لماذا وإلى أين ؟

نقابة تُصعد في وجه آيت الطالب وتدعو لخوض أشكال احتجاجية

احتجت الجامعة الوطنية للصحة المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، على ما أسمته سلوك وزير الصحة خالد آيت الطالب تجاه الأطر الصحية ومطالبها العادلة، مطالبة بالتراجع عن قرار إلغاء العطل وعن فرض إرجاع الموظفين وعائلاتهم في ظروف مهينة، محملة مسؤولية تدهور المناخ الإجتماعي داخل قطاع الصحة للوزارة الوصية التي اعتبرتها تنهج سياسة تبخيس مجهودات الأطر الصحية، بتواطؤ مع بعض الأطراف، باقتراح تعويضات هزيلة عن كورونا.

وجددت الجامعة في بيان لها تتوفر “آشكاين” على نسخة منه، رفضها للقرارات الانفرادية والاستفزازية لوزير الصحة اتجاه العاملين في القطاع، وآخرها الخاصة بإلغاء رخص الإجازة السنوية المختصرة، وما خلفه ذلك من تذمر إضافي وأضرار نفسية ومادية عليهم وعلى عائلاتهم، معلنة خوض وقفات احتجاجية جديدة في مواقع العمل، يوم الثلاثاء 11 غشت 2020 من الساعة 11.00 إلى الساعة 12.00 صباحا،مع حمل الشارة طيلة اليوم.

ودعا المصدر، المكاتب النقابية للجامعة في كافة المواقع لمطالبة المسؤولين المحليين والإقليمين والجهويين والمركزيين بتحمل مسؤولياتهم في تدبير العطل الجزئية لأنهم من سيواجه تبعات القرارات التي اعتبرتها “متهورة”، مجددا مطالبته بصرف تعويضات محفزة، وبأثر رجعي، منذ شهر مارس 2020.

ودعت النقابة إلى فتح حوار اجتماعي حقيقي حول القضايا المستعجلة الآنية للأطر الصحية المرتبطة بالجائحة، والاستجابة للملف المطلبي، تنفيذا لالتزام رئيس الحكومة مع وفد الاتحاد المغربي للشغل في جلسة الحوار الإجتماعي الوطني، وتطبيقا للدورية الحكومية الصادرة في هذا الشأن، منوهة بالمجهودات الجبارة للأطقم الصحية في مواجهة كورونا وفي خدمة الوطن والمواطنين.

وطالبت الجامعة بتوفير وسائل الوقاية والحماية والاعتناء بالمصابين منهم، والتصريح بهم في حوادث شغل. كما طالبت أيضا بإقرار خصوصية قطاع الصحة، بسن تدابير قانونية ومالية كفيلة بالنهوض به وبالأوضاع المادية والمهنية للعاملين فيه، ووقف اعتماد خصوصية القطاع فقط في القرارات المعاكسة لحقوق العاملين فيه.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
السفال
المعلق(ة)
7 أغسطس 2020 23:19

هذه النقابة التي تصعد في وجه وزبر الصحة هل تهمها صحة المواطن المغربي لان في مثل هذه الظروف السيئة والتي يحتاج فبها المغرب للتضامن والتكافل حتي ينجوا من هذا الوباء تخرج نقابة مجموعة من الأوباش وتريد التصعيد في وجه المغاربة ليس وزير الصحة

متتبع
المعلق(ة)
7 أغسطس 2020 18:36

نقابة الفرص منذ 1956وهذه النقابة تتاجر بالعمال من اوفقير الى البصري واليوم تبحث عن فرصة لتحقيق اهداف معينة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x