لماذا وإلى أين ؟

نقابة تقترح على “أمزازي” ثلاثة سيناريوهات للدخول المدرسي

إقترحت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم التابعة للإتحاد الوطني للشغل بالمغرب، على وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي؛ سعيد أمزازي، ثلاثة سيناريوهات للدخول المدرسي، محذرة من تبعات “إخراج أي سيناريوهات انفرادية، لا تعكس متطلبات المرحلة ولا تحقق تكافؤ الفرص بين الجميع”.

ودعت النقابة المذكورة، في مراسلة لها إلى “أمزازي”، إلى “بداية الموسم الدراسي بشكل عاد، كما قررته الوزارة بداية شهر شتنبر المقبل، واجراء الاستحقاقات الإشهادية المتبقية من الموسم الماضي، في حالة حدوث تحول ايجابي في مؤشرات انتشار الوباء، بحيث ينخفض عدد المصابين والوفيات.

وأوضحت المراسلة، التي إطلعت عليها “آشكاين”، أنه إذا تعذر بداية الموسم الدراسي بشكل عاد، تبعا للوضعية الوبائية، يمكن تأجيل انطلاق الدراسة شهر أو شهرين آخرين، ووفق مقاربة مجالية تستشرف المستقبل على أن تكون انطلاقة التعليم حضوريا للجميع.

أما السيناريو الثاني الذي تقدمت به النقابة، فيكمن في اعتماد التعليم عن بعد في بداية الموسم 2021/2020، في حالة تصاعد وثيرة الإصابات والوفيات وارتفاع نسبة الفتك واتساع رقعة انتشار الوباء، مع ضرورة باتخاذ اجراءات لتحقيق تكافؤ الفرص وتصحيح الاشكالات؛ التي تم تسجيلها سابقا بخصوص التعليم عن بعد لاسيما بالعالم القروي وضواحي المدن.

وطالبت النقابة ذاتها، باعتماد التناوب بين التعليم الحضوري والتعليم عن بعد، في السيناريو الثالث مع اتخاذ الإجراءات الوقائية وتتبع المرحلة، مع مراعاة خصوصية الجماعات والأقاليم والجهات، وترك صلاحيات تحديد المناطق المعنية باستئناف الدراسة الحضورية للمديريات الإقليمية والأكاديميات.

وخلصت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم، إلى ضرورة اشراك النقابات التعليمية لاتخاذ القرار المناسب، مشددة على إعادة النظر في مقرر السنة الدراسية للموسم 2020/2021، والتخفيف من جداول الحصص الدراسية والتخفيف من المواد الدراسية، بحيث يتم التركيز على المواد الأساسية خصوصا في الأقسام الإشهادية والسنة أولى والثانية باكالوريا.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Tarik
المعلق(ة)
23 أغسطس 2020 16:28

وأنا بدوري اقترح الاقتراح الرابع وهو كالتالي أطلقت عليه اسم(تقسيم الاقسام)وهو كالتالي
ادا كان القسم يحتوي علي 40تلميذا مثلا فيتم تسليمهم إلي مجموعتين وكل مجموعة تدرس مدة ساعتين فقط وتأتي المجموعة الثانية يعني من الساعة 8صباحا إلي 10صباحا والآخرين من 10الي 12 وهكذا وتمنع الاستراحة من أجل عدم الاختلاط وعدم الخروج التلاميذ دفعة واحدة من الاقسام بل كل قسم علي حدى وهكذا وهذا بالنسبة للتعليم الابتدائي حتي تتضح الأمور أن شاء الله و هدا رأي شخصي فقط

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x