لماذا وإلى أين ؟

استثناء الطلبة المغاربة من قرار منع دخول الاتحاد الأوروبي بشروط

علمت آشكاين من مصدر مطلع من وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن اجتماعا عُقد أمس الثلاثاء 11 غشت 2020، بمقر الوزارة، بمشاركة عدد من ممثلي سفارات الدول الأوروبية (إسبانيا وفرنسا وإيطاليا وبلجيكا وهولندا وألمانيا والبرتغال) بالإضافة إلى ممثلة الاتحاد الأوروبي.

ويأتي عقد هذا الاجتماع على إثر التوصيات الجديدة للاتحاد الأوروبي والتي وضعت المغرب ضمن الدول غير المسموح لها بدخول الاتحاد بعد ازدياد حالات الإصابة بكورونا.

وقد أكد جميع الممثلين الحاضرين خلال هذا اللقاء أن المغاربة المقيمين في أوروبا والطلاب الذين يتابعون دراستهم هناك بالإضافة إلى المسجلين حديثا، غير ممنوعين من ولوج التراب الأوروبي، مع احترام الشروط الصحية المعمول بها في كل بلد والتي تعد صلاحية وطنية خاصة بكل دولة على حدة.

وكان الاتحاد الأوربي وضع المغرب تحت المراقبة خلال آخر مراجعة للقائمة نهاية يوليوز الماضي، قبل أن يسحبه من قائمة الدول المعفاة من قيود السفر. مع التأكيد على أن هذا الإجراء لا يشمل مواطني الاتحاد وأفراد عائلاتهم القادمين من المغرب، ولا المقيمين لمدة طويلة في الاتحاد وعائلاتهم، كما تم إعفاء المسافرين الذين يعملون في الاتحاد أو توجد حاجة أساسية لهم على غرار الأطقم الطبية.

ومنذ وضع هذه القائمة تقلص عدد الدول التي يمكن لمواطنيها دخول التكتل من 14 إلى 11، وهي تشمل حاليا أستراليا وكندا وجورجيا واليابان ونيوزيلندا ورواندا وكوريا الجنوبية وتايلاند وتونس وأوروغواي والصين، بشرط أن تتعامل تلك الدول بالمثل مع مواطني الاتحاد الأوروبي.

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x