لماذا وإلى أين ؟

“1000 وفاة يوميا”.. دراسة جديدة تتوقع سيناريو أسوء للجائحة في المغرب


Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/func-review-rating.php on line 212

Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/func-review-rating.php on line 213

يشهد المغرب ارتفاعا مطردا في عدد إصابات كوفيد19، وكذا عدد الوفيات وعدد الإصابات الحرجة التي تتواجد في غرف الانعاش، الأمر الذي جعل المغاربة ومنظمة الصحة يدقون ناقوس الخطر من تحول الوضعية إلى كارثة قد لا تحمد عقباها، سيما أن المنظومة الصحية مهترئة ويشتكي المرضى في فيديوهات متفرقة الإهمال والأوضاع المزري التي يعيشونها داخل المستشفيات.

وفي هذا الإطار، دخل المعهد الأمريكي للقياسات وتقييم السياسات الصحية ، التابع لجامعة واشنطن، على خط الوضعية المزرية التي تشهدها المملكة جراء تفشي الفيروس، حيث توقع في دراسة له أن المغرب سيشهد ارتفاعا في عدد الوفيات خلال الأشهر القليلة القادمة، مبرزا أن متوسط الوفيات قد يصل إلى 1000 حالة يوميا مع نهاية دجنبر، مقابل تسجيل 30000 إصابة اعتبارا من أوائل الشهر ذاته.

وأوضحت الدراسة أن هناك توقعات مقلقة بشأن تطور الوضعية الوبائية مع إمكانية اضطرار الحكومة إلى فرض حجر شامل كما كان معمولا به قبل أزيد من شهرين، مضيفة أن استمرار الحجر قد يدوم إلى غاية الأشهر الأولى من سنة 2021، وذلك في ظل عدم احترام عدد كبير من المغاربة للإجراءات الوقائية من الفيروس.

ولمواجهة هذا السيناريو المخيف، أشارت الدراسة إلى أن المملكة يجب أن تحتوي على 37843 سريراً، بما في ذلك 8000 وحدة عناية مركزة مجهزة بـ 6700 جهاز تنفس، وهي أرقام  أكبر بكثير من  تلك التي تحدثت عنها السلطات الصحية حين أوردت أنها تحتوي على 20000 سرير بما في ذلك 1200 سرير للعناية  المركزة .

وفيما يخص احترام التدابير الصحية، قال المعهد إن نسبة قليلة من المغاربة من يرتدون كماماتهم الواقية من العدوى، حيث بالكاد يتجاوز 53 ٪ من السكان، فيما يتطلب الأمر من جميع  المواطنين ارتداءها بنسبة 95 ٪ .

ولا تتوقع الدراسة أن ينتهي الوباء بصفة نهائية في 2021، رغم الإعلان عن وجود علاجات أو لقاحات فعالة بعد، مبرزة أن المعهد اعتمد في توقعاته هذه على خمسة مؤشرات تمثلت في إجمالي الوفيات والحصيلة اليومية والفحص والقدرة الاستيعابية للمستشفيات، وكذلك مستوی الامتثال للتدابير الوقائية ، خاصة في ما يتعلق بالتباعد الاجتماعي وارتداء الأقنعة .

 

    مغربي
    11/09/2020
    19:10
    التعليق :

    هذا السيناوريو يمكن ان يحدث في حالة دخول مدرسي على الشاكلة الجارية في غياب إجراءات تعقيم شاملة للمدارس والمعدات وحتى غياب دورات الصرف الصحية في الكثير من في المؤسسات في العالم القروي بل وغياب الماء

    1
    1
    كريم
    11/09/2020
    20:36
    التعليق :

    كيف لشخص لا يهتم حتى بصحته وسلامته وصحة وسلامة عائلته ان يكون مساهما في تنمية بلده وكيف يمكن ان يكون نموذجا للاجيال الصاعدة في الامثثال لقوانين البلد وهو ابسط القوانين لا يمثثل لها ؟!.

    6
    0
    عزيز
    12/09/2020
    14:38
    التعليق :

    لو أن مغربيا قدم هذه الدراسة مع التحفظ على مصداقيتها، لتم اتهامه بترهيب المغاربة ونشر أخبار كاذبة من شأنها إلحاق الضرر بالاقتصاد الوطني، و تخويف المستثمرين الأجانب و المغاربة على حد سواء، لكن ما دام المصدر هو أمريكا، فالكل ابتلع لسانه.
    أظن أن فرض الحجر الشامل مرة أخرى، سيكون ضربة قاضية للاقتصاد الوطني، وتهديدا خطيرا للسلم الاجتماعي.
    حفظ الله بلدنا

    2
    0

أضف تعليقا

أضف تعليقا - لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني - سوف يتم نشر تعليقك بعد المعاينة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد