لماذا وإلى أين ؟

الشوبي: بعض منتقدي دعم الفنانين هدفهم تصفية الحسابات

دخل الممثل محمد الشوبي على خط الجدل الدائر حول الدعم الذي كشفت عنه وزارة الثقافة والرياضة مساء الاثنين الماضي لفائدة مئات الفنانين برسم سنة 2020، معتبرا أن بعض المنتقدين هدفهم تصفية الحسابات مع الفنانين أو الانتقاد فقط لأنهم لا يعون أن الأمر يتعلق بدعم سنوي وبدفتر تحملات تحتكم إليه الوزارة.

وأوضح الشوبي في تصريح لـ “آشكاين” أن العديد من الناس اختلط عليهم الحابل بالنابل حيث يظنون أن هذا الدعم هو عملية عشوائية قامت بها الوزارة، مبرزا أن الأمر يتعلق بدعم سنوي تحدثه الأخيرة كل سنة وتخصص ميزانيته من ميزانية قانون المالية.

وأضاف الشوبي أن الأمر الاستثنائي لهذه السنة، هو تزامن الإفراج عن نتائج الفائزين بالدعم مع جائحة كوفيد19، وكذا رفع الوزراة من عدد المستفيدين، على اعتبار أن الوضعية الوبائية أثرت على العديد من الفنانين الذين توقفوا عن العمل.

والغرض من الدعم، يورد الشوبي، هو مساعدة الفنانين في إنتاج مشاريعهم التي يتقدمون بها للوزارة وفق شروط معينة، مشيرا إلى أن أي فنان حامل للبطاقة المهنية ولديه مشروع يتقدم بملف ترشيحي يتم تدارسه من قبل لجنة، هذه الأخيرة هي التي تنتقي الأسماء.

وشدد المتحدث على أن هذا الدعم لا يعطى كصدقة أو حسنة وإنما من أجل إنتاج مشاريع فنية، مبرزا أن هذا الدعم كباقي المنح التي تقدمها الدولة لبعض القطاعات كدعم الفلاحين ودعم المقاولات الصغرى، مشيرا في ذات الوقت إلى أن “بعض الفنانين لي دفعو باش ياخذو الدعم، متقبلوش لأن ملف ترشيحهم مستوفاش الشروط، اللي تم الإعلان عليها من قبل الوزارة”، وفق تعبيره.

وتابع الشوبي قائلا “أسماء الفنانين المذكورة في لائحة المستفيدين هي في الحقيقة أسماء لشركات والفنانين هم مقاولين ذاتيين يستغلون شهرة أسمائهم لتقديم مشارعهم التي تتضمن هي الأخرى أسماء الموسقيين وكتاب الكلمات وملحنين وأصحاب استوديهات إلى آخره، بمعنى أن الفلوس لي كتعطى لفنان إكس ره مغيديرهاش في جيبو وإنما عيخدم معه ناس وعيخرج مشروع للوجود”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

4 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
MOHAMED
المعلق(ة)
1 أكتوبر 2020 11:21

يتحدثون عن الفن ولم نسمع يوما عن منتوج مغربي وطني هوياتي رفع راية المغرب في الملتقيات العالمية ، مجموعة من المنتفعين والمطبلين ،
يجب أن يقدم الدعم لمسنحقيه من المضحين بأرواحهم وجيوبهم من أجل الوطن ، في زمن الشدة والتقشف لا لتبذير أموال دافعي الضرائب لتقديمها لمجموعة من القصايرية .

كريم
المعلق(ة)
1 أكتوبر 2020 09:20

اولا قل لنا على اي اساس تم اختيار اللجنة التي انيطت بها مهمة اختيار المشاريع.العدالة الاجتماعية تقتضي دعم الضعيف والمسحوق اجتماعيا وليس دعم الاغنياء بحجة وبمبرر دعم المشاريع. ادعموا الفنانين الذين يبيعون آثاثههم وآلاتهم اولا وان بقي شيئا فوزعوه على اصحاب المشاريع. راه اكبر مشروع الذي يجب تمويله هو الانسان الضعيف والمقهور.

ابراهيم
المعلق(ة)
1 أكتوبر 2020 09:07

حتى أنت أيها التافه الحقير دخلتي في الخط ملي انتم تاخدون الدعم كل سنة ما يقارب 10 او 16 مليون سنتيم والطبيب ياخذ 8000 درهم كاجر يعني 96000 درهم في السنة يعني الخدمات لتيقدم العفن ديالك أحسن من الطب اسمع أيها التافه فلوس الشعب والله مانسامحو ليكم أمام الله أما أنت الوزير اموالنا أمانة عندك ولن نسامحك إن صرفت في التفاهة وتكيلخ المجتمع حسبي الله ونعم الوكيل فيكم جميعا.

ظوظف
المعلق(ة)
1 أكتوبر 2020 07:52

كول لينا تدافع على من او على مادت هل على الوزارة تم على الاستفادة الاطباء والممرضين والاساتدة والموظفين يواحهون الخطر وانت تسافرون مقصرين واريدون اموال الشعب

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

4
0
أضف تعليقكx
()
x