لماذا وإلى أين ؟

بلكبير: قرار الملك بخصوص المحروقات لحظة تاريخية هامة

قال المحلل السياسي؛ عبد الصمد بلكبير، إن “قرار الملك بتشكيل لجنة لإجراء التحقيقات في موضوع المحروقات، على خلفية القرار الأخير لمجلس المنافسة، منعطف هام جدا”.

وأوضح بلكبير؛ في تصريح لـ”آشكاين”، أن “الإنقسام داخل مجلس المنافسة حاد، لذلك إلتجأ الملك بشفافية مثيرة للإنتباه، إلى تشكيل لجنة أخرى أكثر مقبولية من قبل الأطراف المتصارعة”، معتبرا أن “هذه لحظة تاريخية هامة، لأن الآليات الديمقراطية حلت مكان “التفاهم” بين الأطراف المتصارعة، الذي (التفاهم) كان يعطل الديمقراطية”.

وعن سؤال “آشكاين”، حول من هي الأطراف المتصارعة داخل الدولة؟ رد المتحدث، بأنه “من الصعب معرفتها، لكن الأساس أن الصراع إقتصادي محض”، مسترسلا “بلاغ أمس يكشف أن المحتكرين للسلطة لم يعودوا متفقين، وقد تفجرت تناقضات”.

وخلص بلكبير، إلى أن “هذا الصراع لا يكشف أن هناك إختلاف بين الحاكمين؛ في كل المجالات، وإنما هناك إختلاف في نقط حساسة”، مستدركا “18 مليار درهم ديال أخنوش بوحدو، شي حاجة كبيرة بزاف”، مشيرا إلى أن “هذا المبلغ يمكن أن يحل مشاكل لا تعد في الدولة، من قبيل الإستثمار وتشغيل الشباب، خاصة أن المغرب في أزمة”، وفق تعبير المتحدث.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x