لماذا وإلى أين ؟

أرباب المقاهي يطالبون بـ”شرعنة” احتلال مزيد من الملك العام بمبرر التباعد

حملت الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، يومه الخميس 09يوليوز 2020، مطالبها قبل استئناف العمل، خلال اجتماع مكتبها مع المدير العام للتجارة بوزارة التجارة والصناعة و الاستثمار الاقتصاد الرقمي بالرباط .

وقد حضر عن المكتب الوطني كل من نورالدين الحراق رئيس الجمعية ونعيمة الريس نائبة الرئيس ويوسف علوي كاتب العام وعزيز الحقنى امين المال المكتب الوطني. وعن وزارة الصناعة والتجارة حضر كل من عبد الواحد رحال المدير العام للتجارة ورشيد الصراخ المدير المكلف بالتجارة الداخلية و السيد هشام مكلف بمهمة بوزارة التجارة.

وقدم نورالدين الحراق، رئيس الجمعية، مجموعة من المقترحات التي قد تخفف نسبيا من معاناة المهنيين. وخلص اللقاء الى رفع بعض النقط الى الوزير و التى تتطلب تدخلا استعجاليا، أهما مشاكل المرتبطة بالإيجار والرسوم و الضرائب . كما طلب رئيس الجمعية من المدير العام توجيه وزارة الصناعة و التجارة و الاستثمار والاقتصاد الرقمي ترتيب لقاء مشترك بين وزارة الداخلية و وزارة الاقتصاد و المالية و وزارة الشغل و الادماج المهني.

كما طالب كذلك بتمديد توقيت العمل خلال هاته الفترة المتبقية من فصل الصيف، مع توجيه وزارة الداخلية للتعاطي المرن مع الاستغلال المؤقت للملك العام لضمان شرط التباعد وتعويض جزء من الخسارة التي تكبدها المهنيون خلال فترة الحجر الصحي و تضمن كذلك انسيابية المرور. كما تم التطرف في هذا اللقاء إلى مسألة الأجراء، حيث اقترحت الجمعية الوطنية على الوزارة استمرار دعم الأجراء الذين لم يلحقوا بعملهم إلى غاية 31 دجنبر 2020 حتى يتسنى للجميع العودة التدريجية إلى مقرات عملهم.

وتمت مناقشة المشاكل البنيوية التي يعانيها القطاع و التي تفرض على وجه الاستعجال تشخيص دقيق للقطاع و ملاءمة القوانين مع واقع حال القطاع.

ودعت الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم المدير العام إلى تسريع اخراج الدراسة الاستراتيجة للقطاع وكدا التسريع لتنزيل توصيات المناظرتين الوطنيتين، الملتقى الوطني للتجارة بمراكش و المناظرة الوطنية الثالثة للجبايات بالصخيرات.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
غيور و وطني
المعلق(ة)
9 يوليو 2020 20:15

احتلال الملك العام خط احمر فهو حق الجميع و خاصة المقاهي التي توجد على مترين من الرصيف في كثير من الحالات الراجلون يضطرون للمشي في الطريق لضيق ما تتركه كراسي و طاولات المقاهي… ابحثوا عن حلول بعيدا عن الملك العام

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x