لماذا وإلى أين ؟

عالم مغربي: لا توجد ضمانة بأن لقاحات “كوفيد19” ناجعة

كشف العالم المغربي؛ مدير مختبر التكنولوجيا الحيوية بكلية الطب والصيدلة بالرباط؛ عز الدين الإبراهيمي، أنه “لا توجد أي ضمانة بأن اللقاحات قيد التطوير، ناجعة بالنسبة للجميع”.

وأوضح الإبراهيمي؛ في تدوينة له على “الفايسبوك”، أنه “لا توجد ضمانات بأن هذه اللقاحات عالمية، أو أنها دائمة التمنيع ضد كل أنواع فيروسات الكوفيد”، معتبرا في مقابل ذلك أنه “بدون لقاح ناجع، ستستغرق المناعة الجماعية؛ ما لا يقل عن سنة ونصف إلى سنتين”.

وأكد مدير مختبر التكنولوجيا الحيوية بالرباط، أن “هناك خطر حقيقي من إصابة المواطنين بحالة حادة من مرض الكوفيد، رغم أنهم ليسوا من المسنين، ولا من الأشخاص في وضعية هشاشة صحية”، مشددا على أنه “لا يمكن التكهن بالأثار السلبية للإصابة على المدى القصير، ناهيك عن المدى البعيد، بالنسبة لشخص مصاب بدون أعراض”.

وخلص الإبراهيمي، إلى أنه “في غياب اللقاح والعلاجات الفعالة، تبقى الإجراءات الإحترازية، شهادة جميع الباحثين والخبراء، هي الوحيدة الفعالة في مواجهة هذا الوباء”، داعيا المواطنين إلى “الإلتزام بالنظافة وارتداء الكمامة واحترام التباعد الإجتماعي”، وفق المتحدث.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
كريم
المعلق(ة)
18 يوليو 2020 11:01

كيف للصم البكم العمي ان يلتزم بالتدابير الاحترازية؟؟؟؟!!! الله يحسن العون للاطباء والممرضين.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x