لماذا وإلى أين ؟

هشام العلوي: التحدي اليوم مع كورونا هو الحفاظ على الصحة العقلية

قال هشام العلوي، ابن عم الملك محمد السادس، إن جائحة الفيروس هي جزء من حياتنا اليومية وقد نضطر للتعايش معها لشهور طويلة. ولم يعد الهاجس فقط هو ما تشهده الدول من ارتفاع في حالات الوفيات والمصابين بل التخوف من تفاقم الوضع جراء الأنفلونزا التي تحل كل خريف.

وتابع تعليقه قائلا: “شخصيا، وجدت أن الحفاظ على الراحة العقلية، في هذه الظروف الاستثنائية التي لا سابقة لها، هو تحدي حقيقي. لم أسافر منذ خمسة أشهر، وبالكاد أغادر بيتي. وأصبح من الصعب وضع أي خطط مستقبلية بسبب حالة الغموض التي تسود العالم بأسره. إنها تجربة منهكة ومتعبة وكأنني كنت معلقا في الهواء”. قبل أن يقدم نصائح قال إنه جربها خلال الحجر الصحي، وهي “اتباع روتين يومي حتى ننظم حياتنا ونجعل لها معنى. في الوقت ذاته، تكسير الرتابة عندما يتطلب الأمر ذلك. ثانيا، حاول استغلال الوقت لتنفيذ تلك المشاريع التي رغبت القيام بها لكن الوقت لم يكن يسمح لك بذلك من قبل، وعندما تلوذ بنفسك هربا، لا تعزل نفسك عن محيطك. ثالثا، حافظ على علاقاتك الاجتماعية بتكثيف الاتصال بالعائلة والأصدقاء كلما سمحت الفرصة بذلك. وأخيرا، وهو مهم، مارس التمارين الرياضية قدر المستطاع، فالراحة النفسية والذهنية مرتبطة بالراحة الجسدية والعكس صحيح. هذه هي نصائحي المتواضعة”.

ونشر في تدوينته هذه صورة رفقة عبد الله ابن شقيقه مولاي إسماعيل بعد العملية الجراحية التي خضع لها خلال نوفمبر 2016 على المرارة في مستشفى الشيخ زايد في الرباط. معلقا: “اعتنى الأطباء والممرضون بي وقتها خير عناية، إنه الجسم الطبي الذي يوجد الآن في الخطوط الأمامية ضد فيروس كورونا. كل التقدير والاحترام للجيش الأبيض”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
بناني المرسي توفيق
المعلق(ة)
22 أغسطس 2020 09:09

وضعيتك الاجتماعية و الاقتصادية تسمح لك بأخذ وافر من الراحة العقلية و بدون تفكير ، فالكل متوفر لك ، يكفي فتح الفم لرغبة أو شهية لتجده أمامك ، أما من يعيش و يعمل على اكتساب قوته اليومي فمن المستحيل أن يعرف عقله جزءا من الراحة العقلية و بدون تفكير عما سيقتاته و أبناءه و مصروفه اليومي خلال اليوم !!!!!؟؟؟؟

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x