لماذا وإلى أين ؟

بوعمري يكشف الأسباب الحقيقية لتحرّك البوليساريو نحو معبر الكركرات

اعتبر المحامي والخبير في قضية الصحراء، نوفل البعمري، أن ما يحدث في المعبر الحدودي الكركرات هو رد فعل نفسي و تعبير عن صدمة سياسية من التقدم المحرز الكبير في ميناء مهيرز الذي يشيده المغرب بالأقاليم الصحراوية الجنوبية، والذي سيكون بديلا كما سيخفف الضغط على المعبر الحدودي وسيساهم في ترويج التنقل البحري من وإلى ميناء مهيرز.

لذلك ما نشاهده من تحرك، يضيف البعمري في تصريح لآشكاين، هو رد فعل لا يمكن أن يعطى له أكثر من حجمه الطبيعي كتحرك مليشياتي بالمنطقة.

وأوضح أن الكثير من الفيديوهات والصور التي تنشر لا علاقة لها بها بالمنطقة بل منها ما يتعلق بمؤتمر الجبهة السابق، آخرها شريط الفيديو الذي نشر تحت عنوان قافلة تنتقل للكركرات، و هو يتعلق بمؤتمر الجبهة، لذلك يشدد البعمري على أن بعض ما ينشر في وسائل التواصل الاجتماعي يجب التعامل معه بحذر و بالكثير من التمحيص لأن جزءا من المعركة نفسي ضد المغاربة، حيث يريدون إظهار الدولة بمظهر الضعف و توجيه النقاش إلى مساءلتها بدل طرح النقاش الحقيقي، هل ما تقوم به البوليساريو يعني فقط المغرب؟ و هل تحركها موافق الشرعية الدولية؟

المتحدث نفسه قال في تصريحه إن مليشيات البوليساريو التي تتحرك اليوم تضع نفسها في مواجهة الأمم المتحدة أكثر من مواجهتها ضد المغرب، لأن هناك قرارات صادرة عن مجلس الأمن تلزم الجبهة بالعودة لما وراء المنطقة العازلة، ويجعل من مهمة بعثة المينَورسو محط تساؤل واقعي، حيث خلص إلى أنه إذا لم تعد تستطيع الحفاظ على الأمن والسلم بالمنطقة فما الداعي من استمرارها خاصة وأن المغرب له كامل القدرة العسكرية على ضمان أمنه و سلامته ورد أي عدوان.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
علابوش
المعلق(ة)
26 سبتمبر 2020 16:10

طلقونا عليهم غير حنا
اولاد باب الله ما عندنا
ما يدار لا ولاد لا فلوس
اللهم طلقونا عليهم نوصلوهم حتى
لتنزانيا غير بالحجر والعصي
والله يابوك الدولة غير كتحتارم
المواثيق الدولية
اوما والله لا تنفستوا على خاطركم
أربعة الشلاهبية الدولة قداش برزطتوها
سيرو ت….. وخا مغاربة غدارا
شرف ليكم تمغرابيت

احمد
المعلق(ة)
26 سبتمبر 2020 14:52

في جميع الاحوال عندما يكون لديك عدو فيجب ان تكون دائما مستعدا في اي لحظة.
والمغرب يجب ان يرد بطريقته.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x