بد الله المقهور
إن المتتبع للشأن الوظيفي المرتبط بالشغل بمغربنا الحبيب يسجل عديد المتناقضات المرتبطة بالطبقة الشغيلة والطبقة المشغلة ، وقد عرت الظروف الحالية – جائحة فيروس كورونا – واقع الشغل الهش ببلدنا. وأبرزت بما لا يترك مجالا للشك الظلم والحيف الواقع على كثير من العاملين الذين وجدوا أنفسهم إما غير مسجلين بصندوق الضمان الاجتماعي وإما مسجلين ولكن غير مصرح بأيام عملهم إلا أخيرا، بمعنى أن مامضى من سنوات ذهب ادراج الريح .
وفي هذه الاسطر سأتناول فئة وقع عليها ولا يزال نفس الظلم إن لم يكن أكثر، إنها فئة شغيلة الأوقاف والشؤون الاسلامية العاملين بقطاع التعليم العتيق وساترك لك عزيزي القارئ الحكم والتعليق على هذه النقط التي سنبرز من خلالها معاناة هؤلاء .
1 توجد بالمغرب حوالي 289 مدرسة للتعليم العتيق منها 30 مدرسة محتضنة من وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية .
2 هذه المؤسسات نظامية وشواهدها معترف بها ومعتمدة وتساوي نظيراتها بوزارة التربية الوطنية وجلها بها اقامات داخلية للطلبة والطالبات وأغلبها يتوفر على الابتدائي والإعدادي والثانوي والجامعي أيضا. أدخل على موقع الوزارة فيه جميع المعلومات .
3 يدرس بها أساتذة أكفاء ويشترط في الأستاذ أن يكون مجازا للتدريس بالابتدائي والاعدادي والثانوي والماجستر أو الدكتوراه للتدريس بالنهائي …الخ
4 أطر المدرسة التربويون والاداريون والأعوان وجميع العاملين بالمدرسة يعملون بعقدة تجدد كل سنة – انظر المرفق – ويمكن للوزارة فسخها في أي وقت شاءت . الشيء الذي يجعل العامل واضعا يده على خافقه خوفا من انهاء عمله، ولما تفقد الطمانينة تفقد المردودية في العمل هذا بالنسبة للعامل عينه، وعلى مستوى التأثير السلبي لهذه العقدة فالمعادلة كالتالي: عامل غير مطمئن يعلم أنه مستغنى عنه في أي وقت يجعله يبحث عن بديل وبمجرد ايجاده له الحق في المغادرة، وربما يكون وسط العام الدراسي الامر الذي لابد وان يؤثر على سير الدراسة ، فعن أي مردودية تتحدث الوزارة وأي نتيجة تطلب وتنتظر ؟
5 الأجور التي يحصل عليها الأساتذة : 2500 للابتدائي 3000 درهم للاعدادي 3500 درهم للثانوي 4000 درهم للنهائي ( مابعد البكالوريا)
6 الاجور التي يحصل عليها الاداريون :
* المدراء 2500 ابتدائي 3000 درهم مدرسة بها ابتدائي واعدادي 3500 مدرسة بها الابتدائي والاعدادي والثانوي 4000 درهم مدرسة بها الابتدائي والاعدادي والثانوي والنهائي
* الحراس العامون والمقتصدون 2000 درهم كيفما كانت المدرسة
* الاعوان ومساعدو الحراس العامين 1500 درهم
وهذه الاجور تسمى مكافآة جزافية وقد يمر في كثير من الاوقات على العامل بالتعليم العتيق 3 أشهر او 4 دون الحصول على راتبه في تلكؤ وانعدام للمسؤولية من طرف المندوبيات الجهوية التي تعتبر المشتغلين بمؤسسات التعليم العتيق رعاة رعاعا لا حاجة لهم بصرف المكافآت في وقتها حتى ترشق للسيد المكلف بمصلحة المالية بالمندوبيات الجهوية والأمر لا يتطلب جهدا سوى كبسة زر ونسخ ولصق لن يأخذ أكثر من 5 دقائق . وغالبا مايؤخر صرف المكافآت الخاصة بشهر شتنبر وأكتوبر ونوفمبر ودجنبر الى غاية يناير وكم من سنة تكرر هذا الامر ولكم أن تتخيلوا مصادفة هذه الأشهر لمناسبات الناس فيها أحوج للمال كعيد الأضحى وللأمانة فالوزارة ترسل الاموال للمندوبيات الجهوية في الأجل المحدد ولكن هذه الاخيرة لا تراعي حقوق المستضعفين فتتأخر عن تعمد في صرفها نهاية كل شهر ولا نعلم السبب أربما تستودعها في حسابات أخرى هل يعقل نحتاج جوابا ؟
5 جميع المشتغلين بمؤسسات التعليم العتيق دون استثناء ليسوا مسجلين بالتغطية الصحية ولا بصندوق الضمان الاجتماعي
6 التعامل مع هذه الفئة بنوع من الاستعلاء والعجرفة من أغلب موظفي المندوبيات الا قليل منهم وهم قلة
7 اذا تصفح الواحد موقع الوزارة وقرأ أي نشرة من نشرات المنجزات مابين 2012 و2017 ستقع عينه على العبارة الآتية : الزيادة في مكافآة العاملين بالتعليم العتيق ، فيفهم منها أن الوزارة مشكورة تزيد في المكافآت مثلا شخص يحصل على 2500 درهم بعد الزيادة سيحصل على 3000 درهم . لكن الوزارة تقصد بالزيادة زيادة العدد في العاملين لا الأجر بمعنى كل شخص أضيف للعمل بمؤسسة ما يعتبر مكافآة ، فأعجب بها من لغة تجيد التركيز على المفردات حمالة الأوجه . والطريف أنه في كل مرة كان العاملون بمدارس التعليم العتيق يقرأون هذه النشرات الا ويتصل بعضهم ببعض مستبشرين بالزيادة في الرواتب وهو المعنى الأقرب للفهم لا ذاك الذي ترمي اليه وزارة تجيد فن الكلام .
8 قد استنكر المغاربة السلوك المشين لبعض الأفراد لعدم تصريحهم بالعاملين عندهم وهم قلة و المصيبة الكبرى والأعظم أن وزارة بحجم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بامكاناتها الضخمة لم تسوي وضعية هؤلاء العاملين المعدودين بعشرات المئات ولا حتى صرحت بهم بالضمان الاجتماعي ولا حتى التغطية الصحية على غرار القيمين الدينين على الاقل .
9 سئل السيد وزير الأوقاف والشؤون الاسلامية عن تسوية وضعية العاملين بمؤسسات التعليم العتيق فقال بالحرف هو فرض كفائي |(ههههههه ) ولما هو كذلك فلم توجد في الرباط مديرية بها عشرات الموظفين وما الحاجة إليها ولم تدفع الرواتب والاجور لهم فان كان فرض كفاية وقد بنيت لها مديرية وخصصت له مكاتب جهوية واقليمية وبنيت مدارس ثلاثون بمبالغ مهمة بعشرات الملايين. ثم ما الفرق بين أولئك الموظفين وهؤلاء العاملين ما المانع من تسوية وضعيتهم .
10 لك عزيزي القارئ أن تتخيل نفسك ربا لأسرة ومعيلا لخلق كثير ، ومنذ سنوات دون تمتع بأبسط الحقوق الحق في التغطية الصحية وقد تخرج بلا تقاعد ولا مايضمن لك العيش الكريم في أي وقت .
11 لك أيضا أن تتساءل اذا ما قررت هذه الوزارة تسوية الوضعية ( أضغاث أحلام ) فهل ستأخذ بعين الاعتبار كل سنوات العمل التي قضيتها ام ستعامل على انك تشتغل لديها للمرة الاولى ؟
والآن بعد بسط كل هذا الكلام لم يبق سوى التوجه الى الله بصرخات الآهات أن ينصف هذه الفئة المستضعفة فهو من بمشيئته يتحقق الانصاف .
إن الآراء المذكورة في هذه المقالة لا تعبر بالضرورة عن رأي آشكاين و إنما تعبر عن رأي صاحبها.
وزارة غنية هي ومن يعملون بها .الأحرى أن تستخدم ميزانيتها في تمويل البحث العلمي أو في ميزانية التعليم أو أشياء أخرى مفيدة لهذا الشعب.
وأبرزت بما لا يترك مجالا للشك الظلم والحيف الواقع على كثير من العاملين الذين وجدوا أنفسهم إما غير مسجلين بصندوق الضمان الاجتماعي وإما مسجلين ولكن غير مصرح بأيام عملهم إلا أخيرا، بمعنى أن مامضى من سنوات ذهب ادراج الريح .
من يحاسب هنا