لماذا وإلى أين ؟

“إلباييس” تكشف تعرض سياسيين إسبان للتجسس بتطبيق nso الإسرائيلي

كشفت “إلباييس” الإسبانية أن كلا من رئيس برلمان كاتالونيا، روجير تورينت، والنائب الإقليمي والوزير السابق إرنست ماراجال، وقعا ضحية برنامج تجسس تم زرعه بهاتفهما المحمول في عام 2019، وأنه بفضل تحقيق مشترك أجرته كل من “ذا غارديان” البريطانية و”الباييس” الإسبانية، تم اكتشاف أن آيفون رئيس البرلمان الكاتالاني تعرض لهجوم من قبل برنامج “بيغاسوس”، وهو برنامج طورته شركة NSO الإسرائيلية ولا يباع إلا للحكومات أو قوات الأمن في مكافحة الجريمة والإرهاب.

وبدأت قصة التجسس هذه، تورد “إلباييس”، بين أبريل وماي 2019 عندما تعرض تطبيق واتساب الزعيم الاستقلالي لاختراق أمني. وكان ذلك الخرق هو بداية تثبيت برامج التجسس الإسرائيلي على هاتف تورينت و1400 هاتف محمول آخر في العالم.

ولتثبيت برنامج التجسس الإسرائيلي، لم يتطلب الأمر أكثر من مكالمة فيديو على تطبيق واتساب لإصابة الهاتف، دون الحاجة إلى أي رد عليها. وقد تم تكليف مؤسسة “سيتيزان لاب”، وهي مجموعة مختصة في الأمن السيبراني في كلية “مونك” بجامعة تورنتو الكندية، بالتحقيق في الهجوم الذي تم تنفيذه من قبل البرنامج الإسرائيلي.

وتمكنت الصحيفتان المذكورتان من الوصول إلى تقرير الضحايا (ما لا يقل عن 130 حالة تجسس على نشطاء وممثلي المجتمع المدني الكاتالاني) تم اختراق هواتفهم والتجسس عليهم.

وبفضل برنامج التجسس الإسرائيلي “بيغاسوس”، تمكن المسؤولون عن الهجوم من الاستماع إلى محادثات ضحاياهم، وقراءة رسائلهم، والوصول إلى ذاكرة الهاتف المحمول، والتقاط صور من الشاشة، والتجسس على تاريخ التصفح، وحتى التحكم عن بعد في الكاميرا والميكروفون لرؤية وسماع ما يحدث في المكان الذي يوجد فيه الهاتف المحمول في تلك اللحظة.

ولم يتم بعد تحديد الجهة التي أمرت بالتجسس على رئيس البرلمان الكاتالاني، ولكن خلال فترة المراقبة والتتبع، شارك تورينت في عشرات الاجتماعات السياسية، كما تم استدعاؤه للإدلاء بشهادته أمام المحكمة الإسبانية العليا في محاكمة الزعماء الاستقلاليين المشاركين في تنظيم استفتاء على تقرير المصير في كاتالونيا في الفاتح من أكتوبر 2017.

ورفضت شركة NSO الإدلاء بأي توضيح للصحيفتين بشأن ما إذا كانت إسبانيا مدرجة ضمن قائمة زبائنها. وذكرت الشركة أنه “بسبب السرية، لا يمكننا تأكيد السلطات التي تستخدم تقنياتنا”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x