لماذا وإلى أين ؟

العثماني يغدق الملايين على أعضاء لجنة “المالكي وبنشماس” المثيرة للجدل (وثيقة)

ليست وحدها تعيينات أعضاء هيئة ضبط الكهرباء هي التي أثارت وتثير الجدل، إذ يبرز أيضا حجم التعويضات التي سيتلقاها المُعينون، الذي سيحالون، بعد ذلك، إلى التقاعد، نظير مهمتهم القصيرة في الهيئة.

بل الأكثر من هذا، أن هذه الشهور الماضية التي لم يباشروا فيها مهامهم، ستكون بمقابل جزافي، أي منذ تشكيل اللجنة في نونبر الماضي، تاريخ مصادقة رئيس الحكومة على مشروع المرسوم المتعلق بتعويضات أعضاء الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء.

وتقتطع من هذه التعويضات المساهمات المستحقة على المعنيين بالأمر برسم التقاعد والتغطية الصحية.

وبموجب هذا المرسوم يتقاضى أعضاء مجلس الهيأة الوطنية لضبط الكهرباء ولجنة فض النزاعات تعويضا حدد في 62 ألفا و618 درهما شهريا تقتطع منه المساهمات المستحقة برسم التقاعد والتغطية الصحية.

كما يتقاضى أعضاء لجنة فض النزاعات بالهيئة الوطنية لضبط الكهرباء تعويضا جزافيا خاما عن كل اجتماع من اجتماعات اللجنة التي يحضرونها، وذلك في حدود أربعة اجتماعات في الشهر مهما كان عدد الاجتماعات المنعقدة.

ويحدد المرسوم تعويض الرئيس في 7 آلاف درهم عن كل اجتماع و5 آلاف درهم بالنسبة لباقي الأعضاء. كما يحدد المرسوم تعويضات يومية عن التنقل لأعضاء الهيأة تبلغ 700 درهم بالنسبة للتنقل داخل المغرب، و2000 درهم في حالة التواجد في مهمة خارج المغرب.

وتتمثل أبرز مهام الهيئة في المصادقة على البرنامج متعدد السنوات لاستثمارات مسير الشبكة الكهربائية الوطنية للنقل، وتتبع إنجازه والمصادقة على قواعد وتعريف الولوج إلى الروابط الكهربائية. والمصادقة على مؤشرات الجودة التي يجب أن تستجيب لها الشبكة الوطنية للنقل، والمصادقة على مدونة حسن السلوك المتعلقة بتدبير الشبكات الكهربائية للتوزيع ذات الجهد المتوسط والسهر على احترامها.

كما تقوم الهيئة بتحديد تعريف استعمال الشبكات الكهربائية للتوزيع ذات الجهد المتوسط. وتقوم الهيئة بإبداء الرأي في شأن دفتر تحملات مسير الشبكة الكهربائية الوطنية للنقل، وإبداء الرأي في شأن طلبات الترخيص المؤقت لإنجاز منشآت إنتاج الطاقة الكهربائية انطلاقا من مصادر الطاقات المتجددة وكذا طلبات الترخيص بإنجاز خطوط مباشرة للنقل.

ومن أجل القيام بمهامها يمكن للهيئة أن تطلب من الأشخاص الخاضعين لرقابتها ولا سيما مسير الشبكة الكهربائية للنقل ومسيري شبكات التوزيع ومستعملي الشبكات الكهربائية، إطلاعها على جميع الوثائق والمعلومات، كما يمكن أن تجري عمليات مراقبة في عين المكان وعلى الوثائق لدى الأشخاص الخاضعين لرقابتها للتأكد من احترامهم للقانون، حيث تتوفر على أعوان محلفين.

ويتألف مجلس الهيئة علاوة على الرئيس من ثلاثة أعضاء يعينون بمرسوم من طرف رئيس الحكومة، يشترط أن يتوفر واحد منهم على الكفاءة والخبرة في مجال القانون، والثاني في المجال المالي، والثالث في مجال الطاقة.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

4 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
محمود
المعلق(ة)
16 أغسطس 2020 22:36

للاسف هذا الملف لم نعرف عنه أي شيء وشكرا لصحافة على هذه المعلومات القييمة التي من خلالها نكتشف ونتأكد أن من يرغب في تحسين وضعبة المواطن يتم ابعاده ويتم خلق عذر اكبر من زلة حيث نجد انفسنا نصدق ما يتم تداوله وبصفتي مواطن مغربي اريد ان اقول إلى السيد الحسين الوردي شكرا جزيلا وجزاك الله كل خير على ماقمت به دون ان ننسى ايضا السيد الوفاء الذي كان وفي لابناء بلاده والسيد الحموشي وأناس الدكالي كمدير التشغيل والگحص على الشباب و الرياضة والعديد من الاسماء نفتخر بهم ونتشرف بهم

البركاني
المعلق(ة)
16 أغسطس 2020 10:33

اين الثروة؟

سعيد السلاوي
المعلق(ة)
16 أغسطس 2020 02:11

لا حول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم . ماذا يمكن للمرء أن يقول في هذه النازلة ؟ في الوقت الذي استبشرنا فيه خيرا بعزم الدولة تجميع بعض المؤسسات العمومية لترشيد الإنفاق العمومي وحذف مؤسسات أخرى ، تطلع علينا الحكومة بمرسوم تعيين هيئة الكهرباء وبتعويضات سمينة لأعضائها المعينين من طرف رئيسي مجلسي البرلمان بنشماش والمالكي بالإضافة إلى أعضاء آخرين . ما هي الخدمة العمومية التي ستقدمها هذه الهيئة ؟ الله أعلم . المهم هو إيجاد شغل للمتحزبين الذين يعانون من البطالة . والله العظيم لن نقضي على الريع والفساد والمحسوبية وزيد عليها المحزوبية ( على حد قول الفنان الكبير بزيز أحمد السنونسي ) بمسؤولين كالعثماني وأخنوش والمالكي وبنشماش واللائحة طويلة . ما هذا يا مغاربة ؟ ألم يعد هناك حياء عند هؤلاء ، مغاربة لا يجدون قوت يومهم ويعيشون الضنك والحاجة والفقر المدقع بسبب الجائحة ومسؤولون ( ولعنة الله على هذه المسؤولية ) منهمكون في إرضاء أتباعهم . لو كانت هناك كلمات أقوى للتعبير عنى السخط والإحتجاج لما تأخرت في التعبير بها ولكن الله غالب وأختم بالقول : لعنة الله عليكم إلى يوم الدين

كريم
المعلق(ة)
15 أغسطس 2020 23:08

السلآم عليكم كل هده الملايين تصرف مقابل خدمات قد يقوم بها محصل عداد الذي يتقاضى الحد الأدنى للأجور مقابل العمل الجاد لمدة لا تقل عن سبع ساعات في اليوم مع عقد عمل بموجبه قد يجد نفسه في الشارع في اي وقت خصوصا مع الضوء الاخضر الذي اعطته الحكومة للشركات والمقاولات لطرد العمال شكرا السي العثماني

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

4
0
أضف تعليقكx
()
x