لماذا وإلى أين ؟

وزيرة من أصل مغربي بالحكومة البلجيكية (صورة+لائحة)


Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/func-review-rating.php on line 212

Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/func-review-rating.php on line 213

تضم الحكومة الجديدة البلجيكية وزيرة من أصل مغربي ستؤدي اليمين الدستورية، رفقة وزراء آخرين، اليوم الخميس 1 أكتوبر الجاري أمام الملك فيليب.

ويتعلق الأمر بزكية خطابي التي حصلت على حقيبة البيئة والمناخ والتنمية المستدامة، وهي رئيسة سابقة لحزب الخضر الفرنكوفوني.

وتضم التشكيلة الحكومية في مجملها 15 وزيرا و5 كتاب دولة، ينتمون إلى 7 أحزاب، حيث رشح الحزب الاشتراكي الفرانكفوني “إليان تيليوكس” لرئاسة مجلس النواب، و“توماس ديرمين” وزير الدولة للتعافي وسياسة العلوم ، والمسؤول عن الخطة الوطنية للإستثمار الاستراتيجي.

فيما تم ترشيح بيريس-إيف ديرمان لمنصب نائب رئيس الوزراء ووزير العمل والاقتصاد وكارين لاليوكس ستكون مسؤولة عن وزارة المعاشات والتكامل الاجتماعي والحد من الفقر والأشخاص ذوي الإعاقة.

وتم تعيين الاشتراكية، لوديفين ديدوندر وزيرة للدفاع، وهي أول امرأة تحتل هذا المنصب.

أما عن حزب SP.A (الإشتراكي الفلاماني) فقد عاد فرانك فاندينبروك ، المتقاعد من الحياة السياسية النشطة لسنوات عديدة، إلى الحكومة الفيدرالية، والذي سيكون نائباً لمجلس الوزراء ووزيراً للصحة العامة والشؤون الاجتماعية.

وسترث الاشتراكية الفلمنكية “ميريام كيتير”، ذي الأصول المغربية أيضا، في حكومة ألكسندر دي كرو حقيبة التعاون الإنمائي ، وكذلك سياسة المدن الكبرى.

واختار حزب Cd&V (المسيحي الديموقراطي) فينسنت فان بيتيغيم نائبًا لرئيس الوزراء ووزير المالية، والمحامي أنيليس فيرليندن وزيراً للداخلية، وسامي مهدي، من أصل عراقي، لمنصب كاتب الدولة المكلف باللجوء والهجرة.

وعن حزب MR (اللبرالي الفرنكفوني) سيصبح ديفيد كلارينفال وزيراً للطبقات الوسطى والزراعة والرقمنة، في حين ستصبح صوفي ويلميس وزيرة للخارجية.

وسيتولى حزب Open VLD (اللبرالي الفلاماني)رئاسة الحكومة، حيث تم تعيين الكسندر دي كرو في منصب رئيس الوزراء، وفينسينت فان كويكنبورن سيكون نائب رئيس الوزراء والوزير المسؤول عن العدل وبحر الشمال، وإيفا دي بليكر ستصبح وزيرة الدولة لشؤون الميزانية.

أما عن حزب الخضر الفرانكفوني Ecolo، فقد أصبح جورج جيلكينيت نائب رئيس مجلس الدولة المسؤول عن التنقل وشركة السكك الحديدية SNCB؛ أما زكية خطابي فحصلت على حقيبة البيئة والمناخ والتنمية المستدامة، في حين إستحوذت سارة شليتز على حقيبة وزيرة الدولة للمساواة بين الجنسين وتكافؤ الفرص والنوع.

وبخصوص حزب الخضر الفلمنكي Groen، فقد قرر مكتب الحزب “بعد نقاش طويل للغاية” حصول بترا دي سوتر على حقيبة الخدمة المدنية والمؤسسات العامة وستكون أيضًا نائبة لرئيس الوزراء، بينما فازت سترايتن بحقيبة وزارة الطاقة.

    nadahas70@hotmail.com
    01/10/2020
    11:04
    التعليق :

    برافوا الي مغاربة العالم شرف لنا نحن المغاربة في جميع العالم الي القمة

    0
    0
    علابوش
    01/10/2020
    16:38
    التعليق :

    وأهل الجزيرة قالوا وزيرة عربية
    من أصل مغربي كأنها وصلت منصبها
    باللغة العربية

    1
    0

أضف تعليقا

أضف تعليقا - لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني - سوف يتم نشر تعليقك بعد المعاينة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد