لماذا وإلى أين ؟

كورونا تفضح واقع مدارس أمزازي

قال الفاعل الحقوقي والأستاذ بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بالدار البيضاء؛ خالد البكاري، إن “الواقع يكذب أن التعليم هو القضية الوطنية الأولى بعد الوحدة الترابية”.

وأوضح البكاري في حوار له مع يومية “أخبار اليوم”، لعدد نهاية الأسبوع الجاري، أن “فشل الإصلاحات المتتالية، هو نتاج لمقدمات كثيرة أنتجت وضعا مركبا، بمتدخلين متعددين لا يمتلكون المنظور عينه”، مشيرا إلى أن أزمة “كورونا” “عرت واقع المدرسة”، وفق المتحدث.

من جانبه، أكد الباحث بالمعهد المغربي لتحليل السياسات؛ رشيد أوراز، أننا “سنبقى في الفقر والتخلف الاجتماعي ما دام تعليمنا فاشلا”، مضيفا أن “إصلاح التعليم في نهاية المطاف هو قضية محفزات، والمحفزات ترتبط بالإطار المؤسساتي للبلد، ولما تتراجع جودة التعليم نود أن نصلحه، فيجب أن ننظر أولا في طبيعة المؤسسات الاقتصادية والسياسية في البلد، لأنها هي من يحدد جودة التعليم”، وفق المصدر ذاته.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x