لماذا وإلى أين ؟

سابقة.. محكمة تغرم مديرية الأمن 5000 درهم بسبب حجز سيارة مخالف بـ”الفوريان”

قضت المحكمة الإدارية بمدينة الدار البيضاء بتعويض مالي قدره 5000 درهم لفائدة صاحب سيارة، وذلك بعد أن حجزتها عناصر الأمن وتم إيداعها “تعسفيا” بالمحجز البلدي على خلفية “التوقف غير القانوني”، كما حملت ذات هيئة الحكم، السائر للدولة و المديرية العامة للأمن الوطني.

وفق المعطيات المتوفرة، وفي تفاصيل الواقعة، فإن صاحب السيارة محامي بهيئة الدار البيضاء رفع دعوى قضائية في حق الدولة المغربية و المديرية العامة للأمن الوطني، بعد إلحاق الضرر بسيارته أثناء إيداعها المحجز البلدي.

وأوضحت المحكمة في تعليلها بأن الشرطي لم يقم بإنجاز محضر وصفي بشأن السيارة، وهو أمر مخالف لمقتضيات المادة 113من مدونة السير، بالإضافة إلى أن مخالفة “الوقوف غير القانوني” لم تعد ضمن الحالات التي ينبغي بموجبها إيداع المركبات بالمحجز والمنصوص عليها في مدونة السير.

ويذكر أن العديد من المواطنين يغفلون أن الحكومة، صادقت في 2015 على مشروع قانون يقضي بتغيير وتتميم القانون رقم 05-52 المتعلق بمدونة السير، إذ ينص هذا المشروع على إلغاء عقوبة الإيداع بالمحجز لمدة 24 ساعة في حالة ارتكاب مخالفة “التوقف غير القانوني أو الخطير مع غياب السائق، أو في حال رفضه الامتثال ” وجعلها مرتبطة بإنهاء المخالفة مع أداء الغرامة، وكذا إلغاء عقوبة الإيداع بالمحجز لمدة 10 أيام في حالة ارتكاب مخالفة عدم الخضوع للمراقبة التقنية والسماح بإنهاء المخالفة عن طريق إجراء الفص التقني وأداء الغرامة.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x