لماذا وإلى أين ؟

لشكر: الأحزاب توافقت حول التسجيل التلقائي في اللوائح الانتخابية (فيديو)

كشف الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، إدريس لشكر، عن مستجدات مسلسل اللقاءات التي تعقدها الاحزاب السياسية مع رئيس الحكومة ووزير الداخلية، بخصوص تحيين المنظومة القانونية المؤطرة للانتخابات.

وقال لشكر، في برنامج “حديث مع الصحافة”، الذي بث مساء أمس الأربعاء 30 شتنبر، على القناة الثانية “2م”، إن الانتخابات المقبلة ستشهد تسجيل كل البالغين سن 18 سنة، في اللوائح الانتخابية بشكل تلقائي، مشيرا إلى أنه سيتم التشطيب على الوفيات من اللوائح الإنتخابية إنطلاقا من الحالة المدنية.

وأوضح الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، أن القيد الإرادي للبالغين 18 سنة في اللوائح الانتخابية عند سحب البطاقة الوطنية، لا يشكل نقطة خلاف بين الأحزاب السياسية، مشددا على أن الاتفاق على هذا الإجراء يعتبر تحولا كبيرا في تحيين المنظومة القانونية المؤطرة للانتخابات.

وخلص لشكر، إلى أن “الديمقراطية في المغرب ناشئة، والمنظومة القانونية المؤطرة للانتخابات كانت تدبر بالتوافقات، حيث لم يسبق أن كان هناك حزب يمتلك الاغلبية المطلقة، ويسعى “باش يدير لي باغي”، ويقول “أنا الحزب الأول خليوني ندير لي بغيت”، لافتا إلى أن هذا المنطق “شاهده خلال فترة البلوكاج الحكومي وداخل الحكومة”، وفق تعبير المتحدث.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x