لماذا وإلى أين ؟

الهاكا تنتقد “تغييب” المرأة في المواكبة الإعلامية لجائحة كورونا

انتقدت الهيأة العليا للإتصال السمعي البصري، ما وصفته بـ”عدم إنصاف المرأة”، خلال المواكبة الإذاعية والتلفزية لجائحة كورونا، مشيرة إلى أن “حضور الشخصيات النسائية كمتدخلات في إطار المجلات الإخبارية، لم يتجاوز نسبة ٪13، من مجموع المتدخلين”.

وأوضحت الهيأة؛ في تقرير رصد المعالجة الإعلامية لأزمة “كوفيد19″؛ بالمغرب، من خلال 24 إذاعة وقناة تلفزية، عمومية وخاصة، أن “النسبة المسجلة بخصوص حضور النساء في المجلات الإخبارية، لا تمثل حجم الكفاءات والإسهامات النسائية؛ في الشأن العمومي ومجالات الخبرة ذات الصلة بهذه الأزمة الوبائية”.

التقرير؛ الذي إطلعت عليه “آشكاين”، أكد أن النسبة المسجلة بخصوص حضور النساء في المجلات الإخبارية، “لا تتلاءم وفلسفة الإطار المعياري، المتعلق بضمان التعبير التعددي لتيارات الرأي والفكر في الإذاعات والقنوات التلفزية، الذي ينص على تفعيل مبدأ المناصفة بين الرجال والنساء في البرامج الإخبارية”.

وكشفت الهيأة المذكورة، أن “خطاب الخبرة الصحية طغى خلال أزمة “كوفيد19″؛ على خطاب الفعل السياسي والنقابي”، لافتة إلى أن “رصد تدخلات الشخصيات العمومية، كشف أن نصف المتدخلين هم من خارج الفعل السياسي والنقابي والجمعوي”، بحيث مثلت فئة مسؤولي وممثلي الإدارات العمومية نسبة ٪27 من مجموع المتدخلين.

وخلص التقرير ذاته، إلى أن “حضور فئة الجامعيين والخبراء ومهنيي الصحة، كان بنسبة ٪27، يأتي بعد ذلك الفاعلون السياسيون بـنسبة ٪21، تم الفاعلون المهنيون بنسبة ٪13، فممثلو المجتمع المدني بنسبة ٪9، ثم ممثلو الهيئات النقابية بنسبة ٪3″، معتبرا أن طبيعة المرحلة الأولى من تدبير الجائحة تفرض التركيز على الإرشادات الصحية وقواعد الالتزام بالحجر الصحي”، وفق المصدر نفسه.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
ابو زيد
المعلق(ة)
11 أغسطس 2020 21:34

تخربيق!
تغييب، شكون زعما!
خرجات فقط لابراز الذات!
حتى في زمن كورونا!
لماذا لم تتحدث عن حرية الصحافة؟
عن روبورتاجات ماكيي!
عن نقل فقط العام زين!
عن مرة مزيان، و مرة ها الواقع!
العالم فيه هاد شي الا حنا!
ديرو فالمغاربة خير و مع حالة الطوارئ زولو هادشي و نقصو من الميزانية فالخاوي!

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x