاص في قطاع التعليم،وعليها أنْ تراجع كثيرا من الرخص بسحبها لعدم امتثالها للضوابط المعمارية والهندسية والبيداغوجية كما هو منصوص عليه في دفاتر التحمل،ولتذكير الوزير هل نسي اليوم الذي شارك فيه في وقفة احتجاجية أمام مدرسة تابعة لبعثة أجنبية رفعت من قيمة واجبات التمدرس حيث كان أحد أبنائه يتابع دراسته؟!

    91
    5
      امين
      30/06/2020
      23:43
      التعليق :

      تعليق موفق . موقف الوزير يذكرني بالوزير لحسن الداودي الذي تضامن مع عمال شركة سنطرال عند مقاطعة المغاربة لها. السؤال المطروح : هؤال الوزرارء من يمثلون حقيقة هل الشعب أم الباترونا !! الجواب أكيد الباترونا .. لكم الله يا أبناء الشعب

      43
      4
      ابراهيم
      02/07/2020
      01:04
      التعليق :

      سيادة الوزير المحترم اصبح ناطقا رسميا للؤسسات الخاصة. حبدا لو يلتزم الحياد
      .

      8
      3
    عبد الله
    30/06/2020
    22:15
    التعليق :

    أليس من حق التلاميذ الذين ضاقت السبل بآبائهم ولوج المدرسة العمومية؟ من حق جميع التلاميذ ولوج المدرسة العمومية مهما كانت ظروف آبائهم و الدولة ملزمة باحترام حقوق الطفل في التمدرس

    77
    2
      محمد
      01/07/2020
      00:52
      التعليق :

      إلا كان هكدا يجب على الدولة أن تؤدي عنا ثمن اامدارس الخصوصية
      ونحن لا يمكن أن نقبل بالظلم ولا يمكن أن نسلم أرزاقنا للمدارس لمجرد أننا كنا نشتغل ونكد في زمن ااجاءحة.بل يجب أن ندفع ثمن الخدمة المقدمة لنا إن كانت هناك خدمة.سندهب للعمومي أو سنتركهم في الشارع.أمزازي له الإختيار

      37
      2
        Abdou
        02/07/2020
        13:01
        التعليق :

        اساندك الرأي.هده بداية نهاية الوزير امزازي .اقسم لك انني جد متشائم من مستقبل اولادنا.
        حسبي الله و نعم الوكيل.

        1
        1
      Saïd
      01/07/2020
      10:10
      التعليق :

      مداخلة السيد الوزير خطيرة جدا وتستحمل تفاسير عدة. انه ضرب صارخ في حق التعلم الذي هو حق دستوري. فالاصل ان يتمدرس كل الاطفال في التعليم العام وعلى الدولة توفير هدا الحق لكل اامواطنين. وما سماه بالنزوح ان هو الا إعادة الاعتبار لحق اساسي. فان اسجل ابناءي بالمدرسة المقاولة لا يعني انني ملزم بها طوال الحياة وعلى الدولة ان توفر لي الإمكانية للعودة متى شئت على اعتبار انني دافع الضرائب امول مرفقات عاما. وبعض النضر عن النظرية النفعية لا يمكن لمسوول ان يهتم لمصلحة مقاولةعلى حساب حق دستوري. فان كنا في اقتصاد السوق فالنقاولة التي لا تواكب السوق ومستلزمات من جودة المنتوج وتلبية الحاجيات الزبون فمااها الكساد. تصريح كهذا في بلاد اخرى كان يستوجب استقالة الوزير أنه استهتار خطير وتواكؤ لصالح اللوبي.

      21
      2
    ملاحظ
    30/06/2020
    23:27
    التعليق :

    لعندو عممتو فالعرس مايخافش

    18
    1
      محمد العثماني
      01/07/2020
      02:05
      التعليق :

      إذا لم تقُم الوزارة الوصية بوقف جشع المدارس الخصوصية ومراجعة أثمنة رسوم التسجيل والواجبات الشهرية بما يتلائم مع الظروف القاسية التي أصبحت تعاني منها الأسر المتوسطة ودونها جراء الهلاك الذي لحقها من سياسات حكومية غير مواطنة أنهكت قدرتها الشرائية وأضعفت مستواها المعيشي …فالأمر سيؤول إلى هجرات جماعية وستقع الوزارة أمام موقف لن تحسد عليه وإذ ذاك ستندم على اختياراتها في دعم من ينهكون المواطن المغربي وستصبح القضية أكثر من وطنية وتتعدى الحدود …! فلا بد من إيجاد حل يكون في صالح الأسرة المغربية أولا وليس بائعي التعليم الذي من المفروض أن يكون مجانيا…! فكفى استهتارا بالأسر وبحق من حقوق التلاميذ يتجلى في تعليم عمومي جيد والأسر عليها أن تلتف حول هذا المطلب لإنقاذ مستقبل أبنائها من المتاجرة فيهم والسلام

      19
      1
        Abdou
        02/07/2020
        13:10
        التعليق :

        اخي اساندك الرأي .كلام جد خطير من الوزير .ويريد أن يوقع به الشعب في ما لا يحمد عقباه.
        شكرا كورونا.

        0
        0
      Abdou
      02/07/2020
      13:13
      التعليق :

      واللي عندو الله علاش يخاف .

      1
      0
    احمد
    30/06/2020
    23:51
    التعليق :

    هل نفهم من خلال هذا الخطاب انه اصطفاف للوزارة مع ارباب التعليم الخصوصي وان لا سبيل للاباء الا الاذعان.

    7
    0
    محمد
    01/07/2020
    00:44
    التعليق :

    السي امزازي السلام عليكم
    والله مافهمت ماءا تريد قوله هل منع انتقال تلاميذ التعليم الخصوصي الى العمومي يعني عدم اخفاق التعليم الخصوصي.
    اولا باي حق قانون يمنع طفل من اب وام مغابة من التمتع بحق المدرس العمومي
    ابليس سيدي الوزير بمجرد اعلان نية الاباء عن نيتهم الالتحاق بركب التعليم العمومي هو شهادة بينة لاخفاق التعليم الخصوصي؟
    اقول لك سيدي الوزير لا تخف؛ في المغرب المخفقون لا يحاسبون.
    واقول لكم لقد اخفقتم في الرقي بالمدرستين بدليل انه لا احد راض عن الوضع لا اهل الخصوصي ولا اهل العمومي ولا حول ولا قوة ال بالله

    9
    3
      عبدو
      01/07/2020
      13:23
      التعليق :

      ليس باستطاعتي ماديا اكمال دراسة ابني في الخصوصي.. السي امزازي لقا ليا شي حل كيفما كان.. زيدني فالصالير بقدر ماتطلبه المدارس الخصوصية و لا خلص عليا ولا شري دوك المدارس الخصوصية تولي من أملاك الدولة و ها ولادتا يبقاو فيها

      6
      0
    عبد الله نويرة
    01/07/2020
    02:11
    التعليق :

    أعتقد أن أي مواطن من حقه أن يجد مقعدا في المدرسة العمومية، ومن باب التذكير أن المغرب أنجب مجموعة من الأطر والكفاءات دون الاعتماد على المدارس الخصوصية بل بفضل خدمات المدرسة العمومية التي نفتخر بالانتماء إليها ولا زلنا نثق في مكانتها اللهم إن كان السيد الوزير يحاول أن يقنعنا بالعكس .الوزارة مسؤولة عن توفيرةالمقاعد لكافة المواطنين في إطار الحقوق التي يكفلها القانون .التعليم حق وليس امتيازا!

    11
    1
    عبد الرحمان ق.
    01/07/2020
    10:59
    التعليق :

    إن الولوج الى المدرسة العمومية هو حق دستوري. يمكن للقرار السياسي ان يكون مغايرا، لكن دور المحكمة والعدل سيكون حاسما. اما تبرير عدم قبول التلاميد بالمدرسة العمومية بالخوف من افلاس المدرسة الخصوصية فهذا لا مجال لمناقشته في اطار اختيارات المغرب الاقتصادية والوزارة غير مسؤولة عن ما يمكن ان يحصل نتيجة اختيارات المواطن وتمتعه بحقه في اختيار اي مدرسة يلوج اليها او اي بقال يتجه اليه.
    اما ان تكون المبررات هي عدم جاهزية المدارس العمومية (عدد الاقسام، عدد الاساتذة، المؤطرين… الخ) لاستقبال عدد كبير في نفس الوقت دون سابق انظار فهذه ظرفية يمكن تجاوزها تدريجيا خلا سنة او اكثر بوضع برنامج حكومي خاص.

    5
    0
      Abdel
      01/07/2020
      12:16
      التعليق :

      انا متفق مع السيد الوزير ادا كان سيدفع بدلا عنا.
      الجائحة سيدي الوزير قد أزالت اللتام عن مجموعة من المغالطات في طريقة تسييرنا لحياتنا اليومية.
      لسنا ملزمين بتحمل نفقات تعليم أبنائنا و التي اتقلت و مازالت تتقل كاهلنا في وقت اصبحنا غير قادرين على توفير حتى الطعام في ضل الجائحة.
      بالدراجة فلوس التعليم غنوفرهم لدواير الزمان. راه تعلمنا من كورونا19.
      كبلتوهم فالعمومي مرحبا.مقبلتوهمش مرحبا.

      3
      0
    Ibtissam
    01/07/2020
    16:08
    التعليق :

    باينة هدا عندو شي ثلاث مدارس ا. اكثر حيت هاد الهضرة ماشي فمحلها خلص عليهم غي نتا والله منهضرو لا حول ولا قوه الا بالله

    2
    0
    أبو مها
    02/07/2020
    00:05
    التعليق :

    المعمول به حسب القوانين الجاري بها العمل منذ زمان هو السماح للمتعلم متى رغب في ذلك الانتقال من المدرسة الخصوصية للمدرسة العمومية.
    ماذا تغير إذن والحال ان القوانين والمذكرات الوزارية المنظمة للانتقال من الخاص للتعليم العمومي هي هي ؟؟؟؟
    هناك مشكل قائم بين طرفي النزاع…على الدولة التدخل لإيجاد الحلول.

    1
    0
    حسن
    02/07/2020
    07:55
    التعليق :

    سي امزازي بلا كورونا بلا التعليم عن بعد الاثمنة ديال المقاولات الخاصة خيالية و بزاف . هاد الفلوس لكنعطيوا زايدين فينا. و في الاخير مكاين حتى فاءدة. الدري الا بغا يقرا غادي قرا و خا حتا في كوري .

    1
    0
    حسن
    02/07/2020
    08:24
    التعليق :

    ….اذا الريح مالت مال حيث تميل…..

    0
    0
      السرحاني زينب
      02/07/2020
      12:19
      التعليق :

      السلام عليكم ايها الاخوان اشنو بان ليكم في واحد الحل نسجلوا ولادنا في التعليم العمومي ونخلصوا واحد الثمن رمزي 200 درهم الطفل الى كانت في قدرة الاسرة هكذا نوفروا حنا بزاف ونعونو الدولة ونتهناو من الخصوصي مصاصين الدماء

      2
      0
      عاشق العدالة
      02/07/2020
      13:13
      التعليق :

      القضية الان أخدت منحى خطير ولم تعد المشكلة هي مسألة الواجبات المدرسية بل تعدتها الى أن المسؤول الاول في التعليم بالمغرب يصرح بأن لا مكان للمتدرسين بالخصوصي في المدارس العمومية فالسؤال المطروح الان وبحدة هل حق التعلم مكفول دستوريا للطفل المغربي أم لا ؟؟ومادا عن تمويل المدرسة العمومية من أموال دافعي الضرائب بالمغرب؟؟؟ تصريح كهدا يستدعي تدخل النواب البرلمانيون والصحافة و المجتمع المدني بطرح هده التصريحات للنقاش و مسائلة الوزير المعني عن صحة و مدى استعابه لمضمون تصريحه و تأثيراته على المجتمع ككل و مدى شرعيته .هدا الاصطفاف الى جانب أرباب المقاولات التعليمية بالمغرب ضدا عن الدستور والقانون من جانب الوزير له تبعات خطيرة

      0
      0

أضف تعليقا

أضف تعليقا - لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني - سوف يتم نشر تعليقك بعد المعاينة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد